عرب و عجم

عرب و عجم
TT

عرب و عجم

عرب و عجم

> وليد بن عبد الله بخاري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان، التقى أول من أمس، في مقر السفارة ببيروت، مديرة المكتب الإقليمي لمنظمة اليونيسكو في بيروت كوستانزا فارينا. بحث اللقاء مجمل التطورات الراهنة على الساحتين الإقليمية والدولية، إضافةً إلى القضايا ذات الاهتمام المشترك.
> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان، التقى أول من أمس، وزير التخطيط والتنمية الباكستاني أحسن إقبال شودري، في مقر الوزارة بإسلام أباد، وجرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
>غاريث بايلي، سفير بريطانيا في القاهرة، استقبله أول من أمس، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني طارق شوقي، بديوان عام الوزارة، لبحث تعزيز التعاون لتطوير التعليم بين البلدين، وأشار الوزير إلى جهود الدولة في تطوير التعليم في مصر والتي تهدف إلى تحسين التجارب التعليمية للطلاب بطريقة إيجابية، بالتعاون مع عدد من الشركاء. ومن جانبه، قال السفير إن ملف التعليم في مصر يشهد طفرة كبيرة، مشيراً إلى أن مصر قامت بدور كبير في تطوير التعليم والتوجه نحو إدخال التكنولوجيا في العملية التعليمية.
> أحمد علي البلوشي، سفير الإمارات في عمّان، استقبله أول من أمس، رئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، في مكتبه بالقيادة العامة، وبحث الجانبان بحضور عدد من كبار ضباط القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي والملحق العسكري الإماراتي في عمّان، أوجه التعاون والتنسيق المشترك وسبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي بما يخدم مصلحة القوات المسلحة في البلدين الشقيقين.
> فلاديمير جيلتوف، سفير روسيا لدى السودان، التقى أول من أمس، مدير جامعة الخرطوم البروفسور عماد الدين الأمين الطاهر عرديب، لبحث العلاقات الثنائية في مجالات التعليم العالي والتدريب، وترقية التعاون المشترك في المجالات البحثية كافة، بما يخدم المصلحة الثنائية بين جامعة الخرطوم والجامعات ومراكز البحوث الروسية، وأكد مدير الجامعة حرصه على استمرار العلاقات الطيبة مع الجامعات الروسية وتطويرها. فيا عبّر السفير عن سعادته بزيارة الجامعة، وقال إن حكومة بلاده تخصص سنوياً (45) منحة للطلاب السودانيين للدراسة في الجامعات الروسية.
> عبد الحميد أحمد خوجة، سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، وزير شؤون الشباب والرياضة أيمن بن توفيق المؤيد، وخلال اللقاء رحب الوزير بالسفير الجزائري، مشيداً بما تشهده العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين من تقدم مستمر في مختلف المجالات، متمنياً للسفير التوفيق والنجاح في مهامه الدبلوماسية الجديدة، وبحث الوزير مع السفير سبل التعاون المشترك بين البلدين في مجالات الشباب والسبل الكفيلة بتأطير العمل المشترك.
> عبد الله بن فيصل بن جبر الدوسري، سفير مملكة البحرين في بروكسل، قدم أول من أمس، إلى ثييري بيشت، مدير المراسم بهيئة العمل الخارجي بالاتحاد الأوروبي، نسختين من أوراق اعتماده سفيرا معيناً لمملكة البحرين لدى الاتحاد الأوروبي إلى كل من المجلس الأوروبي والمفوضية الأوروبية. وأكد السفير حرص مملكة البحرين على تعزيز التعاون والشراكة السياسية والاقتصادية مع الاتحاد الأوروبي بجميع أجهزته الإدارية، بما يحقق المصالح المشتركة لكلا الجانبين في ترسيخ الأمن والسلام ودعم التنمية المستدامة.
> صلاح البعيجان، سفير دولة الكويت لدى الإمارات، استقبل أول من أمس، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة سلطان بن محمد القاسمي، بمناسبة انتهاء فترة عمله لدى الدولة، حيث أشاد القاسمي بالجهود التي بذلها السفير الكويتي لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين، وأكد عمق العلاقات الأخوية التي تجمع بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت، والتي تعود إلى تاريخ طويل مليء بالمواقف والجهود المشتركة التي تعكس الروابط المتينة بين البلدين.
> بتال معجب الدوسري، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً فوق العادة مفوضاً لدولة قطر (غير مقيم) لدى جمهورية تشيلي، إلى الرئيس غابرييل بوريك، رئيس جمهورية تشيلي، ونقل السفير تحيات الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد، وتمنياته له بموفور الصحة والسعادة ولحكومة وشعب جمهورية تشيلي دوام التقدم والازدهار. من جانبه، حمّل فخامة الرئيس السفير تحياته لأمير البلاد، متمنياً له موفور الصحة والسعادة، ولدولة قطر استمرار التقدم والتنمية والازدهار.


مقالات ذات صلة

عرب وعجم

عرب وعجم

عرب وعجم

> نايف بن بندر السديري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، استقبل أول من أمس، الدكتور زهير حسين غنيم، الأمين العام للاتحاد العالمي للكشاف المسلم، والوفد المرافق له، حيث تم خلال اللقاء بحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين. من جانبه، قدّم الأمين العام درع الاتحاد للسفير؛ تقديراً وعرفاناً لحُسن الاستقبال والحفاوة. > حميد شبار، سفير المملكة المغربية المعتمد لدى موريتانيا، التقى أول من أمس، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة الموريتاني لمرابط ولد بناهي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> عبد الله علي عتيق السبوسي، قدّم أول من أمس، أوراق اعتماده سفيراً لدولة الإمارات غير مقيم لدى جزر سليمان، إلى الحاكم العام لجزر سليمان السير ديفيد فوناكي. وتم خلال اللقاء استعراض مجالات التعاون بين دولة الإمارات وجزر سليمان، وبحث سبل تطويرها بما يحقق مصالح وطموحات البلدين والشعبين الصديقين. وأعرب السفير عن اعتزازه بتمثيل دولة الإمارات.

