عرب و عجم

عرب و عجم

الخميس - 18 شوال 1443 هـ - 19 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15878]

> عبد العزيز بن علي الصقر، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس، استقبل، رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم هاني بن مقبل المقبل، وأمين عام اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم أحمد بن عبد العزيز البليهد، والوفد المرافق لهما، الذين يزورون تونس للمشاركة في أعمال المجلس التنفيذي للمنظمة في دورته الـ117. وأكد السفير أهمية دور المنظمة وما تقوم به لشعوبها العربية من رفع لمستوى الثقافة والعلوم لديها، وتشجيع الرواد في هذا المجال.
> بسام القبندي، سفير دولة الكويت لدى السودان، التقى أول من أمس، وزير الخارجية المُكلف السفير علي الصادق علي، بمكتبه؛ بمناسبة انتهاء فترة عمله في السودان. وثمّن السفير العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين في المجالات كافة، كما أعرب عن شكره وتقديره لشعب وحكومة السودان على الترحيب والحفاوة التي وجدها خلال فترة عمله التي امتدت لست سنوات. من جانبه، أكّد الوزير متانة العلاقات التي تربط بين البلدين، مُشيداً بمواقف الكويت الداعمة للسودان.
> رامون خيل كاساريس، سفير دولة إسبانيا لدى مصر، استقبله أول من أمس، أشرف عطية محافظ أسوان، برفقة المستشار الاقتصادي والتجاري للسفارة ومدير المكتب الإسباني للتعاون بالقاهرة، ولفت المحافظ إلى أهمية تنظيم رحلات للطيران العارض (الشارتر) بين أسوان والمدن الإسبانية لزيادة التدفقات من الأفواج السياحية. من جانبه، عبّر السفير عن سعادته بزيارة أسوان، وأوضح أن التعاون الاقتصادي بين مصر وإسبانيا يشهد حالياً طفرة غير مسبوقة، حيث وصلت الاستثمارات الإسبانية في مصر إلى 3 مليارات دولار.
> عبد الله بن ناصر البصيري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر، التقى أول من أمس، بالعاصمة الجزائر، رئيسة الهلال الأحمر الجزائري ابتسام حملاوي، وجرى خلال اللقاء تناول سبل دفع التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مجالات عدة، خاصة في مجال الأعمال الإنسانية.
> نوريو آهارا، سفير اليابان المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، بوالي ولاية تيرس زمور، محمد المختار ولد عبدي. وشكر الوالي السفير على هذه الزيارة، مذكراً بأهمية العلاقات التي تربط البلدين الصديقين والتدخلات التي تنفذها اليابان لصالح مختلف مجالات التنمية في موريتانيا. في حين قال السفير، إن زيارته تدخل في إطار ترسيخ التعاون مع السلطات الإدارية والبلدية في الولاية.
> صادق سيلا، سفير دولة سيراليون لدى مصر، استقبله أول من أمس، وزير الطيران المدني محمد منار، بمقر الوزارة؛ وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين ونقل الخبرات المصرية إلى جمهورية سيراليون في مختلف مجالات صناعة الطيران المدني، والتي تأتي في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين. من جانبه، أعرب السفير عن سعادته بهذا اللقاء المثمر، مشيراً إلى رغبة بلاده في الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال الطيران المدني، الذي حقق العديد من الإنجازات خلال الفترة الماضية.
> السفير نايف بن عبد الله العمادي، مدير إدارة الشؤون العربية بوزارة الخارجية القطرية، مثّل بلاده، في المؤتمر الإقليمي الأول للدبلوماسية السيبرانية والحوكمة (الفرص والتحديات وسبل المضي قدما للدول العربية)، بالتعاون مع المعهد الملكي للشؤون الدبلوماسية «تشاثام هاوس»، الذي انعقد خلال الفترة من 16 - 17 مايو (أيار) الحالي بالمملكة الأردنية الهاشمية.
> كريستيان بيرجر، سفير الاتحاد الأوروبي لدى مصر، استقبل أول من أمس، الدكتورة مايا مرسي، رئيسة المجلس القومي للمرأة في مصر، خلال مشاركتها في اجتماع «مجموعة شركاء النوع الاجتماعي والتنمية»، تحت شعار «المساواة بين الجنسين وتغير المناخ». وأشاد بيرجر بجميع الجهود المبذولة قبل انعقاد الدورة الـ27 لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27، بمدينة شرم الشيخ في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، قائلاً «يسعدنا أننا وجدنا المزيد من الاهتمام بالعلاقة بين تغير المناخ والمساواة بين الجنسين».
> إيغور كريمنوف، سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى مملكة البحرين، التقى أول من أمس، رئيس غرفة تجارة وصناعة البحرين سمير عبد الله ناس. وأكد رئيس الغرفة أهمية تفعيل وتطوير العلاقات الاقتصادية والاستثمارية البحرينية - الروسية المشتركة في شتى المجالات والصعد، مشيداً بالعلاقات الثنائية والاقتصادية المتميزة. من جانبه، أعرب السفير عن تقديره الدور الفاعل التي تبذله غرفة البحرين في تمكين القطاع الخاص البحريني، ولما تقوم به من أدوار وجهود فاعلة لتطوير علاقات الشراكة الاقتصادية بين البحرين وروسيا.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو