مؤشر الأسهم السعودية يسجل أدنى إغلاق منذ شهرين

مؤشر الأسهم السعودية يسجل أدنى إغلاق منذ شهرين

دراسة طرح «أرامكو للتجارة» للاكتتاب العام
الأربعاء - 17 شوال 1443 هـ - 18 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15877]
السوق المالية السعودية تشهد تراجعات ملموسة منذ أكثر من أسبوع (الشرق الأوسط)

ساهم الانخفاض الحاد للأسهم ذات الثقل في تداولات سوق الأسهم السعودية في تسجيل المؤشر العام لأدنى مستوى له منذ شهرين، حيث أنهى تعاملات أمس الثلاثاء على تراجع بنسبة 1.7 في المائة مغلقا عند 12690 نقطة خاسرا 225 نقطة، بتداولات بلغت قيمتها الإجمالية نحو 10 مليارات ريال (2.9 مليار دولار).
وساهمت الشركات الكبرى ذات التأثير المباشر التي جاءت مؤشراتها سلبية على المؤشر في انخفاض السوق الرئيسية للأسهم السعودية، أكبر بورصات المنطقة من حيث الرسملة السوقية، ليصل معدل تراجع المؤشر السنوي إلى ما يزيد على ألف نقطة تمثل نسبة 7.6 في المائة.
وتتسق تراجعات السوق المالية السعودية، مع تدهور الأسواق المالية العالمية الناجمة عن جملة عوامل يبرز منها الضغوط التضخمية وزيادة معدل الفائدة بجانب مؤشرات الاقتصاد الدولي المتضغضعة بسبب الظروف السياسية.
وانخفض أكثر الأسهم تأثيرا في المؤشر السعودي وهو سهم «مصرف الراجحي»، أمس، بنسبة 4 في المائة عند 96 ريالا، كما تراجع سهم «أرامكو السعودية» بنسبة 3 في المائة عند 41.20 ريال.
من جانب آخر، ذكرت وكالة بلومبيرغ، وفق مصادرها أن «أرامكو السعودية» تدرس طرح ذراعها التجارية شركة «أرامكو السعودية لتجارة المنتجات البترولية» للاكتتاب العام، موضحة أن تقييم الوحدة التجارية يمكن أن يصل إلى أكثر من 30 مليار دولار.
ورغم عدم صدور بيان رسمي، فإن مصادر «بلومبيرغ» أضافت أن الشركة تعمل مع بنوك تضم «غولدمان ساكس» و «جي بي مورغان» و«مورغان ستانلي» على دراسة الطرح المحتمل، مشيرة إلى أن أرامكو لا تزال تناقش مزايا الإدراج المحتمل.
وتعد شركة أرامكو السعودية لتجارة المنتجات البترولية الذراع التجارية لـ«أرامكو» وتأسست في الظهران عام 2011 ويقوم نشاطها الرئيسي على تداول المنتجات المكررة والسائلة والكيميائية والبوليمرية وتسويقها دوليا.


السعودية الاقتصاد السعودي

اختيارات المحرر

فيديو