«إيني»: «غازبروم» لن تسلم سوى 65% من الغاز المطلوب اليوم

«إيني»: «غازبروم» لن تسلم سوى 65% من الغاز المطلوب اليوم

ورئيس الشركة الروسية يرد: «هذا منتجنا وهذه قواعدنا»
الخميس - 16 ذو القعدة 1443 هـ - 16 يونيو 2022 مـ
نموذج لخط أنابيب غاز وفي الخلفية علما روسيا والاتحاد الأوروبي (رويترز)

قالت شركة الطاقة الإيطالية «إيني» إن مجموعة «غازبروم» الروسية العملاقة ستسلم فقط 65 في المائة من الكميات المطلوبة، اليوم الخميس، مشيرة إلى مشكلات تقنية.

وأوضحت المجموعة الإيطالية أنه «في مواجهة طلبية غاز يومية من إيني أعلى بنسبة 44 في المائة تقريباً من أمس (الأربعاء)، أعلنت غازبروم أنه سيتم تسليم 65 في المائة فقط من الكميات المطلوبة»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

بدوره، دافع رئيس شركة «غازبروم» أليكسي ميلر عن قرارات المجموعة التي تواصل خفض شحناتها إلى أوروبا في سياق الهجوم الروسي على أوكرانيا والعقوبات الغربية ضد موسكو.

وقال ميلر في منتدى سانت بطرسبرغ الاقتصادي: «هذا منتجنا وهذه قواعدنا... نحن لا نعمل بموجب قواعد لم نضعها».
https://twitter.com/aawsat_News/status/1537094327930867713

وأضاف «روسيا مورد طاقة موثوق لأصدقاء روسيا»، وهو شكل مختلف من المقولة التي كانت تكررها شركة «غازبروم» حول موثوقية المجموعة لعملائها.

وتشهد صادرات الغاز الروسي إلى أوروبا انخفاضاً متواصلاً منذ فرض العقوبات الغربية ضد موسكو.

وإذا كان الاتحاد الأوروبي يسعى للتخلص من اعتماده على روسيا في مجال الطاقة، فإن شركة «غازبروم» كانت المبادِرة إلى وقف شحنات الغاز للعديد من العملاء الأوروبيين الذين رفضوا الدفع بالروبل، كما يطالب الكرملين الآن.

وتابع ميلر «نعم سنخفض الإمدادات إلى أوروبا»، مشيراً إلى أنه «في المستقبل القريب جداً، سينمو الطلب على الغاز الطبيعي المسال في سوق آسيا والمحيط الهادئ».


إيطاليا روسيا أخبار روسيا إيطاليا أخبار حرب أوكرانيا

اختيارات المحرر

فيديو