مبعوث أميركا للأمن الغذائي: 200 مليون مهددون بالجوع عالمياً

مبعوث أميركا للأمن الغذائي: 200 مليون مهددون بالجوع عالمياً

قال لـ«الشرق الأوسط» إن حلب كانت أول اختبار لـ«قبو سفالبارد»
الأحد - 5 ذو القعدة 1443 هـ - 05 يونيو 2022 مـ رقم العدد [ 15895]
د. كاري فاولر (موقعه الخاص)

قال المبعوث الأميركي الخاص للأمن الغذائي العالمي، كاري فاولر، إن حرب أوكرانيا تعرّض 40 مليون شخص إضافي لانعدام الأمن الغذائي، ليصبح 200 مليون شخص مهدّدين بالجوع الحاد حول العالم.

وحدّد فاولر، في حوار مع «الشرق الأوسط»، ثلاثة عوامل أساسية تهدد الأمن الغذائي؛ هي تغير المناخ والصراعات والجائحة، مشدداً على «الحاجة إلى بناء أنظمة غذائية أكثر مرونة، تعزّز قدرة الدول على التعامل مع الصدمات».

ودقّ المسؤول الأميركي ناقوس الخطر جراء تداعيات انعدام الأمن الغذائي في دول أفريقيا جنوب الصحراء والشرق الأدنى وجنوب آسيا، لافتاً إلى أن 45 في المائة من أطفال اليمن يعانون من التقزّم اليوم.

ويرى فاولر أن حرب أوكرانيا سلّطت الضوء على الترابط بين أنظمة العالم الغذائية، موضحاً أن «الاضطرابات في جزء واحد من العالم يمكن أن تتسبب في حدوث آثار متشعبة في جميع أنحاء العالم».

كما أشاد فاولر بدور «قبو سفالبارد للبذور»، الذي ساهم في تأسيسه بالتعاون مع حكومة النرويج، في الحفاظ على سلالات البذور حول العالم، وحمايتها من تداعيات الكوارث الطبيعية والحروب، معتبراً «تجربة حلب» أول اختبار للمنشأة.

وقال فاولر إن «المرة الأولى التي اضطررنا فيها إلى سحب البذور من منشأة (سفالبارد)، كانت بعدما غادر المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) مقرّه الذي كان يقع في حلب بسبب الحرب».

وتابع: «كنا قد حصلنا على نسخ من البذور (التي كان يدرسها باحثو المركز)، وحافظنا عليها في قبو سفالبارد، ثم أعدنا إرسالها (في عام 2015) إلى مراكز الأبحاث الموجودة في لبنان والمغرب، حتى تواصل عملها في تربية سلالات نباتية».
... المزيد


أميركا الأمن الغذائي

اختيارات المحرر

فيديو