عرب وعجم

عرب وعجم

السبت - 18 ذو القعدة 1443 هـ - 18 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15908]

> عامر بن علي الشهري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تشاد، التقى أول من أمس، بنظيره سفير الجمهورية الجزائرية لدى تشاد عمر فريتح. وجرى خلال اللقاء، بحث علاقات التعاون بين المملكة العربية السعودية والجزائر، واستعراض الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> سعد بن عبد الله النفيعي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية السنغال، شارك أول من أمس، في حفل تدشين الدورة 17 للمعرض التجاري لدول منظمة التعاون الإسلامي المقامة في داكار، بحضور وزير الثروة الحيوانية والمنتجات الحيوانية السنغالي صلاح ديوب، وعدد من السفراء، وممثلي المنظمات الدولية لدى السنغال. وزار السفير والوزير جناح المملكة العربية السعودية في المعرض، الذي يضم عدداً من الهيئات الحكومية (هيئة تنمية الصادرات، والصندوق السعودي للتنمية، وبنك التصدير والاستيراد، واتحاد الغرف التجارية)، بالإضافة إلى عدد من الشركات بالمملكة.
> مياموتو ماسايوكي، سفير اليابان لدى مملكة البحرين، ووزير شؤون الشباب والرياضة أيمن بن توفيق، شاركا أول من أمس، في فعالية «يوم مع قائد»، التي تنظمها وزارة شؤون الشباب والرياضة، ويلتقي فيها عدد من الشباب البحريني المتميز مع مجموعة من الشخصيات القيادية المؤثرة بالمجتمع. وتعرف الوزير والسفير على الشباب المشارك في البرنامج وتخصصاتهم واهتماماتهم، ومناقشة أهمية المشاركة في الفعالية، وأثرها في التبادل الثقافي، واستمعا إلى آراء الشباب وأفكارهم في الارتقاء بالشأن الشبابي في مختلف المجالات.
> حسام زملط، سفير دولة فلسطين لدى المملكة المتحدة، التقى أول من أمس، برئيس البرلمان البريطاني لينزي هويل، لبحث دور البرلمان في دعم حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة، ومتابعة قرار البرلمان في عام 2014 المتمثل بالاعتراف بدولة فلسطين. كما ناقش الجانبان، خلال اللقاء، جهود أعضاء البرلمان في إبقاء القضية الفلسطينية على أجندته من خلال النقاشات والأسئلة البرلمانية والتحقيق في جرائم الاحتلال، خصوصاً في ظل تقارير منظمات حقوق الإنسان وآخرها منظمة العفو الدولية حول ممارسة دولة الاحتلال لجريمة الفصل العنصري (الأبارتهايد).
> الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثاني، سفير دولة قطر لدى جمهورية باكستان الإسلامية، اجتمع أول من أمس، مع وزير الشؤون الخارجية الباكستاني بيلاوال بوتو زرداري. وجرى خلال الاجتماع، استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.
> الدكتور أحمد إبراهيم حسن، سفير السودان في بغداد، استقبله أول من أمس، وزير التعليم العالي والبحث العلمي العراقي الدكتور نبيل كاظم عبد الصاحب، حيث ناقشا تطوير مسارات التفاهم والتعاون الأكاديمي بين البلدين الشقيقين. وحث الوزير على الإفادة من برامج العمل المشترك ومراعاة المتغيرات العلمية التي تشهدها البيئة الجامعية بالمنطقة والعالم. بدوره، ثمّن السفير مستوى التعاون الذي تبديه الوزارة ومؤسساتها وحرصها على تطوير العلاقات الأكاديمية بشكل عام في ضوء المؤشرات والمحددات التي تفرضها متطلبات الشراكة العلمية والتعليمية.
> عبد الله بن ناصر بن مسلم الرحبي، سفير سلطنة عمان بالقاهرة، استقبل أول من أمس، بمقر السفارة، وفد اتحاد المستثمرات العرب برئاسة الدكتورة هدى يسي، لمناقشة سبل التعاون الاقتصادي والاستثماري المشترك. واستعرض السفير خلال اللقاء، مزايا الاستثمار في بلاده من بنية تحتية وغيرها والفرص الاستثمارية المتاحة في مختلف المجالات الاقتصادية، ومناقشة سبل التعاون الاقتصادي بين السلطنة ومصر والدول العربية. واستعرض اللقاء الزيارة التى قام بها وفد الاتحاد إلى سلطنة عمان عام 2016.
> عبد الله علي اليحيا، سفير دولة الكويت لدى جمهورية الأرجنتين، التقى أول من أمس، بالمنسق لأعمال الوزارات بالحكومة الفيدرالية خوان منصور، في مقر الحكومة، حيث بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الأصعدة في ظل المشهد الدولي الراهن.
> إدواردو فاريلا، سفير الأرجنتين لدى مصر، حضر أول من أمس، ندوة نظمها مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية بالقاهرة، بالتعاون مع السفارة، تحت عنوان «مصر والأرجنتين... 75 عاماً من التعاون المشترك»، التي عقدت على هامش الاحتفال بمرور 75 عاماً على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بمشاركة مجموعة من السفراء والدبلوماسيين، حيث خرجت الندوة بمجموعة من الأفكار نحو رؤية مستقبلية لمزيد من التعاون المشترك. وعلى هامش الندوة، تم تكريم السفير بإهدائه درع المركز لجهوده في تعزيز العلاقات الثنائية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو