أيمن القيسوني: تعرضتُ لصعوبات بسبب دوري في «يوتيرن»

رأى أن مشاركته في مسرحية مع شريهان علامة بمشواره

أيمن القيسوني (يسار) والمخرج سامح عبد العزيز
أيمن القيسوني (يسار) والمخرج سامح عبد العزيز
TT

أيمن القيسوني: تعرضتُ لصعوبات بسبب دوري في «يوتيرن»

أيمن القيسوني (يسار) والمخرج سامح عبد العزيز
أيمن القيسوني (يسار) والمخرج سامح عبد العزيز

قال الفنان المصري أيمن القيسوني، إنه تعرض لصعوبات ومضايقات بسبب دور الشر الذي قدمه ضمن مسلسل «يوتيرن»، الذي عُرض في موسم رمضان الماضي، وأوضح في حواره مع «الشرق الأوسط» أنه تحمس للعودة للدراما بسبب توليفة عمل المسلسل التي وصفها بأنها «مميزة».
في البداية، تحدث القيسوني عن تفاصيل شخصية «يوسف» التي قدمها في مسلسل «يوتيرن»، قائلاً إنه لم يتخوف من تقديم شخصية شريرة بمساحة كبيرة خلال أحداث العمل، مشيراً إلى أن «(يوسف) شخص سريع الغضب ومظلوم وردة فعله خلال الأحداث كانت قوية وتتسم بالشر بالفعل، لكنها ملائمة للشخصيات التي كان يتعامل معها خلال السياق الدرامي».
وكشف أنه رفض مشاهدة طفله الصغير له على الشاشة بسبب طبيعة دوره الشريرة بالعمل، كما أشار إلى تعرضه لمضايقات وسيل من الشتائم من سيدة خلال تسوقه في أحد المراكز التجارية بمصر، إذ احتدت عليه وكادت تعتدي عليه لولا تدخل زوجها من جهة ووالدته من جهة أخرى، «والتي قالت لها إنني شخصية مختلفة تماماً عن سمات وصفات شخصية (يوسف) التي شاهدها الناس على الشاشة».
وذكر القيسوني أنه استعان بمدرب لضبط انفعالات الشخصية والتدريب عليها من جميع الجوانب: «الشخصية مختلفة تماماً عني، لذلك قدمت لي شركة (العدل) دعماً كبيراً عن طريق المدرب حسام الشربيني الذي ساعدني ودعمني كثيراً في التحضيرات الأولية حيث اجتمعنا لأكثر من ثلاث ساعات يومياً على مدار ثلاثة أسابيع قبل البدء بالتصوير حيث تم الاطلاع على الحلقات بشكل كلي من ناحية الصوت والإحساس والأداء واللهجة وشكل الشخصية في حياته العادية ومكان عمله نظراً لانتمائه لطبقة راقية».
وعن ملامح وجهه التي يعدّها كثيرون «أوروبية»، يقول: «جينات العائلة عبارة عن كوكتيل إنجليزي - مصري - لبناني، فجدتي لوالدي إنجليزية، ووالدتي لبنانية، ووالدي مصري».
مشيراً إلى أنه قدم بعض العروض المسرحية في بريطانيا في أثناء دراسته هناك، لافتاً إلى رغبته في دخول تجربة التمثيل بأوروبا وأميركا.
ويفسر القيسوني سبب عدم وجوده بكثرة في الدراما المصرية قائلاً: «نوعية الأدوار التي تُعرض عليّ في الغالب أدوار شر، ولم أكن أرغب في تقديمها كثيراً، وأيضاً حجم الأدوار لم تكن كافية لإخراج طاقتي الفنية، لكن عندما عُرض عليّ دور (يوسف) في (يوتيرن)، رأيت أنه فرصة جيدة لتقديم دور كبير بالدراما المصرية، ورد الفعل كان جيداً جداً وأثبتُّ للناس أنني جدير بهذه الفرصة التي منحني إياها المنتج جمال العدل الذي آمن بي ووثق بقدراتي» على حد تعبيره.
وعمّا إذ كان يوجد اختلاف بين طريقتَي العمل الفني بين مصر ولبنان، يقول: «قدمت في لبنان مسلسلاً رومانسياً كوميدياً من بطولتي في رمضان، لكنني لمست وجود إمكانيات كبيرة في أثناء تصوير مسلسل (يوتيرن) بمصر، حيث كان هناك جيش من العاملين داخل موقع التصوير، عكس لبنان، الذي يجري تصوير الأعمال به بفريق عمل أقل من نصف العاملين بعمل مصري».
وأعرب عن رغبته في تقديم عمل كوميدي أو أكشن كوميدي، خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أنه لا يستطيع حالياً تقديم بطولة مطلقة: «أنا ما زلت في مرحلة بناء اسمي، وليست لديَّ مشكلة في البطولة الجماعية، بالعكس البطل الرئيسي يحمل على عاتقه نجاح أو فشل العمل، أما البطولة الجماعية فيكون التركيز فيها على المحتوى أكثر».
وتحدث أيمن القيسوني عن تقديمه للبرامج، وعمّا إذا كانت لديه فكرة يودّ تنفيذها بمصر بعد تجربته في لبنان قال: «تقديم البرامج يحتل مكانة خاصة في قلبي فهي بدايتي الحقيقية وحالياً أقدم برنامجي الذي يجمعني بزوجتي الإعلامية اللبنانية نسرين زريق في لبنان، ونقوم من خلاله بالتمثيل واستضافة الفنانين وأتمنى أن أقدمه على نطاق واسع في مصر، وأشعر أن التوليفة ستكون رائعة».
ويرى أيمن أن تجربته في مسرحية «كوكو شانيل» كانت علامة مهمة في مشواره: «دائماً أقول إن مسرحية (كوكو شانيل) كانت من أهم الأعمال التي قدمتها في حياتي لا سيما أنني رقصت وغنيت لأول مرة في حياتي، والرقص كان مع العملاقة والأيقونة الجميلة شريهان، وأرى أن ذلك شرف كبير نلته وأذكر أنها كانت صبورة معي حيث ظللنا نحضر للرقصة التي تجمعنا معاً فترة كبيرة وشعرت بأنها تتطلع لظهوري بأجمل صورة وأفضل أداء».


مقالات ذات صلة

أفلام مصرية قصيرة تعوض غياب الأعمال الطويلة عن «كان»

يوميات الشرق أفلام مصرية قصيرة تعوض غياب الأعمال الطويلة عن «كان»

أفلام مصرية قصيرة تعوض غياب الأعمال الطويلة عن «كان»

رغم غياب السينما المصرية بالآونة الأخيرة، عن المشاركة بأفلام في المهرجانات العالمية، فإن الأفلام القصيرة للمخرجين الشباب تؤكد حضورها في مهرجان «كان» خلال دورته الـ76 التي تنطلق 16 مايو (أيار) المقبل، حيث يشارك فيلم «الترعة» ضمن مسابقة مدارس السينما، فيما يشارك فيلم «عيسى»، الذي يحمل بالإنجليزية عنوان Ipromise you Paradise ضمن مسابقة أسبوع النقاد. وأعلنت إدارة المهرجان أمس (الثلاثاء) عن اختيار الفيلم المصري «الترعة» ضمن قسم LA CINEF، (مدارس السينما) لتمثيل مصر ضمن 14 فيلماً وقع الاختيار عليها من بين ألفي فيلم تقدموا للمسابقة من مختلف دول العالم، والفيلم من إنتاج المعهد العالي للسينما بأكاديمية

انتصار دردير (القاهرة)
يوميات الشرق نيكولاس كيج يكشف: اضطررت لقبول أدوار «رديئة» لتجاوز أزمتي المالية

نيكولاس كيج يكشف: اضطررت لقبول أدوار «رديئة» لتجاوز أزمتي المالية

تحدث الممثل الأميركي الشهير نيكولاس كيج عن الوقت «الصعب» الذي اضطر فيه لقبول أدوار تمثيلية «رديئة» حتى يتمكن من إخراج نفسه من أزمته المالية، حيث بلغت ديونه 6 ملايين دولار، وفقاً لصحيفة «نيويورك بوست». ظهر النجم الحائز على جائزة الأوسكار في برنامج «60 دقيقة» على قناة «سي بي إس» يوم الأحد، واسترجع معاناته المالية بعد انهيار سوق العقارات، قائلاً إنه قبل بأي دور تمثيلي يمكّنه من سداد الأموال. واعترف قائلاً: «لقد استثمرت بشكل مبالغ فيه في العقارات... انهار سوق العقارات، ولم أستطع الخروج في الوقت المناسب...

«الشرق الأوسط» (واشنطن)
يوميات الشرق توم هانكس يفرض السرية على زيارته لمصر

توم هانكس يفرض السرية على زيارته لمصر

جذبت زيارة الفنان الأميركي توم هانكس للقاهرة اهتمام المصريين خلال الساعات الماضية، وتصدر اسمه ترند موقع «غوغل» في مصر، بعد أن ضجت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بصور ومقطع فيديو له في أثناء تناوله الطعام بأحد مطاعم القاهرة رفقة زوجته ريتا ويلسون، وعدد من أصدقائه. ووفق ما أفاد به عاملون بالمطعم الذي استقبل هانكس، وزبائن التقطوا صوراً للنجم العالمي ورفاقه، تحدثوا إلى «الشرق الأوسط» فإنه ظهر مساء (الأحد) بفرع المطعم القاهري بمنطقة الزمالك. زيارة توم هانكس للقاهرة فُرض عليها طابع من السرية، حيث لم يُبلّغ هو أو إدارة مكتبه أي جهة حكومية مصرية رسمية بالزيارة، حسبما ذكرته هيئة تنشيط الس

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق آيتن عامر لـ«الشرق الأوسط»: أُحب العمل مع الأطفال

آيتن عامر لـ«الشرق الأوسط»: أُحب العمل مع الأطفال

عدّت الفنانة المصرية آيتن عامر مشاركتها كضيفة شرف في 4 حلقات ضمن الجزء السابع من مسلسل «الكبير أوي» تعويضاً عن عدم مشاركتها في مسلسل رمضاني طويل، مثلما اعتادت منذ نحو 20 عاماً.

محمود الرفاعي (القاهرة)
يوميات الشرق إقبال «لافت» على «سينما الشعب» بالأقاليم المصرية

إقبال «لافت» على «سينما الشعب» بالأقاليم المصرية

شهدت المواقع الثقافية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة في مصر، خلال الأيام الثلاثة الماضية، إقبالاً جماهيرياً كبيراً على عروض «سينما الشعب»، التي تُقدم خلالها الهيئة أفلام موسم عيد الفطر بأسعار مخفضة للجمهور بـ19 موقعاً ثقافياً، في 17 محافظة مصرية، وتجاوز إجمالي الإيرادات نصف مليون جنيه، (الدولار يعادل 30.90 جنيه حتى مساء الاثنين). وقال المخرج هشام عطوة، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة: «وصل إجمالي الإيرادات إلى أكثر من 551 ألف جنيه، خلال أيام عيد الفطر، وهو رقم كبير مقارنة بسعر التذكرة المنخفض نسبياً»، مشيراً إلى أن «الهيئة تولي اهتماماً خاصاً بهذا المشروع الذي يهدف إلى تحقيق الاستغلال ال

«الشرق الأوسط» (القاهرة)

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
TT

موسوعة لتوثيق أعمال سعيد العدوي مؤسس جماعة التجريبيين بمصر

أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)
أعمال سعيد العدوي اتسمت بالتجريد والأفكار الشعبية (الشرق الأوسط)

تأتي موسوعة الفنان سعيد العدوي (1938-1973) لترصد مسيرة مؤسس جماعة التجريبيين المصريين وأحد أبرز فناني الحفر والجرافيك في النصف الثاني من القرن العشرين.

وتتضمن الموسوعة، حسب قول المشرف عليها والباحث في شؤون الحركة الفنية المصرية الدكتور حسام رشوان، المئات من أعمال العدوي ويومياته ومذكراته واسكتشاته، مدعومة بعدد كبير من الدراسات التي تم إعداد بعضها خصوصاً من أجل هذه الموسوعة، ومعها دراسات أخرى نشرها أصحابها في صحف ومجلات ومطبوعات خاصة بالفن في مصر والوطن العربي.

وقال لـ«الشرق الأوسط»: «إن مقدمة الدكتورة أمل نصر تتناول جميع المقالات، والزاوية التي نظر منها الناقد لأعمال العدوي موضع الدراسة، كما تقوم بقراءتها وتحليلها وبسط عناصرها أمام الباحثين ومحبي فنه».

