عرب و عجم

عرب و عجم

الجمعة - 19 شوال 1443 هـ - 20 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15879]

> زيد بن مخلد الحربي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية النيجر، التقى أول من أمس، أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث في جمهورية النيجر البروفسور أغ اريا موسى، وجرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون بين البلدين.
> عامر بن علي الشهري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تشاد، التقى أول من أمس، بقائد القوات المركزية للشرطة بجمهورية تشاد الجنرال محمد كردي، بمدينة إنجامينا، وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية.
> محمد الشناوي، سفير مصر لدى المجر، التقى أول من أمس، الدكتور لازلو بورهي، رئيس جامعة ELTE المجرية، لتعزيز التعاون بين الجامعة والجامعات المصرية، خاصة فيما يتعلق بالدراسات اللغوية والترجمة وعلم المصريات، بالإضافة إلى التباحث حول تنظيم فعاليات للترويج للحضارة والثقافة المصرية، وتزويد مكتبة الجامعة بمجموعة متنوعة من الكتب المصرية في مختلف المجالات. من جانبه، أكد رئيس جامعة على الأهمية التي توليها الجامعة للتعاون مع مصر في ظل ما تتمتع به الجامعات المصرية من سمعة دولية مرموقة.
> كارلو بالدوتشي، سفير إيطاليا لدى الكويت، افتتح أول من أمس، معرضاً للمجوهرات الإيطالية تحت عنوان «ديفا... سحر المجوهرات الإيطالية المميزة»، الذي يتضمن قطعاً فريدة لمصممي مجوهرات إيطاليين جرى تصميمها خلال الفترة الواقعة بين خمسينات القرن الماضي والزمن الحاضر. وأعرب السفير عن شكره لجميع الجهات الكويتية على تعاونها المعهود من أجل إنجاح فعاليات السفارة الثقافية والفنية، وأوضح أن إيطاليا والكويت تمتلكان قواسم مشتركة عديدة، من بينها الاهتمام بالفنون والحِرف والموضة، متمنياً أن يجذب المعرض فضول الزوار.
> لي بايجين، سفير الصين المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، مفوض حقوق الإنسان والعمل الإنساني والعلاقات مع المجتمع المدني الموريتاني الشيخ أحمدو ولد أحمد سالم ولد سيدي، بمكتبه في نواكشوط. وتناول اللقاء بحث علاقات التعاون القائم بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره، خاصة في مجالات تدخل المفوضية. جرى اللقاء بحضور مدير حقوق الإنسان سيدي محمد ولد شيخنا، ومدير الاتصال والتوثيق والتكوين إسلمو ولد صاليحي.
> عبد الحميد أحمد خوجة، سفير الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية المعتمد لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب البحريني غانم بن فضل البوعينين، بمكتبه، بمناسبة تعيينه سفيراً لبلاده. وخلال اللقاء رحب الوزير بالسفير، كما تم استعراض العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين الشقيقين وما تشهده من تطور وازدهار على الصعد كافة، إلى جانب مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، متمنياً للسفير دوام التوفيق والنجاح في مهامه الدبلوماسية.
> أندرياس كيندل، سفير ألمانيا في بيروت، زار أول من أمس، مقر إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية (الريجي) - التي تخضع لإدارة وزارة المالية اللبنانية - حيث استقبله رئيس لجنة الإدارة المدير العام المهندس ناصيف سقلاوي. واطلع السفير على ما حققته الإدارة من إنجازات في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة وسواها، وعلى الدور المجتمعي الذي أدته خلال السنوات الأخيرة.
> نواف بن سعيد المالكي، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية باكستان الإسلامية، التقى أول من أمس، بمقر السفارة في إسلام آباد، وزير المغتربين وتنمية الموارد البشرية الباكستاني سجاد حسين طوري. وجرى خلال اللقاء بحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> السفيرة نميرة نجم، مدير مرصد الهجرة الأفريقي للهجرة بالمغرب، شاركت أول من أمس، عبر «الفيديو كونفرانس»، كقاضٍ في نموذج محاكاة طلاب كلية حقوق «سيمبوسيس بونيه» بالهند للمحكمة الجنائية الدولية، مع عدد من القضاة الهنود يترأسهم أحد قضاة المحكمة العليا الهندية. وأعربت نجم عن سعادتها بالمشاركة وبمستوى الطلاب المبهر، وتوقعت لهم مستقبلاً واعداً في القانون الدولي العام.
> أليساندرو فراكاسيتي، الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر (UNDP)، استقبله أول من أمس، محافظ قنا أشرف الداودي، حيث أكد المحافظ أن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» تعمل على توفير مسكن لائق لأبناء القرى وتحسين الخدمات المقدمة لهم، فضلاً عن تمكينهم اقتصادياً وإتاحة فرصة عمل مستدامة لهم. ومن جانبه، أكد فراكاسيتي حرص برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على توطيد شراكته مع الحكومة المصرية، وتطلعه إلى المزيد من التعاون المثمر لدعم جهود التنمية خاصة المعنية بمبادرة «حياة كريمة».


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو