عرب و عجم

عرب و عجم

الخميس - 16 ذو القعدة 1443 هـ - 16 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15906]

> وليد بن عبد الله بخاري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان، التقى أول من أمس، في مقر السفارة ببيروت، مديرة المكتب الإقليمي لمنظمة اليونيسكو في بيروت كوستانزا فارينا. بحث اللقاء مجمل التطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، إضافةً إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.
> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان، التقى أول من أمس، وزير التخطيط والتنمية الباكستاني أحسن إقبال شودري، في مقر الوزارة بإسلام أباد، وجرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
>غاريث بايلي، سفير بريطانيا في القاهرة، استقبله أول من أمس، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني طارق شوقي، بديوان عام الوزارة، لبحث تعزيز التعاون لتطوير التعليم بين البلدين، وأشار الوزير إلى جهود الدولة في تطوير التعليم في مصر والتي تهدف إلى تحسين التجارب التعليمية للطلاب بطريقة إيجابية، بالتعاون مع عدد من الشركاء. ومن جانبه، قال السفير إن ملف التعليم في مصر يشهد طفرة كبيرة، مشيراً إلى أن مصر قامت بدور كبير في تطوير التعليم والتوجه نحو إدخال التكنولوجيا في العملية التعليمية.
> أحمد علي البلوشي، سفير الإمارات في عمّان، استقبله أول من أمس، رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، في مكتبه بالقيادة العامة، وبحث الجانبان بحضور عدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي والملحق العسكري الإماراتي في عمّان، أوجه التعاون والتنسيق المشترك وسبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بما يخدم مصلحة القوات المسلحة في البلدين الشقيقين.
> فلاديمير جيلتوف، سفير روسيا لدى السودان، التقى أول من أمس، مدير جامعة الخرطوم البروفسور عماد الدين الأمين الطاهر عرديب، لبحث العلاقات الثنائية في مجالات التعليم العالي والتدريب، وترقية التعاون المشترك في المجالات البحثية كافة، بما يخدم المصلحة الثنائية بين جامعة الخرطوم والجامعات ومراكز البحوث الروسية، وأكد مدير الجامعة حرصه على استمرار العلاقات الطيبة مع الجامعات الروسية وتطويرها. فيا عبّر السفير عن سعادته بزيارة الجامعة، وقال إن حكومة بلاده تخصص سنوياً (45) منحة للطلاب السودانيين للدراسة في الجامعات الروسية.
> عبد الحميد أحمد خوجة، سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، وزير شؤون الشباب والرياضة أيمن بن توفيق المؤيد، وخلال اللقاء رحب الوزير بالسفير الجزائري، مشيداً بما تشهده العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين من تقدم مستمر في مختلف المجالات، متمنياً للسفير التوفيق والنجاح في مهامه الدبلوماسية الجديدة، وبحث الوزير مع السفير سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الشباب والسبل الكفيلة بتأطير العمل المشترك.
> عبد الله بن فيصل بن جبر الدوسري، سفير مملكة البحرين في بروكسل، قدم أول من أمس، إلى ثييري بيشت، مدير المراسم بهيئة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي، نسختين من أوراق اعتماده سفيرا معيناً لمملكة البحرين لدى الاتحاد الأوروبي إلى كل من المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية. وأكد السفير حرص مملكة البحرين على تعزيز التعاون والشراكة السياسية والاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي بجميع أجهزته الإدارية، بما يحقق المصالح المشتركة لكلا الجانبين في ترسيخ الأمن والسلام ودعم التنمية المستدامة.
> صلاح البعيجان، سفير دولة الكويت لدى الإمارات، استقبل أول من أمس، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة سلطان بن محمد القاسمي، بمناسبة انتهاء فترة عمله لدى الدولة، حيث أشاد القاسمي بالجهود التي بذلها السفير الكويتي لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، وأكد عمق العلاقات الأخوية التي تجمع بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت، والتي تعود إلى تاريخ طويل مليء بالمواقف والجهود المشتركة التي تعكس الروابط المتينة بين البلدين.
> بتال معجب الدوسري، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر (غير مقيم) لدى جمهورية تشيلي، إلى الرئيس غابرييل بوريك، رئيس جمهورية تشيلي، ونقل السفير تحيات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، وتمنياته له بموفور الصحة والسعادة ولحكومة وشعب جمهورية تشيلي دوام التقدم والازدهار. من جانبه، حمّل فخامة الرئيس السفير تحياته لأمير البلاد، متمنياً له موفور الصحة والسعادة، ولدولة قطر استمرار التقدم والتنمية والازدهار.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو