مستوطن يدهس طفلاً وقوات إسرائيلية تقمع مسيرات بالضفة

مستوطن يدهس طفلاً وقوات إسرائيلية تقمع مسيرات بالضفة

30 ألف فلسطيني أدوا صلاة الجمعة في الأقصى على الرغم من العراقيل
السبت - 20 شوال 1443 هـ - 21 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15880]
مواجهات بين قوات إسرائيلية ومحتجين فلسطينيين في قرية يطا بالضفة الغربية (إ.ب.أ)

أقدم مستوطن على دهس طفل في نابلس، أمس الجمعة، فيما أصيب عشرات الفلسطينيين بقمع قوات إسرائيلية فعاليات ومسيرات ضد الاستيطان في مناطق متفرقة بالضفة الغربية.

وأفادت مصادر محلية بإصابة الطفل أمير بشير خضير بجروح ورضوض، جراء قيام سيارة مستوطن يهودي بدهسه، مساء أمس الجمعة، عند مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس، وفرّ هارباً من المكان. وأكدت المصادر أن مجموعة من المستوطنين داهموا صباحاً منطقة الباذان شمال شرق نابلس، ومن ثم المنطقة التي تقع بين النصارية وبيت حسن، بحماية جنود الاحتلال. وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الفلسطينية، غسان دغلس، إن «المستوطنين اقتحموا منطقة الباذان بحجة الاستجمام، ثم توجهوا إلى منطقة النصارية».

كما أفاد شهود عيان بأن مستوطنين آخرين قاموا بتخريب محتويات «كرفان» لمواطن في حي المريحة ببلدة يعبد جنوب غرب جنين. وروى أحمد ياسين أبو بكر أن المستوطنين قدموا من مستعمرة «ماب ودوتان» المقامة عنوة على أراضي يعبد، واقتحموا غرفة زراعية في أرضه بعد أن قاموا بخلع بابها، وعاثوا فيها خراباً. وأصيب عشرات المواطنين الفلسطينيين بالاختناق والرصاص المعدني، ظهر أمس، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي فعاليات ضد مخطط التهجير والتهويد في مناطق متفرقة في الضفةِ الغربية.

ففي منطقة الخليل، أفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المشاركين في مسيرة سلمية في مسافر يطا، تحتج على اعتبارها منطقة عسكرية، ما أسفر عن إصابة العشرات بالاختناق.

وفي منطقة نابلس، تعاملت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني، مع 65 إصابة في بيتا وبيت دجن، بينها 13 إصابة بالرصاص المطاطي وحالة احتراق بقنبلة غاز. وقد أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي الرصاص وقنابل الصوت والغاز بكثافة تجاه المشاركين في المسيرة الأسبوعية التي يشارك فيها أهالي بيت دجن احتجاجا على إقامة بؤرة استيطانية في أراضي القرية.

وفي كفر قدوم في منطقة قلقيلية، أصيب 4 أشخاص بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان. فقد اعتدت قوات الاحتلال على المشاركين في المسيرة، وأطلقت صوبهم الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أسفر عن إصابة 4 أشخاص، عولجوا ميدانيّا، وفق مصادر محلية. وكانت المسيرة قد انطلقت بمشاركة المئات من أبناء قرية كفر قدوم الذين رفعوا العشرات من علم فلسطين، تعبيرا عن التفاف الشعب حول رايته، ودفاعا عنها في وجه ما تتعرض له من مساس من الاحتلال.

وفي منطقة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال 4 أشخاص بزعم محاولة دهس جنود على حاجز حزما شمال القدس.

وأعلنت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس أن 30 ألف شخص أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى، على الرغم من عراقيل الاحتلال وقيامه بمنع دخول مئات الفلسطينيين إلى المدينة بحجة ذرائع أمنية.


فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

فيديو