عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 19 ذو القعدة 1443 هـ - 19 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15909]

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، قام أول من أمس، بزيارة المعرض الدولي للدفاع والأمن «يوروساتوري»، في باريس، يرافقه الملحق العسكري للمملكة العميد الركن إبراهيم بن ناصر المطوع؛ حيث زار السفير عدداً من أجنحة كبرى الشركات الفرنسية المشاركة في المعرض الذي يُعد الأكبر من نوعه في العالم، واطّلع على نماذج من تقنياتها المتقدمة. كما التقى أثناء الزيارة بمجموعة من الطلبة السعوديين المبتعثين إلى الأكاديميات العسكرية في فرنسا.
> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية باكستان الإسلامية، تفقد أول من أمس، الصالة المخصصة لمبادرة «طريق مكة» في مطار إسلام آباد الدولي؛ حيث اطلع على اكتمال جاهزية الصالة لتسهيل وتيسير رحلة الحج، وتنظيم الخدمة في المطار، وسير إجراءات تنفيذها. وأكد السفير حرص المملكة على راحة الحجاج، وأن يصل الحاج بكل يسر وسهولة، معبراً عن شكره للحكومة الباكستانية على تعاونها وتذليل الصعوبات، ودورها في إنجاح مبادرة «طريق مكة».
> يوسف بن سعيد العامري، سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية، استقبل أول من أمس، سفينة البحرية السلطانية العُمانية (شباب عُمان الثانية) لدى وصولها إلى ميناء مدينة كيل الألمانية، ضمن رحلتها الدولية السادسة (عُمان أرض السلام)، لتبدأ مشاركاتها في (أسبوع كيل للسفن الشراعية)، والذي سيشهد مشاركة عدد من طواقم السفن الشراعية من مختلف دول العالم والمهتمين بمجال الإبحار الشراعي. واستمع السفير إلى إيجاز عن خط سير رحلة السفينة والمواني التي توقفت بها، والأهداف الوطنية لهذه الرحلة.
> غوشا بواشيدزه، سفير روسيا الاتحادية لدى فلسطين، التقى أول من أمس بالدكتور رمزي خوري، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، واطَّلع السفير على آخر المستجدات والانتهاكات التي تتعرض لها المقدسات الإسلامية والمسيحية من قبل الاحتلال الإسرائيلي والجماعات الاستيطانية المتطرفة، والاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى المبارك، والاعتداءات على الكنائس، وتحديداً في القدس المحتلة. واتفق الطرفان على استمرار التواصل، واستكمال التعاون لتعزيز عمل الكنائس والمؤسسات التابعة لها.
> خالد غانم الغيث، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى ماليزيا، حضر أول من أمس، الاجتماع الذي جمع بين عبد الناصر الشعالي، مساعد وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي للشؤون الاقتصادية والتجارية، ونائب وزير الزراعة الماليزي؛ حيث تم بحث التعاون في مجال الأمن الغذائي.
> أحمد حاتم المنهالي، سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الولايات المتحدة المكسيكية، التقى أول من أمس، ميلفين سينترون، مدير عام مكتب منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) الإقليمي لأميركا الوسطى والكاريبي؛ حيث تطرق معه للقضايا ذات الصلة بجهود دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الطيران المدني الدولي، والقضايا ذات الصلة.
> ضيف الله علي الفايز، قدَّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة، ومفوضاً غير مقيم للمملكة الأردنية الهاشمية لدى جمهورية ليتوانيا، إلى رئيس جمهورية ليتوانيا غيتاناس ناوسيدا. جاء ذلك خلال مراسم جرت في القصر الرئاسي في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، ونقل السفير تحيات الملك عبد الله الثاني وتمنياته للشعب الليتواني بمزيد من التقدم والازدهار. ومن جانبه، طلب الرئيس نقل تحياته إلى الملك، وتمنياته الطيبة له، وللشعب الأردني الصديق بالتقدم والازدهار.
> خالد راضي، سفير مصر لدى سلطنة عمان، التقى أول من أمس، بوزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات العماني سعيد المعولي؛ حيث تناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين في قطاعات النقل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، في ضوء تعدد الفرص المتاحة بالبلدين في تلك المجالات. وبحث الجانبان أهمية التنسيق وتبادل الخبرات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ خصوصاً مجال الأمن السيبراني، والتحول الرقمي، لا سيما مع انتقال مبادرة العاصمة العربية الرقمية من القاهرة إلى مسقط، بداية عام 2022.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو