عرب وعجم

عرب وعجم

الأربعاء - 17 شوال 1443 هـ - 18 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15877]

> عبد الله بن ناصر البصيري، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجزائر، التقى أول من أمس، بمكتبه في العاصمة الجزائر، بسفيرة الولايات المتحدة الأميركية لدى الجزائر إليزابيث مور أوبين. وجرى خلال اللقاء، تناول سبل دفع التعاون الثنائي في عدة مجالات، إلى جانب الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
> أولي موسبي، سفير مملكة الدنمارك لدى المملكة العربية السعودية، استقبله وزير الصحة السعودي فهد بن عبد الرحمن الجلاجل، في مكتبه. وجرى خلال اللقاء، بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك، وسُبل تعزيز التعاون الصحي بين البلدين، عقب ذلك قام السفير الدنماركي بجولة على مستشفى الصحة الافتراضي، مستمعاً لشرح عن الخدمات التي يقدمها المستشفى.
> تورال رضاييف، سفير أذربيجان بالقاهرة، استقبله أول من أمس، رئيس مجلس إدارة هيئة البريد المصري شريف فاروق، للاطلاع على تجربة نجاح البريد المصري في تطبيق التحول الرقمي والشمول المالي، وتطوير منظومة الخدمات وبحث أوجه نقل التجارب الناجحة في مجال البريد بين البلدين. وأشاد السفير بما توصل إليه البريد المصري من تطور في البنية التحتية والخدمات المقدمة للعملاء. فيما أوضح رئيس الهيئة حرصه على فتح آفاق التعاون مع جميع الدول، بما يتيح تطوير الخدمات البريدية.
> لي بيجين، سفير جمهورية الصين الشعبية المعتمد لدى موريتانيا، استقبله أول من أمس، وزير الدفاع الوطني الموريتاني حننا ولد سيدي، بمكتبه في الوزارة. وتناول اللقاء، بحث علاقات التعاون القائم بين البلدين الصديقين والسبل الكفيلة بتعزيزه وتطويره، خصوصاً في مجالات اختصاص الوزارة.
> آن جي جان جيت، سفير جمهورية الهند لدى ليبيا، استقبله أول من أمس، نائب رئيس مجلس الوزراء علي القطراني. وأكد رئيس المجلس فتح آفاق التعاون في مشاريع البنية التحتية والإسكان، وأضاف أن الشركات الهندية تلقىَ إقبالاً كبيراً على مستوى عالمي كونها تتميز بدقة الأداء، وأن الحكومة الليبية ستعمل على تذليل كل المصاعب أمام الشركات والمستثمرين الهنود للمساهمة في مرحلة إعمار ليبيا. من جهته، أكد السفير أن بلاده يسعدها التعاون مع دولة ليبيا في شتى المجالات.
> بدر عبد العاطي، سفير مصر لدى مملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبورغ ومؤسسات الاتحاد الأوروبي، التقى أول من أمس، بالمفوض الأوروبي لسياسة الجوار والتوسع أوليفر فارهيلي، حيث تناولت المقابلة التطورات الإيجابية التي تشهدها العلاقات المصرية - الأوروبية. واستعرض السفير جهود الحكومة المصرية لتحقيق التنمية الشاملة على كل الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية. من جانبه، أعرب المفوض الأوروبي عن تقديره لمصر وقيادتها السياسية، مبرزاً متابعته للتطور الذي يحدث في مصر والتقدم الذي تشهده العلاقات الثنائية بين الجانبين.
> ستيفن بوندي، سفير الولايات المتحدة الأميركية لدى مملكة البحرين، استقبله أول من أمس، رئيس المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان علي أحمد الدرازي. وتناول اللقاء عدداً من المواضيع ذات الاهتمام المشترك، ودور المؤسسة في التعاطي مع أوضاع حقوق الإنسان بالمملكة، بالتعاون مع كل الجهات المعنية، سواء الرسمية أو منظمات المجتمع المدني التي تمثل شريكاً ورافداً أساسياً لتقوية مؤسسات الدولة. من جانبه، أكد السفير أهمية الدور الذي تضطلع به المؤسسات الوطنية في تعزيز وحماية ونشر ثقافة حقوق الإنسان.
> مايكل كواروني، سفير إيطاليا بالقاهرة، استقبله أول من أمس، محافظ بورسعيد عادل الغضبان، بديوان عام المحافظة، وذلك لمتابعة مشروعات التعاون بين الجانب الإيطالي والمحافظة في عدد من المجالات. واستعرض المحافظ خلال اللقاء، مشروعات التعاون التي كان أبرزها إنشاء عدد من الوحدات الصحية ومراكز الشباب ومحطات الغاز، ومشروع تحويل القنصلية الإيطالية لمستشفى إيطالي. من جانبه، أكد السفير أنه لمس تطويراً كبيراً في بورسعيد، قائلاً: «المدينة ليست فقط تمتلك تاريخاً عريقاً؛ بل أيضاً لها مستقبل واعد».
> بليندا لويس، سفيرة بريطانيا لدى الكويت، قالت أول من أمس، بمناسبة يوم المرأة الكويتية، الذي يوافق 16 مايو (أيار) من كل عام، إن المرأة الكويتية أصبحت حاضرة في كثير من المجالات المختلفة، ومنها التجارية والسياسية، وإنها في الذكرى السنوية لحصولها على حقوقها السياسية تولت مؤخراً مناصب في سلك القضاء. وأعربت السفيرة في مقطع فيديو لها على موقع «تويتر»، عن أملها في أن ترى مزيداً من التقدم في مجال المساواة بين الجنسين خلال السنوات المقبلة.


العالم العربي عرب و عجم

اختيارات المحرر

فيديو