السلطة الفلسطينية تطالب واشنطن بالتدخل لوقف القطار الهوائي في القدس

السلطة الفلسطينية تطالب واشنطن بالتدخل لوقف القطار الهوائي في القدس

الاثنين - 15 شوال 1443 هـ - 16 مايو 2022 مـ رقم العدد [ 15875]

طالبت السلطة الفلسطينية، الإدارة الأميركية والمنظمات الدولية المختصة، في مقدمتها اليونيسكو، بسرعة التحرك والضغط على إسرائيل لوقف تنفيذ مشروع القطار الهوائي في البلدة القديمة في القدس.
وقال بيان للخارجية، إن خط القطار جزءٌ لا يتجزأ من حملات تهويد القدس وبلدتها القديمة، وتشويه هويتها الحضارية الفلسطينية المسيحية الإسلامية، وجزءٌ من حملات تغيير واقعها التاريخي والقانوني والديمغرافي القائم. وجاء بيان الخارجية بعد مصادقة المحكمة العليا الإسرائيلية على إقامة خط للقطار الهوائي في عمق البلدة القديمة في القدس المحتلة، ورد جميع الالتماسات التي قدمت ضد هذا المشروع.
وقال المحامي سامي أرشيد لمركز معلومات وادي حلوة - القدس، إن المحكمة العليا، وبشكل مفاجئ، رفضت الالتماسات ضد المشروع الهوائي، لتعطي الضوء الأخضر للبدء بتنفيذ المشروع، رغم الاعتراضات التي قدمت ضده.
كانت لجنة البنى التحتية الإسرائيلية، قد صادقت عام 2019 على مخطط القطار الهوائي في القدس، الذي يربط جبل الزيتون بساحة البراق، ويشمل عدة محطات، من حي الثوري مروراً بمنطقة النبي داود، وصولاً إلى منطقة وادي حلوة، بالتحديد «مشروع كيدم الاستيطاني». وأوضح مركز معلومات وادي حلوة، أن مشروع «القطار الهوائي» اشتق من «المشروع الهيكلي الخاص المحيط بالقدس القديمة»، باعتباره واحداً من «المشاريع القومية الوطنية للمواصلات ونقل السياح إلى البلدة القديمة».
وقالت الخارجية، إن قرار المحكمة الإسرائيلية دليل آخر على أن منظومة القضاء والمحاكم في دولة الاحتلال جزء من منظومة الاحتلال نفسه، وتعمل لخدمة مخططاته الاستعمارية التهويدية، ودليل قاطع على كذب ادعاءات المسؤولين الإسرائيليين بشأن حرصهم على عدم تغيير الوضع القائم في القدس وبلدتها القديمة ومقدساتها. وحملت الحكومة الإسرائيلية، المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه المشاريع الاستعمارية التهويدية، وتعد إقرارها وتنفيذها تصعيداً إسرائيلياً خطيراً يهدد ساحة الصراع بانفجارات كبرى يصعب السيطرة عليها.


فلسطين النزاع الفلسطيني-الاسرائيلي

اختيارات المحرر

فيديو