موسوعة العدوي تضمنت اسكتشاته ورسوماته (الشرق الأوسط)

وتأتي موسوعة العدوي التي نشرتها مؤسسة «إيه آر جروب» التي يديرها الفنان أشرف رضا، في صورة مونوغراف جامع لكل أعماله، التي تعبق برائحة الماضي، وعالم الموشحات، وحلقات الذكر والمشعوذين، وعربات الكارو والحنطور، وتجمعات الموالد والأسواق والأضرحة، فضلاً عن لوحة «الجنازة» بعد رحيل عبد الناصر. وجمعت الموسوعة كل كراساته واسكتشاته بالكامل، ومذكراته الخاصة التي كتبها وتعتبر دراسات نفسية قام بكتابتها، وقد ساعدت هذه المذكرات النقاد والباحثين في فن العدوي على تناول أعماله بصورة مختلفة عن سابقيهم الذين تصدوا لفنه قبل ظهورها، وفق رشوان.

ولأعمال العدوي طابع خاص من الحروفيات والزخارف والرموز ابتكرها في إبداعاته وهي تخصه وحده، وتخرّج العدوي ضمن الدفعة الأولى في كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1962، وأسس مع زميليه محمود عبد الله ومصطفى عبد المعطي جماعة التجريبيين. وتأتي الموسوعة باللغة العربية في قطع كبير بالألوان، تزيد على 600 صفحة، من تصميم وتجهيز وإنتاج طباعي «إيه آر جروب» للتصميم والطباعة والنشر.

الموسوعة ضمت العديد من الأعمال الفنية ودراسات عنها (الشرق الأوسط)

وتتضمن الموسوعة، وفق رشوان، دراستين جديدتين للدكتور مصطفى عيسى، ودراسة لكل من الدكتورة ريم حسن، وريم الرفاعي، والدكتورة أمل نصر، ودراسة للدكتورة ماري تيريز عبد المسيح باللغة الإنجليزية، وجميعها تم إعدادها خصوصاً للموسوعة، وهناك دراسات كانت موجودة بالفعل للدكتور أحمد مصطفى، وكان قد جهّزها للموسوعة لكن عندما أصدرت مجلة فنون عدداً خاصاً عن فن العدوي قام بنشرها ضمن الملف، وإلى جانب ذلك هناك بحث عن أعمال العدوي للراحلين الدكتور شاكر عبد الحميد والفنان عز الدين نجيب وأحمد فؤاد سليم ومعهم عدد كبير من النقاد والفنانين الذي اهتموا برائد التجريبيين المصري وأعماله.

والتحق سعيد العدوي بمدرسة الفنون بالإسكندرية سنة 1957، وقبلها بعام كان في كلية الفنون بالزمالك، وقضى خمس سنوات لدراسة الفن في عروس البحر المتوسط، أما الأعمال التي تتضمنها الموسوعة وتوثق لها فتغطي حتى عام 1973؛ تاريخ وفاته. وهناك عدد من رسوم الكاريكاتير كان قد رسمها وقت عمله بالصحافة، وهذه الأعمال اهتمت بها الموسوعة ولم تتجاهلها لأنها تكشف عن قدرات كبيرة للعدوي وسعيه للدخول في مجالات عديدة من الفنون التشكيلية، وفق كلام رشوان.

من أعمال العدوي (الشرق الأوسط)

ولفت إلى أن «تراث العدوي بكامله بات متاحاً من خلال الموسوعة للباحثين في فنه والمهتمين بأعماله وتاريخ الفن التشكيلي المصري، وقد توفر لدى كتّاب الموسوعة عدد مهول بالمئات من اللوحات الكراسات والاسكتشات، فأي ورقة كان يرسم عليها اعتبرناها وثيقة وعملاً فنياً تساعد في الكشف عن رؤية العدوي التشكيلية وعالمه الخَلَّاق».

ولا تعتمد الموسوعة فكرة التسلسل الزمني، لكنها توثق عبر المقالات كل الأعمال التي تناولتها، من هنا بنى رشوان رؤيته وهو يرسم الخطوط الرئيسية لفن العدوي على الدراسات البانورامية التي تشتغل بحرية كاملة على الأعمال دون التقيد بتاريخها.

وسبق أن أصدر الدكتور حسام رشوان، بالاشتراك مع الباحثة والناقدة الفرنسية فاليري هيس، موسوعة فنية عن رائد التصوير المصري محمود سعيد عن دار «سكيرا» الإيطالية عام 2017 بمناسبة مرور 120 عاماً على ميلاد محمود سعيد، وتضمنت الموسوعة في جزئها الأول أكثر من 500 لوحة و11 مقالاً ودراسة نقدية.