عرب و عجم

عرب و عجم

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، استقبله رئيس مجلس نواب الشعب التونسي إبراهيم بودربالة، وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، وسبل دعمها وتعزيزها، وأشاد بودربالة بالعلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين.

عرب وعجم

عرب وعجم

> خالد فقيه، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بلغاريا، حضر، مأدبة غداء بضيافة من ملك جمهورية بلغاريا سيميون الثاني، في القصر الملكي.

عرب وعجم

عرب وعجم

> فهد بن معيوف الرويلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية فرنسا، أدى أول من أمس، صلاة عيد الفطر في مسجد باريس الكبير، تلاها تبادل التهاني بين السفراء ورؤساء الجالية المسلمة الفرنسية، في الحفل الذي رعاه عميد المسجد حافظ شمس الدين، وذلك بحضور عدد من المسؤولين الفرنسيين لتهنئة مسلمي فرنسا بعيد الفطر.


بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
TT

بلينكن يصل إلى لاوس لحضور اجتماعات «آسيان» ولقاء نظيره الصيني

وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)
وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن خلال مشاركته في اجتماع وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (أ.ف.ب)

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، فجر السبت، إلى لاوس حيث سيحضر اجتماعات رابطة دول «آسيان» ويجري محادثات مع نظيره الصيني، وذلك في مستهل جولة آسيوية تشمل دولاً عدة وتهدف إلى تعزيز علاقات واشنطن مع حلفائها الإقليميين في مواجهة بكين.

ومن المقرر أن يلتقي بلينكن وزير الخارجية الصيني وانغ يي على هامش محادثات وزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) التي تعقد في فينتيان، عاصمة لاوس.

منافسة حادة

ويسعى بلينكن لتحقيق تطلّع بجعل منطقة المحيطين الهندي والهادئ «منطقة حرة ومفتوحة ومزدهرة»، وهو شعار يحمل في طيّاته انتقاداً للصين وطموحاتها الاقتصادية والإقليمية والاستراتيجية في المنطقة.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صدر قبل وقت قصير من وصول بلينكن إلى فينتيان، إنّ «محادثات الوزير ستواصل البناء والتوسع غير المسبوق للعلاقات بين الولايات المتحدة وآسيان»، وفق ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.

وهذه هي الزيارة الـ18 التي يقوم بها بلينكن إلى آسيا منذ توليه منصبه قبل أكثر من ثلاث سنوات، ما يعكس المنافسة الحادة بين واشنطن وبكين في المنطقة.

ووصل بلينكن بعد يومين على اجتماع عقده وزيرا خارجية الصين وروسيا مع وزراء خارجية تكتل «آسيان» الذي يضم عشر دول، وقد عقدا أيضاً اجتماعاً ثنائياً على الهامش.

وناقش وانغ وسيرغي لافروف «هيكلية أمنية جديدة» في أوراسيا، وفق وزارة الخارجية الروسية.

وقالت الوزارة إن وانغ ولافروف اتفقا على «التصدي المشترك لأي محاولات من جانب قوى من خارج المنطقة للتدخل في شؤون جنوب شرق آسيا».

وتقيم الصين شراكة سياسية واقتصادية قوية مع روسيا. ويعتبر أعضاء حلف شمال الأطلسي بكين مسانداً رئيسياً لموسكو في حربها على أوكرانيا.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ، الجمعة، إن وانغ وبلينكن «سيتبادلان وجهات النظر حول مسائل ذات اهتمام مشترك».

ووفق وزارة الخارجية الأميركية سيناقش بلينكن «أهمية التقيّد بالقانون الدولي في بحر الصين الجنوبي» خلال محادثات «آسيان».

توترات متصاعدة

وتأتي المحادثات في خضم توترات متصاعدة بين الصين والفلبين في بحر الصين الجنوبي، حيث سجّلت مواجهات في الأشهر الأخيرة بين سفن فلبينية وصينية حول جزر مرجانية متنازع عليها.

وتتمسك بكين بالسيادة شبه الكاملة على الممر المائي الذي تعبره سنوياً بضائع بتريليونات الدولارات، على الرغم من حكم أصدرته محكمة دولية قضى بأن لا أساس قانونياً لموقفها هذا.

وفقد بحار فلبيني إبهامه في مواجهة وقعت في 17 يونيو (حزيران) حين أحبط أفراد من جهاز خفر السواحل الصيني محاولة للبحرية الفلبينية لإمداد قواتها في موقع ناء.

وانتقدت الصين في وقت سابق من العام الحالي تصريحات لبلينكن أبدى فيها استعداد واشنطن للدفاع عن الفلبين إذا تعرضت قواتها أو سفنها أو طائراتها لهجوم في بحر الصين الجنوبي.

وتصر بكين على أنه «لا يحق» للولايات المتحدة التدخل في بحر الصين الجنوبي.

والبلدان على طرفي نقيض في ملفات التجارة وحقوق الإنسان ووضع جزيرة تايوان المتمتعة بالحكم الذاتي.

وتشمل جولة بلينكن ستّ دول هي لاوس وفيتنام واليابان والفلبين وسنغافورة ومنغوليا.

ومن المقرر أن يصدر وزراء خارجية الدول المنضوية في «آسيان» بياناً مشتركاً في ختام الاجتماعات التي ستُعقد على مدى ثلاثة أيام.