عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 24 شوال 1443 هـ - 25 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15884]

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية التونسية، التقى في مقر السفارة، بسفير جمهورية إندونيسيا لدى تونس زهراوي مصراوي، وتناول اللقاء العلاقات الثنائية المتنامية بين البلدين. وأشاد السفير الإندونيسي بدور المملكة العربية السعودية تجاه العالم الإسلامي، ورعايتها المميزة للحرمين الشريفين وقاصديهما.
> هلال بن مرهون المعمري، سفير سلطنة عمان لدى الأردن، استقبله رئيس مجلس أمناء جامعة فيلادلفيا مروان كمال، بحضور رئيس الجامعة الدكتور معتز الشيخ سالم، حيث تم استعراض مسيرة الجامعة ونشأتها وكلياتها وتخصصاتها ومراكزها العلمية وبرامجها التدريسية ومشاريعها البحثية. وشكر السفير الاهتمام الكبير الذي توليه إدارة الجامعة للطلبة العُمانيين، وبسمعة الجامعة وبمستواها الأكاديمي الذي وصلت إليه في كل المجالات. وخلال الزيارة، جال في رحاب الجامعة وحضر افتتاح اليوم الوظيفي السابع عشر.
> أشرف دبور، سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية، تفقد أول من أمس، مستشفى تل الزعتر في مخيم الرشيدية بمدينة صور جنوب لبنان. وأجرى السفير جولة تفقدية داخل المستشفى للاطلاع على سير أعمال إعادة هيكلة وترميم البنية التحتية للمستشفى، وتفقد التجهيزات الطبية الحديثة التي يتم تزويد المستشفى بها لتقديم أفضل الخدمات الطبية. كما اطّلع على سير عملية تدريب الطواقم الطبية لأداء واجباتها. ونوّه بالتطور الذي شهده مجال الخدمات والرعاية الصحية لأبناء الشعب الفلسطيني.
> بيري سلافيك، سفير جمهورية التشيك لدى دولة الإمارات، استقبله أول من أمس، وزير الدولة لشؤون الدفاع محمد بن أحمد البواردي، في مكتبه. وأكد الوزير عمق علاقات الصداقة بين دولة الإمارات وجمهورية التشيك في مختلف المجالات، خصوصاً في المجال الدفاعي والعسكري وأهمية الدفع بها نحو آفاق أرحب وأوسع. وبحث الجانبان علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات. كما استعرضا عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وتبادلا وجهات النظر حولها.
> نهى الجبالي، سفيرة مصر لدى نيبال، أقامت أول من أمس، حفل عشاء على شرف منال رستم، أول امرأة مصرية تتسلق قمة جبل إيڤرست، وتم تكريم رستم خلال الحفل بمنحها عدداً من الأوشحة والميداليات تقديراً لشجاعتها ومثابرتها لتسلق أعلى قمة جبلية في العالم ورفع علم مصر فوقها. وأعربت السفيرة عن سعادتها بالإنجاز المتحقق والنموذج الرائد الذي المُغامرة المصرية. من جانبها، أعربت رستم عن اعتزازها البالغ بالإنجاز التاريخي الذي حققته كأول امرأة مصرية تتسلق قمة إيڤرست.
> عبد الله بن سعود العنزي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى سلطنة عمان، شارك أول من أمس، في افتتاح معرض «كومكس» للتكنولوجيا 2022، في نسخته الـ31، تحت رعاية الدكتور خميس بن سيف الجابري، رئيس وحدة تنفيذ رؤية عمان 2040، بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض. يذكر أن هذه النسخة تعقد حضورياً وعبر الاتصال المرئي، وتأتي بعد توقف دام عامين بسبب جائحة فيروس «كورونا».
> عبد الله سالم الظاهري، سفير دولة الإمارات لدى الجمهورية الإندونيسية، ورابطة جنوب شرقي آسيا (آسيان)، استقبله خوسيه راموس هورتا، رئيس جمهورية تيمور الشرقية الديمقراطية، في القصر الرئاسي بالعاصمة ديلي، بمناسبة توليه الرئاسة. ونقل الظاهري تحيات وتهاني الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وتمنياته للرئيس بدوام الصحة والتوفيق في أداء مهام عمله، وللشعب التيموري المزيد من التقدم والازدهار. واستعرض السفير تطور العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، والتعاون والتنسيق على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف.
> الدكتور محمد علي مارم، سفير اليمن بالقاهرة، شهد أول من أمس، حفلاً بمناسبة احتفالات اليمن بالذكرى الثانية والثلاثين للوحدة، بحضور عدد من الشخصيات الوطنية والاجتماعية. وقال السفير في كلمته: «بلادنا تعيش مرحلة جديدة فارقة في تاريخها بعد تشكيل مجلس القيادة الرئاسي وتوجهاته في استعادة الدولة وتحقيق السلام الشامل والدائم». وأشاد مارم بالعلاقات اليمنية - المصرية التاريخية المتميزة في شتى المجالات، مشيراً إلى ما يحظى به أبناء الجالية اليمنية في مصر من رعاية وعناية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو