«مجموعة السبع»: لن نعترف بالحدود التي تحاول روسيا تعديلها في أوكرانيا

«مجموعة السبع»: لن نعترف بالحدود التي تحاول روسيا تعديلها في أوكرانيا

السبت - 13 شوال 1443 هـ - 14 مايو 2022 مـ
وزراء خارجية مجموعة السبع يجتمعون في أحد الفنادق الفاخرة شمالي ألمانيا (إ.ب.أ)

أعلنت مجموعة السبع أنها «لن تعترف إطلاقا» بالحدود التي تسعى روسيا لفرضها بالقوة خلال هجومها العسكري على أوكرانيا، على ما قال وزراء خارجية المجموعة اليوم (السبت).

وأفاد وزراء الدول السبع الكبرى في بيان صدر في ختام اجتماع استمر ثلاثة أيام في فانغلز بشمال ألمانيا: «لن نعترف إطلاقا بالحدود التي حاولت روسيا تغييرها من خلال تدخلها العسكري»، داعين من جهة أخرى بيلاروسيا إلى «وقف تسهيل تدخل روسيا واحترام التزاماتها الدولية»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

كما أبدت دول مجموعة السبع الصناعية الكبرى استعدادها لتزويد القوات المسلحة الأوكرانية بالأسلحة والمعدات العسكرية على مدار سنوات إذا لزم الأمر.

وجاء في بيان اعتمده وزراء خارجية المجموعة اليوم: «سنواصل مساعداتنا العسكرية والدفاعية الحالية لأوكرانيا طالما كان ذلك ضروريا»، وفقاً لوكالة الأنباء الألمانية.


* الحصار على صادرات الحبوب

طالبت مجموعة السبع روسيا بإنهاء الحصار المفروض على صادرات الحبوب من أوكرانيا إلى الخارج.

وجاء في البيان أن الحرب الروسية، غير المبررة، في أوكرانيا أدت إلى تدهور التوقعات الاقتصادية العالمية مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والوقود والطاقة. وأشار البيان إلى أن حوالي 43 مليون شخص على بعد خطوة واحدة من المجاعة.

وحذرت المجموعة من انعدام الأمن الغذائي، ومن سوء التغذية، مضيفة أن هذا سيكون له عواقب وخيمة على بعض الفئات الأكثر ضعفا، كما أن ارتفاع التكاليف سيجعل من الصعب على منظمات الإغاثة تقديم المساعدة لمن هم في أمس الحاجة إليها. وأكد البيان ضرورة العمل مع الشركاء الدوليين على حدوث مثل هذا الوضع.
https://twitter.com/AuswaertigesAmt/status/1525347247718035456?s=20&t=PcQN0RhHGnwn3jDJn0I8vQ

وأشارت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في مستهل الاجتماع إلى 25 مليون طن من الحبوب محتجزة حاليا في موانئ أوكرانيا بسبب الحرب، وخاصةً في أوديسا، مضيفة أن هناك حاجة ماسة للحبوب في البلدان الأفريقية والشرق الأوسط.

وأوكرانيا واحدة من أهم موردي الحبوب على مستوى العالم. وبحسب بيانات منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، كانت أوكرانيا ثالث أكبر مصدر للشعير وخامس أكبر مصدر للقمح حتى عام 2021.

وصدر البيان اليوم في ختام اجتماع لوزراء خارجية المجموعة في أحد الفنادق الفاخرة شمالي ألمانيا بالقرب من منطقة فايسنهويزر شتراند على بحر البلطيق، وقد شارك وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا بشكل مؤقت في الاجتماع كضيف.
https://twitter.com/ABaerbock/status/1524830617975726081?s=20&t=PcQN0RhHGnwn3jDJn0I8vQ

يذكر أن ألمانيا تتولى حاليا الرئاسة الدورية للمجموعة التي ستعقد قمة برئاسة المستشار الألماني أولاف شولتس في قصر إلماو البافاري في الفترة بين 26 حتى 28 يونيو (حزيران) المقبل.

وتضم المجموعة إلى جانب ألمانيا كلا من الولايات المتحدة وكندا واليابان وبريطانيا وفرنسا وإيطاليا.


المانيا أخبار ألمانيا أخبار روسيا حرب أوكرانيا مجموعة السبع

اختيارات المحرر

فيديو