إسرائيل تعيد فتح معبر إيرز مع قطاع غزة

إسرائيل تعيد فتح معبر إيرز مع قطاع غزة

الأحد - 14 شوال 1443 هـ - 15 مايو 2022 مـ
عمال فلسطينيون يغادرون المحطة الأخيرة في بيت حانون شمال قطاع غزة قبل أن يصلوا إلى إسرائيل عبر معبر إيرز (أ.ف.ب)

أعادت إسرائيل اليوم (الأحد)، فتح معبرها الوحيد مع قطاع غزة أمام العمال الفلسطينيين بعد نحو أسبوعين من إغلاقه بسبب التوترات بين الفلسطينيين والإسرائيليين خلال الأسابيع الماضية، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع الإسرائيلية.
وقالت «وحدة تنسيق أعمال الحكومة في المناطق الفلسطينية» (كوغات): «بعد تقييم الوضع الأمني، تقرر (...) فتح معبر إيرز لمرور العمال وحاملي التصاريح من قطاع غزة إلى إسرائيل، ابتداء من الأحد».
وإيرز أو بيت حانون هو المعبر الوحيد للأفراد بين قطاع غزة والأراضي الإسرائيلية. ويمر نحو 12 ألف فلسطيني يحملون تصاريح عمل في إسرائيل، في المعبر يومياً.
وكانت إسرائيل أغلقت المعبر في الثالث من مايو (أيار)، قبل الاحتفال بذكرى تأسيس الدولة العبرية في أجواء من التوتر تخلله إطلاق صواريخ من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية ورد إسرائيلي عليه.
وقالت «كوغات» حينذاك: «في أعقاب إطلاق صواريخ من قطاع غزة، لن يفتح معبر إيرز لخروج العمال والتجار من قطاع غزة».
وأضافت الهيئة المكلّفة شؤون الأراضي الفلسطينية في وزارة الدفاع الإسرائيلية، إن «قرار إعادة فتح المعبر سيدرس وفقاً لتقييم الأوضاع».
ويعاني الجيب الفلسطيني من معدل فقر يبلغ نحو 60 في المائة وبطالة مزمنة تبلغ نحو 50 في المائة. ويعمل آلاف الفلسطينيين في إسرائيل، لا سيما في قطاعي البناء والزراعة، ويتقاضون أجوراً أعلى مما يمكن أن يحصلوا عليه في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.


اسرائيل أخبار إسرائيل

اختيارات المحرر

فيديو