عرب وعجم

عرب وعجم

الجمعة - 17 ذو القعدة 1443 هـ - 17 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15907]

> عبد الله بن ناصر البصيري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر، شارك أول من أمس، برفقة وزير الشؤون الدينية الجزائري يوسف بلمهدي، في توديع الفوج الأول من الحجاج الجزائريين المغادرين من مطار هواري بومدين الدولي بالجزائر العاصمة، الذي يضم 57 حاجاً وحاجة. وأكد السفير اهتمام حكومة المملكة برعاية ضيوف الرحمن، بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، مشيراً إلى أن الوضع الصحي في المملكة مطمئن، وأن جميع الخدمات ميسّرة لضيوف الرحمن.
> ناهدة سبحان، سفيرة جمهورية بنغلادش الشعبية لدى الأردن، استقبلها أول من أمس، رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز، في مكتبه بدار مجلس الأعيان، وبحث معها أوجه علاقات التعاون في مختلف المجالات وسبل تطويرها وتعزيزها. وعرض رئيس الأعيان مواقف الأردن الثابتة تجاه مختلف قضايا المنطقة والجهود الكبيرة التي يبذلها الملك عبد الله الثاني لإنهاء الصراعات فيها، وتمكين شعوبها من العيش بأمن واستقرار. في حين أكدت السفيرة اعتزاز بلادها بعلاقاتها مع الأردن، والحرص على تطويرها في مختلف المجالات.
> تشيان مينجيان، سفير الصين لدى لبنان، استقبله أول من أمس، وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال محمد وسام المرتضى، بمكتبه في قصر الصنائع، وتم التداول في الشؤون العامة دولية ومحلية. كما تم البحث في سبل تفعيل العلاقات الثقافية بين الدولتين الصينية واللبنانية، وطالب الوزير السفير بأن تعمد الصين إلى إنشاء مركز ثقافي لها في لبنان ليكون المركز الثقافي الأول للدولة الصينية في منطقة الشرق الأوسط.
> ما شين مين، سفير جمهورية الصين الشعبية في الخرطوم، استقبله أول من أمس، السفير دفع الله الحاج علي، وكيل وزارة الخارجية بمكتبه. وبحث اللقاء التعاون بين البلدين بما يخدم مصالحهما المشتركة، وتعزيز التنسيق في القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. كما تناول اللقاء سبل تطوير العلاقات الثنائية بين السودان والصين في المجالات كافة، لا سيما في القطاع الاقتصادي، بما يفضي إلى إحداث فرص جديدة لعمل الشركات الصينية في مجالات الزراعة والطاقة والنفط والثروة الحيوانية.
> عبد الحفيظ نوفل، سفير فلسطين لدى روسيا الاتحادية، افتتح أول من أمس، المعرض الفني «حلم فلسطين»، الذي أقامته السفارة الفلسطينية بالتعاون مع مجلس الدوما في موسكو، إحياءً للذكرى الـ74 للنكبة. وصرح السفير بأن الفن الفلسطيني يعدّ من أهم الأدوات التعبيرية التي تجسد آلام وآمال الشعب الفلسطيني على مر العصور، وأن اللون والريشة يقفان في مواجهة الطلقة الإسرائيلية التي تغتال المبدعين، وأن الإبداع الفلسطيني تجسيد للارتباط بالأرض.
> مريم الكعبي، سفيرة دولة الإمارات في القاهرة، استقبلها أول من أمس، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري السيد القصير، لبحث آفاق التعاون بين البلدين في مجال الاستثمار الزراعي، وإزالة المعوقات كافة أمام المستثمرين الإماراتيين وحل جميع المشكلات التي تواجههم تشجيعاً للاستثمارات في المجالات الزراعية المختلفة. وأكد القصير عمق العلاقات التاريخية بين البلدين خاصة خلال المرحلة الحالية. من جانبها، أكدت السفيرة التعاون الوثيق بين الدولتين وتوجيهات القيادة بزيادة آفاق التعاون والاستثمار بين البلدين.
> أحمد علي البلوشي، سفير دولة الإمارات لدى الأردن، زار أول من أمس، جامعة مؤتة، حيث استقبله رئيس الجامعة الدكتور عرفات عوجان، وبحثا التعاون المشترك بين الجامعة ومؤسسات التعليم العالي الإماراتية. وقدم رئيس الجامعة شرحاً مفصلاً عن الإنجازات التي حققتها الجامعة وتميزها، خصوصاً في مجال تحقيق معايير الجودة والتصنيفات العالمية وتحفيز البحث العلمي. في حين أكد السفير على عمق العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين في المجالات كافة، مثمناً المستويين الأكاديمي والإداري لجامعة مؤتة.
> أجيت جوبتيه، سفير الهند في القاهرة، التقى أول من أمس، محافظ البحر الأحمر عمرو حنفي، في ديوان عام المحافظة، للتنسيق لإقامة احتفالية اليوم العالمي لليوجا بأحد الفنادق السياحية بمدينة الغردقة. وأعرب المحافظ عن سعادته لاختيار مدينة الغردقة لإقامة الاحتفالية، موجهاً باتخاذ الاستعدادات كافة لخروج الاحتفالية بالشكل اللائق. من جانبه، أكد السفير، أن اليوجا تعد جزءاً لا يتجزأ من التراث الثقافي غير المادي في الهند، ولاقت رواجاً عالمياً فأصبح الناس يمارسون هذه الرياضة في مختلف البلدان حول العالم.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو