عرب وعجم

عرب وعجم

الأحد - 21 شوال 1443 هـ - 22 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15881]

> فهد بن عبد الرحمن الدوسري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية بوركينا فاسو، التقى أول من أمس، وزير الرياضة والشباب والتوظيف في جمهورية بوركينا فاسو عبد الوهاب درابو. وجرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الشباب والرياضة والتوظيف.
> منال يحيى الشناوي، سفيرة مصر لدى كازاخستان، استقبلها أول من أمس، نائب وزير الخارجية الكازاخي الجديد السفير أديل تيرسنوف، حيث أعرب الجانبان عن أهمية العمل على دفع العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، خصوصاً بالتزامن مع مرور 30 عاماً على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين العام الجاري. وأشارت السفيرة إلى تقدير مصر للعلاقات الثنائية المتميزة مع كازاخستان، مبرزة ما يربط البلدين من قواسم مشتركة، ومعربة عن تطلعها لزيادة ميزان التبادل التجاري بين البلدين، ودفع التعاون في مختلف المجالات.
> فرانسيسكو شاكون إيرنانديس، سفير كوستاريكا لدى دولة الإمارات، استقبله أول من أمس، رئيس هيئة الشارقة للكتاب أحمد بن ركاض العامري، خلال زيارته لفعاليات الدورة الـ13 من «مهرجان الشارقة القرائي للطفل»، حيث ناقش الجانبان مشاركة جمهورية كوستاريكا في فعاليات الدورة الـ41 من «معرض الشارقة الدولي للكتاب» خلال نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، وبحثا سبل تعزيز التعاون الثنائي في القطاعات الثقافية والمعرفية، وتطوير آليات الاستفادة من الخبرات المشتركة بين الجانبين، والآفاق والرؤى حول صناعة النشر والكتاب، وتعزيز أدوار القطاعات المرتبطة بالصناعات الإبداعية.
> حمد بن محمد الدوسري، سفير دولة قطر لدى جمهورية إثيوبيا وممثل دولة قطر لدى الاتحاد الأفريقي، اجتمع أول من أمس، مع موسي فقي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، وتمت، خلال الاجتماع، مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وسبل تطويرها.
> عامر بن علي الشهري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تشاد، التقى أول من أمس، بمكتبه في السفارة، مستشار رئيس المجلس العسكري الانتقالي في جمهورية تشاد السفير أحمدو إبراهيم. وجرى، خلال اللقاء، بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في المجالات كافة.
> عبد الله بن جاسم الزيارة، سلم أول من أمس، أوراق اعتماده قنصلاً عاماً لدولة قطر في مدينة ميلانو بالجمهورية الإيطالية، أول من أمس، إلى الدكتورة فالنتينا سافاستانو، مديرة إدارة المراسم بوزارة الخارجية الإيطالية.
> بيربيل كوفلر، سكرتير الدولة البرلماني للوزير الاتحادي للتعاون الاقتصادي والتنمية بألمانيا، اجتمعت أول من أمس، مع وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان، على هامش المؤتمر الوزاري الخامس للعمل والعمال، التابع للاتحاد من أجل المتوسط، الذي عقد بقصر الكونغرس بالرباط، حيث أكد الوزير رغبة وزارته في التعاون مع المؤسسة الألمانية للتنمية والتعاون الدولي GIZ في مجال التدريب، بما يوفر فرص عمل للشباب المصري، كما تناول اللقاء ملف عمل المرأة واهتمام الدولة المصرية به.
> هشام بن سلطان القحطاني، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الفلبين، التقى أول من أمس، في مكتبه بالسفارة، وزير المفوضية الوطنية لمسلمي جمهورية الفلبين جيلينج مامانديونغ. وجرت، خلال اللقاء، مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> سالم مبارك آل شافي، سفير دولة قطر لدى مصر، استقبله أول من أمس، رئيس جامعة القاهرة الدكتور محمد عثمان الخشت، بمكتبه، لبحث سبل التعاون المشترك وتعزيز التعاون الأكاديمي بين جامعة القاهرة وجامعة قطر الحكومية وجامعة حمد بن خليفة ومؤسسة قطر للتعليم. وأشاد السفير بمكانة جامعة القاهرة المرموقة عالمياً وقيمتها العلمية الكُبرى وامتلاكها عدداً كبيراً من المراكز البحثية المتميزة، ونخبة من أعضاء هيئة التدريس ممن لهم إسهامات كبرى في مجال البحث العلمي على المستوى الدولي.
> فرانسيسكو خافيير غارسيا لاراش، سفير إسبانيا لدى ليبيا، التقى أول من أمس، وزير التعليم التقني والفني في حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة يخلف سعيد السيفاو، لبحث تعزيز التعاون في مجال تطوير التعليم التقني والفني. وأكد الوزير الحرص على الاستفادة من التجارب الإسبانية في مجال تطوير التعليم التقني والفني، والرغبة في وضع آلية مشتركة لتسهيل إجراءات الطلاب الموفدين للدراسة بإسبانيا. فيما أكد السفير رغبة بلاده في تعزيز مسيرة التعاون المشترك بين البلدين، مثمّناً جهود تطوير المنظومة التعليمية الليبية.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو