عرب وعجم

عرب وعجم

الثلاثاء - 23 شوال 1443 هـ - 24 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15883]

> أسامة بن أحمد نقلي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى مصر، استقبله شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، لبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وأكد شيخ الأزهر أن المملكة العربية السعودية تحتل مكانة كبيرة في نفوس المصريين والعرب والمسلمين في كل الأقطار، وأن الأزهر يقدر ما يقوم به خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في خدمة قضايا الأمة الإسلامية والعربية. من جانبه، أعرب السفير عن تقديره لشيخ الأزهر وجهوده في خدمة قضايا الأمة.
> دونيكا بوتي، سفيرة كندا لدى الأردن، ألقت أول من أمس، محاضرة بعنوان «دراسات الجدوى عن التنوع في بيئة العمل - لماذا يعد ذلك مهما للشركات الناشئة»، في جامعة الحسين التقنية، كجزء من سلسلة محاضرات السفراء، ضمن إحدى مبادرات مؤسسة ولي العهد، حيث تناولت قضايا متعلقة بالإدارة والشباب وريادة الأعمال والشركات الناشئة. والتقت «بوتي» مجموعة من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية وطلبة الجامعة، حيث أعربت عن مدى إعجابها بنموذج جامعة الحسين التقنية.
> الشيخ محمد بن يوسف جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر (غير مقيم) لدى دولة الفاتيكان، استقبله الكاردينال بييترو بارولين، أمين سر دولة الفاتيكان، وجرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين.
> شون أوريجان، سفير دولة آيرلندا في القاهرة، استقبل أول من أمس، وزير الطيران المدني المصري محمد منار، بمقر الوزارة، وذلك لبحث سبل تعزيز وتنشيط التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف أنشطة النقل الجوي، كما تم استعراض أهم التطورات المتعلقة بتشغيل خط طيران مباشر بين القاهرة والعاصمة الآيرلندية دبلن اعتباراً من الشهر المقبل بمعدل 4 رحلات أسبوعيا، والذي يأتي في إطار استراتيجية الشركة الوطنية مصر للطيران للتوسع في شبكتها الجوية في شمال غربي أوروبا.
> إدريس أحمد ميا، سفير الجمهورية العربية السورية المعين لدى سلطنة عمان، قدم أول من أمس، أوراق اعتماده، لوزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي، ‏وخلال اللقاء رحب الوزير بالسفير، متمنياً له التوفيق في أداء مهام عمله وللعلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين المزيد من التقدم والنماء.
> الدكتور أحمد بن حسن الحمادي، الأمين العام لوزارة الخارجية القطرية، استقبل أول من أمس، فرح بري، القائم بالأعمال بالوكالة في سفارة الجمهورية اللبنانية لدى دولة قطر. وفي لقاء آخر، استقبل «الحمادي» آرمين ساركيسيان سفير جمهورية أرمينيا في الدوحة. وجرى خلال الاجتماعين استعراض علاقات التعاون الثنائي.
> مارسيلو ديلا نينا، سفير جمهورية البرازيل الاتحادية لدى المملكة العربية السعودية، استقبله أول من أمس، وكيل وزارة الخارجية السعودية للشؤون السياسية السفير الدكتور سعود الساطي، حيث استعرضا العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تطويرها في كافة المجالات.
> علي بن حسن جعفر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان، شارك أول من أمس، في الاحتفال الذي أقامته سفارة دولة إريتريا بالخرطوم بمناسبة العيد الحادي والثلاثين لاستقلال دولة إريتريا، بحضور عدد من الشخصيات الرسمية والدبلوماسية والشعبية. وقدم السفير جعفر التهنئة بالمناسبة إلى السفير عيسى أحمد عيسى سفير دولة إريتريا لدى جمهورية السودان، وإلى شعب وحكومة إريتريا، معرباً عن تمنياته بدوام التقدم والازدهار.
> ناصر محمد البلوشي، سفير مملكة البحرين لدى الجمهورية الإيطالية، حضر أول من أمس، انطلاق المرحلة السابعة من سباق «جيرو دي إيطاليا» للدراجات في مدينة ديامانتي في إقليم كالاربريا، بدعوة من السيناتور أرنستو ماجورنو، عمدة مدينة ديامانتي، وحضور السيناتور فولفيا كاليجوري، وفيتوريا تشاراميلا، محافظة مدينة كوسينزا. والتقى السفير الفريق البحريني «فيكتوريوس البحرين» للدراجات الهوائية، المشارك بالسباق، وأشاد السفير بإنجازات الحركة الشبابية والرياضية بالبحرين، وحضورها المشرف في المحافل العالمية.
> ياسر محمد أحمد شعبان، سفير مصر لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، وزير الإعلام البحريني علي بن محمد الرميحي، وخلال اللقاء أشاد الوزير بالعلاقات التاريخية الوطيدة بين البلدين، كما تم بحث سبل تعزيز التعاون في مختلف المجالات وبالأخص في المجال الإعلامي. ومن جانبه، نقل السفير إلى الوزير تحيات وتقدير الحكومة المصرية على التعاون الدائم والتغطية الإعلامية المتميزة في إذاعة تلفزيون البحرين للمناسبات الوطنية المصرية، بما يعكس عمق العلاقات الأخوية التاريخية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو