11 مطعماً تنال نجوم «ميشلان» و14 تفوز بـ«بيب غورمان»

11 مطعماً تنال نجوم «ميشلان» و14 تفوز بـ«بيب غورمان»

دبي أول مدينة عربية في أهم دليل للطعام
الأربعاء - 23 ذو القعدة 1443 هـ - 22 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15912]
طهاة ومالكون على المسرح خلال حفل توزيع جوائز «ذا بيب غورمان» في دبي (أ.ف.ب)

انضمت أمس دبي إلى دليل ميشلان الفرنسي لتكون بذلك أول مدينة عربية تدخل أهم دليل مخصص للطعام والمطاعم في العالم، ميشلان الذي أطلق عام 1900 على يد الأخوين أندريه وإدوار ميشلان هو بمثابة حلم كل طاهٍ وكل مطعم، والحصول على نجمة واحدة من نجومه يعتبر أهم إنجاز يحصل عليه أي مطعم في العالم، وهو مرجع لمحبي الطعام في كل أنحاء العالم.

حصل 11 مطعماً في دبي على نجوم ميشلان، اثنان منها فقط حصلا على نجمتين لكل منهما وهما مطعم «Il Ristorante» للطاهي نيكو روميتو ومطعم «Stay» للطاهي يانيك أللينو، في حين حصل كل من «11 وودفاير» 11Woodfire و«المنتهى» في برج العرب، وأرماني ريستورانتي وهاكاسان وهوسيكي وأوسيانو في فندق «أتلانتس» وتاسكا للطاهي هوزيه أفيليز وتورنو سوبيتو وتريسند ستوديو على نجمة واحدة لكل منهم.

وتم الإعلان أمس ولأول مرة أيضاً عن توزيع جوائز «ذا بيب غورمان» The Bib Gourmand لعدد من المطاعم التي تقدم الطعام بنوعية جيدة وميزانية مقبولة. وحصل عدد من المطاعم في دبي على التقدير في هذه الفئة التي تشدد على نوعية الطعام والسعر بالمقارنة مع دليل ميشلان الذي يشدد على نوعية الطعام والأجواء والديكورات والخدمة وتفاصيل كثيرة أخرى. وكانت هذه الفئة من نصيب 14 مطعماً هي: الخيمة الذي يشدد على الطعام الإماراتي والبهارات العربية والخبز الطازج، بيت مريم المتخصص بتقديم طعام المنزل المعروف في بلاد الشام، وبراسري بلود الذي يعتبر قطعة من فرنسا في دبي لأنه يقدم ألذ المأكولات الفرنسية التقليدية مثل البزاق والبط المشوي والتارت تاتين. وحصل أيضاً على تقييم هذه الفئة كل من مطعم «في ليا» الإيطالي المعروف بتقديم البيتزا التقليدية ومطعم «فولي» الذي يشدد على الأطباق العصرية، ومطعم «غولدفيش” للشيف أكمل أنور الذي يعتمد مبدأ مشاركة الأطباق، ومطعم «البحر» للطاهي فينيت ومطعم «إنديا» و«كينويا» و«نينيف» الذي يقدم الأطباق الشرق أوسطية وأطباق شمال أفريقيا، ومطعم أورفلي بروس المتخصص بطعام المتوسط، و«ريف» الياباني و«شابيستان» المتخصص بتقديم أطباق المطبخ الفارسي، ومطعم «تايبل» الذي يقدم المعجنات بطريقة عصرية وبأسعار مدروسة.

وحصل مطعم «لويفي» على نجمة ميشلان الخضراء ليكون المطعم الوحيد الذي يحصل على هذا النوع من التصنيف الذي يشدد على تدوير الطعام والحفاظ على البيئة والطاقة المستدامة واتباع مبدأ عدم هدر الطعام ورميه.

الواحد والعشرون من يونيو (حزيران) 2022 تاريخ مهم بعدما أصبحت دبي أول مدينة في الشرق الأوسط تضم مطاعم مدرجة في لائحة «ميشلان»، بعد دخول 69 من مطاعمها الفاخرة والمتواضعة على حد سواء في الدليل الفرنسي الشهير.

وتفقد مفتشو الدليل على مدى أشهر «المطاعم الأكثر أناقة وفخامة التي يديرها طهاة مشهورون عالمياً، كما المطاعم الصغيرة البسيطة التي يديرها أشخاص محليون»، حسبما قال مدير دليل «ميشلان» غويندال بولينيك في بداية احتفال أقيم في دار أوبرا دبي. وصرح لوكالة الصحافة الفرنسية: «إنها لحظة تاريخية لدبي ولدليل ميشلان» كون المدينة الخليجية الثرية أولى محطات الدليل في الشرق الأوسط. ودخل تسعة وستون مطعماً في القائمة المرموقة تقدّم مجموعة متنوعة من المأكولات، من الإيطالية إلى اليابانية والعربية والفرنسية والهندية وغيرها.

وقال المؤسس والشريك في مطعم «ذي ارتيزان» الذي دخل الدليل فراس فواز: «أعتقد أن هذا (الدليل) يغير قواعد اللعبة بما أننا أصبحنا على مستوى دولي، ما يدفعنا لبذل كل ما نستطيعه لتقديم شيء مغاير». وقال الرئيس التنفيذي لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي عصام كاظم لوكالة الصحافة الفرنسية «إنها لحظة فخر».

وأضاف أن وصول دليل ميشلان إلى مدينته بمثابة تقدير للجنسيات المختلفة التي «تضع خبرتها وخلفيتها وثقافتها في كل لقمة طعام».



انضمام دبي لدليل ميشلان يعتبر إنجازاً عالمياً  -  مطاعم لندن تنضم لدليل ميشلان للتميز

الامارات العربية المتحدة فرنسا مذاقات

اختيارات المحرر

فيديو