عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 21 ذو القعدة 1443 هـ - 21 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15911]

> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان، التقى والي ولاية كسلا، خوجلي حمد عبد الله، وذلك بمقر حكومة الولاية، وجرى تبادل الأحاديث الودية، والتأكيد على عمق العلاقات بين البلدين على المستويين الرسمي والشعبي. وجدد السفير حرص المملكة على الاستقرار في السودان، والعمل على دعم السلام والتنمية في شرق السودان. بدوره، قدم الوالي الشكر لقيادة المملكة على المواقف النبيلة تجاه السودان وأهله، مثمناً برامج مشروعات المملكة ومساهمتها في المجالات الخيرية والتنموية.
> كاي ثامو بوكمان، سفير ألمانيا لدى مملكة البحرين، استقبله وزير العمل البحريني جميل بن محمد علي حميدان؛ وذلك بمناسبة انتهاء فترة عمله الدبلوماسي في البلاد. وخلال اللقاء أشاد الوزير بعمق العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين، والجهود التي بذلها السفير الألماني أثناء فترة عمله في البحرين، حيث أسهمت في تعزيز العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين. من جانبه، أعرب السفير عن شكره وتقديره للمسؤولين بالمملكة؛ لما لقيه من دعم وتعاون أسهم في نجاح مهام عمله.
> أوكا هيروشي، سفير اليابان في القاهرة، استقبله أول من أمس، رئيس مجلس الشيوخ المصري عبد الوهاب عبد الرازق، الذي أكد خلال اللقاء على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، مثمناً دور اليابان الحيوي والبارز في النقل والصحة والتعليم وغيرها من مجالات التعاون مثل تطوير المتحف المصري الكبير، وإنشاء الخط الرابع لمترو الأنفاق. من جانبه، أشاد السفير بما تشهده مصر من تطور ملحوظ في مختلف المجالات، مؤكداً على أن العلاقات المصرية - اليابانية علاقات راسخة.
> مارك بارتي، سفير فرنسا في القاهرة، زار أول من أمس، مقر الجامعة المصرية - اليابانية للعلوم والتكنولوجيا في برج العرب بمحافظة الإسكندرية، برفقة وفد ضم محمد نهاد قنصل فرنسا بالإسكندرية، والدكتورة ريم عبد الرحماني، ملحق التعاون العلمي والجامعي بالسفارة الفرنسية، إلى جانب قرينة السفير ياسمينا بارتي. وخلال الزيارة تم بحث سبل تعزيز التعاون بين الجامعة والجامعات الفرنسية، خاصة فيما يتعلق بتبادل الطلاب والأساتذة، وكذلك تبادل الخبرات في مجالات ريادة الأعمال والشراكات في المشروعات البحثية.
> إيغور بيلياييف، سفير روسيا لدى الجزائر، التقى أول من أمس، رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، والذي أدى له زيارة وداع إثر نهاية مهامه سفيراً لبلاده بالجزائر. وتطرق الطرفان خلال اللقاء لواقع العلاقات المتميزة بين البلدين، كما عبّر السفير عن سعادته واعتزازه بالفترة التي قضاها في الجزائر. في حين شكر رئيس المجلس السفير على الزيارة، متمنياً له التوفيق والنجاح.
> دميتري نيكولايفيتش دوغادكين، سفير روسيا الاتحادية لدى دولة قطر، استقبله أول من أمس، سلطان بن سعد المريخي، وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية. وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.
> كارلو بالدوتشي، سفير إيطاليا لدى الكويت، استقبله أول من أمس، مدير جامعة الكويت يوسف محمد الرومي؛ بهدف تعزيز العلاقات الثنائية بين جامعة الكويت والجامعات الإيطالية. وتطرق الجانبان إلى أهمية توسيع آفاق التعاون العلمي والثقافي المستقبلي، وأهمية التعريف بجامعة الكويت وتخصصاتها، إضافة إلى بحث أوجه التبادل الأكاديمي والطلابي بين الطرفين بهدف تبادل الثقافات.
> عبد الحفيظ نوفل، سفير دولة فلسطين لدى روسيا الاتحادية، قدّم أول من أمس، جائزة الرئيس لدعم الدبلوماسية الأكاديمية إلى فيتالي نعومكين المفكر والدبلوماسي الروسي، رئيس معهد الدراسات الشرقية لدى الأكاديمية الروسية للعلوم، والأكاديمي في الأكاديمية الروسية للعلوم؛ تقديراً لجهوده الكبيرة في دعم عدالة القضية الفلسطينية والحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني في المحافل والمنابر العلمية والأكاديمية والسياسية المختلفة. وأشاد نعومكين بحصوله على هذه الجائزة الرفيعة، وأكد سعيه ومواصلة مناصرته للقضية الفلسطينية والدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.
> معتز مصطفى عبد القادر، سفير مصر في جوبا، التقى أول من أمس، وزير العدل والشؤون الدستورية بجنوب السودان روبين مادول، حيث استعرض الجانبان العلاقات الوثيقة بين البلدين الشقيقين، وبحثا سبل تحقيق دفعة في التعاون في مجال العدالة، بما في ذلك برامج التدريب والتأهيل وبناء القدرات، وتكثيف الزيارات المتبادلة بين الجانبين. من جانبه، أكد مادول تقديره الكبير للدعم المصري المتواصل والممتد لجنوب السودان، معرباً عن تطلعه إلى استفادة بلاده من خبرات المؤسسات القانونية المصرية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو