أسعار الوقود في ألمانيا ترتفع رغم تخفيض الضريبة

نادي السيارات يصف سعر نوعَي الوقود بـ«باهظ الكلفة»

رجل يقود دراجته الهوائية أمام جدارية في أحد شوارع العاصمة الألمانية برلين (إ.ب.أ)
رجل يقود دراجته الهوائية أمام جدارية في أحد شوارع العاصمة الألمانية برلين (إ.ب.أ)
TT

أسعار الوقود في ألمانيا ترتفع رغم تخفيض الضريبة

رجل يقود دراجته الهوائية أمام جدارية في أحد شوارع العاصمة الألمانية برلين (إ.ب.أ)
رجل يقود دراجته الهوائية أمام جدارية في أحد شوارع العاصمة الألمانية برلين (إ.ب.أ)

عادت أسعار البنزين في ألمانيا للارتفاع على الرغم من تخفيض ضريبة الوقود، إذ إن سعر لتر البنزين السوبر عاود الارتفاع مرة أخرى أمس السبت، بينما استمر سعر لتر الديزل عند مستواه نفسه تقريباً.
وأوضح نادي السيارات في ألمانيا أن سعر كلا النوعين من الوقود استمر بذلك عند مستوى باهظ الكلفة، وذلك رغم تخفيض ضريبة الوقود. وقال متحدث باسم النادي إن ما يصل إلى المستهلك «أقل من اللازم»، وأضاف أن «التطور يسير في الاتجاه الخاطئ تماماً».
وحسبما أعلن النادي، وصل سعر لتر البنزين السوبر فئة «إي– 10» في المتوسط في كل أنحاء ألمانيا إلى 1.960 يورو، بزيادة بمقدار 1.6 سنت مقارنة بسعره قبل 24 ساعة، بينما وصل سعر لتر الديزل إلى 2.001 يورو، وهو ما يعادل قيمته نفسها أول من أمس.
وتوقع النادي نظراً لهذا التطور استمرار ارتفاع متوسط السعر اليومي لبنزين «إي- 10» على مدار اليوم، مقارنة بسعره في اليوم الذي سبقه؛ لكن متوسط السعر اليومي في بقية اليوم عادة ما يكون أقل من مستواه قبل الظهر؛ لأن سعر الوقود غالباً ما يصبح أرخص في المساء.
وكانت الأسعار قد ارتفعت بالفعل يومي الجمعة والخميس الماضيين؛ حيث وصل متوسط السعر اليومي للتر بنزين «إي- 10» إلى 1.921 يورو يوم الجمعة الماضي، ووصل سعر لتر الديزل إلى 1.969 يورو.
وفي شأن آخر، أكد وزير الزراعة الألماني جيم أوزدمير، ضرورة تقديم مزيد من المساعدات للمواطنين الألمان، في ضوء تداعيات الحرب في أوكرانيا.
وقال الوزير في تصريحات لصحيفة «فيلت آم زونتاج» الألمانية: «أشعر بالقلق إزاء تطور الأسعار الحالية للمواد الغذائية بسبب الحرب في أوكرانيا»، مضيفاً أن الحكومة الألمانية استجابت على الفور بإطلاق حزمة إغاثة. وأوضح في المقابل أنه «إذا استمرت الأمور على هذا النحو، فيمكنني أن أخبركم أن الوضع بعد حزمة الإغاثة سيصبح مثلما كان قبل حزمة الإغاثة».
ودعا أوزدمير إلى إلغاء ضريبة القيمة المضافة على الفاكهة والخضراوات والبقوليات، وقال: «ستكون الأسر ذات الدخل المنخفض هي الأكثر استفادة من ذلك، كما أننا سنخلق حافزاً إضافياً لاتباع نظام غذائي صحي»، مضيفاً في المقابل أنه يرى أن الاقتراح «لن يثير حماس جميع شركاء الائتلاف الحاكم».
وكان زعيم الحزب «المسيحي الديمقراطي» المعارض، فريدريش ميرتس، قد حذر المواطنين من توقع قيام الدولة بتعويض جميع التكاليف الإضافية الناجمة عن التضخم. وقال ميرتس في تصريحات لصحف شبكة «دويتشلاند» الألمانية الإعلامية، الصادرة اليوم السبت: «لا يمكن تعويض كل زيادة في التكاليف بالمال العام. إذا لم تعد الأسر ذات الدخل المنخفض قادرة على تحمل أعباء معينة، فيمكن تخفيف ذلك من خلال المساعدات الحكومية المباشرة».
وذكر ميرتس أن «التحالف المسيحي» قدم مقترحات لتخفيف الأعباء، من بينها مكافحة الزيادة الباردة في الأجور، وتثبيت أسعار الطاقة للمتقاعدين والطلاب، وتخفيض ضريبة الكهرباء إلى الحد الأدنى لمعدل الضريبة في الاتحاد الأوروبي.


مقالات ذات صلة

هل انتهى عصر الدبابات «ملكة المعارك» لصالح الطائرات المسيّرة؟

العالم جندي أوكراني يجلس داخل دبابة ألمانية الصنع من نوع «ليوبارد 2 إيه 5» بالقرب من خط المواجهة (أ.ف.ب)

هل انتهى عصر الدبابات «ملكة المعارك» لصالح الطائرات المسيّرة؟

رغم أن الدبابات ساعدت أوكرانيا في التقدم داخل روسيا، تعيد الجيوش التفكير في كيفية صنع ونشر هذه الآليات القوية بعد أدائها المتواضع خلال الفترة الأخيرة.

«الشرق الأوسط» (لندن)
أوروبا بوتين يتحدث مع طلاب مدرسة في جمهورية توفا الروسية الاثنين (إ.ب.أ) play-circle 00:45

بوتين يتوعد الأوكرانيين في كورسك ويشدد على استمرار الحرب حتى تحقيق أهدافها

شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أن الهجوم الأوكراني في كورسك لن يوقف تقدم جيشه في منطقة دونباس، متعهداً بمواصلة العمليات الحربية حتى تحقيق أهداف بلاده.

رائد جبر (موسكو)
العالم تمثال لفلاديمير لينين أمام عَلم روسي وسط مدينة كورسك (أرشيفية - إ.ب.أ)

أوكرانيا... من حرب الثبات إلى الحركيّة

يرى الخبراء أن أوكرانيا تعتمد الهجوم التكتيكي والدفاع الاستراتيجيّ، أما روسيا فتعتمد الدفاع التكتيكي والهجوم الاستراتيجيّ.

المحلل العسكري (لندن)
الولايات المتحدة​ يوكو ساكاتو (يسار) وفاليري ماتسوناغا (يمين) من بين أقارب جنود قاتلوا في فوج المشاة 442 خلال الحرب العالمية الثانية يحضرون احتفال في كامب داربي (أ.ب)

الجيش الأميركي يُكرّم كتيبة يابانية ساعدت في تحرير توسكانا من النازيين

يحتفل الجيش الأميركي بجزء غير معروف من تاريخ الحرب العالمية الثانية، حيث يكرم وحدة الجيش الأميركي اليابانية الأميركية التي كانت أساسية لتحرير أجزاء من إيطاليا.

«الشرق الأوسط» (واشنطن)

البنك المركزي العماني يصدر أذون خزانة بقيمة 77.9 مليون دولار

البنك المركزي العماني (العمانية)
البنك المركزي العماني (العمانية)
TT

البنك المركزي العماني يصدر أذون خزانة بقيمة 77.9 مليون دولار

البنك المركزي العماني (العمانية)
البنك المركزي العماني (العمانية)

أعلن البنك المركزي العماني أن إجمالي قيمة أذون الخزانة الحكومية المخصصة لهذا الأسبوع، بلغ 30 مليون ريال عماني (77.9 مليون دولار).

وأوضح البنك في بيان له، الاثنين، أن سعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء مع البنك المركزي العماني (الريبو) على هذه الأذون هو 6.00 في المائة، بينما يبلغ سعر الخصم مع البنك المركزي على تسهيلات أذون الخزانة 6.50 في المائة.

وتعد أذون الخزانة أداة مالية مضمونة لفترة قصيرة الأجل تصدرها وزارة المالية لتوفير منافذ استثمارية للبنوك التجارية المرخصة، حيث يقوم البنك المركزي العماني بدور مدير الإصدار لهذه الأذون.

وتتمتع أذون الخزانة بخاصية تسييل سريع عن طريق خصمها مع البنك المركزي العماني، وعن طريق إجراء صفقات إعادة الشراء (الريبو) مع البنك المركزي أيضاً، كما يُمكن للبنوك التجارية المرخصة أن تجري عمليات الريبو فيما بينها على أذون الخزانة في سوق ما بين البنوك، إضافة إلى أنَّ هذه الأداة تُسهم في إيجاد مؤشر استرشادي لأسعار الفائدة قصيرة الأجل للسوق المالية المحلية، ويمكن للحكومة أن تلجأ إليها في تمويل بعض من المصروفات بشكل سلس ومرن.

وكان مجلس محافظي البنك المركزي العُماني قد عقد، الاثنين، اجتماعه الثالث لهذا العام بمقر البنك بالحي التجاري بمطرح. وأكد المجلس خلال اجتماعه على جاهزية البنك المركزي العُماني في تطبيق نظام السداد الجزئي للشيكات في القطاع المصرفي، وحث الجهات المعنية الأخرى على إنهاء جاهزيتها. كما اعتمد المجلس متطلبات رقابية عدة متعلقة بتفعيل نظام حماية الأجور.

واستعرض المجلس تقريراً بشأن تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حيث بلغت التسهيلات الائتمانية حتى شهر يونيو (حزيران) 2024 ما نسبته 3.7 في المائة من المحفظة الإقراضية للقطاع المصرفي من النسبة المستهدفة حداً أدنى من مجمل المحفظة الإقراضية لتقديم التسهيلات الائتمانية الممنوحة لتلك المؤسسات والبالغة 5 في المائة.

وقال المجلس في بيانه إنه يعرب عن ارتياحه لما تحقق في هذا الشأن مؤكداً دعمه المستمر لزيادة النسبة وفي كل ما يسهم في تطوير تلك المؤسسات من القطاع المصرفي.

ووافق المجلس على استكمال وإنهاء إجراءات طلب انضمام البنك المركزي العُماني إلى شبكة النظام المالي الأخضر الدولية، ما سيعزز الجهود في دور القطاع المصرفي في إدارة المخاطر البيئية ومخاطر تغير المناخ من خلال التعاون مع المؤسسات والهيئات المحلية والدولية التي تتبنى مبادرات الاقتصاد الأخضر.

كما اعتمد المجلس الموازنة السنوية لكلية الدراسات المصرفية والمالية للعام الأكاديمي 2024 - 2025.