بعدما اجتاحت العالم... المشكلات تحاصر لعبة «ووردل»

لعبة «ووردل» تظهر على هاتف أحد الأشخاص في واشنطن (أ.ف.ب)
لعبة «ووردل» تظهر على هاتف أحد الأشخاص في واشنطن (أ.ف.ب)
TT

بعدما اجتاحت العالم... المشكلات تحاصر لعبة «ووردل»

لعبة «ووردل» تظهر على هاتف أحد الأشخاص في واشنطن (أ.ف.ب)
لعبة «ووردل» تظهر على هاتف أحد الأشخاص في واشنطن (أ.ف.ب)

تمكنت لعبة الألغاز البسيطة «ووردل» أو «Wordle» من إثارة اهتمام الملايين من مستخدمي الإنترنت منذ بداية عام 2022.
وتتكون اللعبة ‏من مربعات خضراء وصفراء ورمادية. وتقوم على تخمين اللاعب لكلمة من 5 أحرف، مع منحه 6 محاولات، وإذا كان تخمين الحرف صحيحاً ومكانه صحيحاً في الكلمة، سيتحول لون المربع إلى اللون الأخضر، أما إذا كان الحرف صحيحاً وموجوداً في الكلمة لكن مكانه خطأ يتحول المربع للون الأصفر، بينما يعني المربع الرمادي أن الحرف ليس موجوداً في الكلمة على الإطلاق.
وانطلقت لعبة «ووردل» بصورة متواضعة، وصممها مهندس البرمجيات الأميركي جوش واردل، كشيء يلعبه مع صديقته بالاك شاه، وفي أكتوبر (تشرين الأول) 2021 أصبحت متاحة للجماهير، ومع حلول منتصف يناير (كانون الثاني) الماضي جمعت مليوني لاعب، وفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية.
وتعتمد لعبة «ووردل» على شبكة الإنترنت، ولا يوجد تطبيق رسمي لها، ويمكن اللعب باستخدام متصفح الهاتف الذكي أو سطح المكتب. وتمنح اللعبة للاعبين لغزاً واحداً فقط في اليوم، وبمجرد تخمين الكلمة الصحيحة، لن تحصل على كلمة أخرى إلا بعد منتصف الليل.

وحتى إذا كنت لا تلعب اللعبة، فمن الصعب تجنب تأثيرها، حيث اعتاد المشاركون على نشر نتائجهم على وسائل التواصل الاجتماعي.
وحسب «الغارديان»، فقد قام مهندس البرمجيات جوش واردل، ببيع اللعبة الشهر الماضي لصحيفة «نيويورك تايمز» مقابل «مبلغ قيل إنه من 7 أرقام».
ورغم أن «نيويورك تايمز» تعمل بنظام «الاشتراكات المدفوعة»، إلا أنها قالت إن اللعبة «ستظل مجانية في البداية»، إلا أن هناك توقعاً بإمكانية إضافة إعلانات أو عروض ترويجية لها قريباً.
ومع انتشار اللعبة الواسع ظهرت بعض المشكلات.
بالنسبة للاعبين البريطانيين، أثارت قضية الإمبريالية الثقافية أو «الاستعمار الثقافي»، والمعروفة أكثر بمصطلح «التهجئة الأميركية»، بعض الجدل، بسبب اختلاف التهجئة أو المعاني في بعض الكلمات بين الإنجليزية البريطانية والإنجليزية الأميركية. وبعد أن قررت «نيويورك تايمز» استبعاد الكلمات «الغامضة»، أو التي يمكن أن تسبب الالتباس، أصبحت هناك مخاوف من أن تصبح اللعبة أكثر صعوبة.
https://twitter.com/RoseEmojiTico/status/1483930620795490304
أيضاً حدث عطل مفاجئ خلال الأسبوع الماضي، وبدلاً من وجود إجابة واحدة للأحجية، كانت هناك إجابتان، اعتماداً على ما إذا كنت تستخدم رابط صفحة الإنترنت (URL) القديم أو الجديد، وقررت «نيويورك تايمز» في نهاية المطاف إسقاط إحدى الإجابتين.
أيضاً أصيب الكثير من اللاعبين بالإحباط بسبب خسارتهم أحد التحديات، لأن نتيجته كان كلمة إنجليزية لها متشابهات كثيرة، مثل: «shame» و«shape» و«shave» و«shade» و«shale» و«share» و«shake».
ووفقاً لاختصاصية علم النفس، الدكتورة باتابيا تزوتزولي، فإن جاذبية اللعبة هي أنها تتوافق مع نظرية تقرير المصير. وتقول، «تشير النظرية إلى أنه يمكننا أن نصبح مصيرنا عندما يتم تلبية احتياجاتنا النفسية الفطرية الثلاثة: الاستقلالية والكفاءة والاتصال». وتضيف: «تتيح اللعبة الاستقلالية لأننا نختار قضاء بضع دقائق من يومنا للعبها... وتوفر الكفاءة لأننا نستطيع حل اللغز والأداء أفضل من الآخرين... ومن حيث الاتصال، فإنها تعزز الشعور بالانتماء إلى مجتمع أوسع».


مقالات ذات صلة

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

رياضة سعودية فريق يحتفل ببلوغه نصف النهائي (الشرق الأوسط)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: سيدات «بانغ بانغ» يتصارعن على اللقب

ستكون منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية في الرياض على موعد، اليوم (السبت)، مع حسم لقب أول بطولة مخصصة للسيدات في اللعبة الشهيرة «موبايل ليغندز بانغ بانغ»…

لولوة العنقري (الرياض )
رياضة سعودية فريق «فالكونز فيغا» للرياضات الإلكترونية (الشرق الأوسط)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: «فالكونز فيغا» إلى نصف نهائي السيدات

يواصل فريق «فالكونز فيغا» السعودي مشواره نحو تحقيق فوز تاريخي في بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية فرحة لاعبو «فالكونز» بعد الفوز بإحدى الجولات خلال المواجهة (الشرق الأوسط)

كأس العالم للرياضات الإلكترونية: «فالكونز» يحسم الكلاسيكو السعودي بهزيمة «تويستد»

تغلب فريق «فالكونز» السعودي على فريق «تويستد مايندز» بنتيجة 3-1 في المواجهة السعودية الخالصة التي أقيمت ضمن منافسات مرحلة المجموعات ببطولة «أوفر واتش تو».

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية آلاء أيمن لاعبة «فالكونز فيغا مينا» (الشرق الأوسط)

«فالكونز فيغا» أول فريق عربي للسيدات في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

أصبح «فالكونز فيغا مينا» أول فريق عربي للسيدات يشارك ضمن منافسات كأس العالم للرياضات الإلكترونية، أكبر حدث في تاريخ قطاع الألعاب والرياضات الإلكترونية.

لولوة العنقري (الرياض)
رياضة سعودية الفريق التركي تألق بشكل واضح في البطولة (الشرق الأوسط)

«آر دبليو. إن آر إكس» يلفت الأنظار في كأس العالم للرياضات الإلكترونية

لفت الفريق التركي «آر دبليو. إن آر إكس» الأنظار في مرحلة «سوڤايڤر ستيج» ضمن منافسات «ببجي موبايل».

لولوة العنقري (الرياض)

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
TT

رغم المرض... سيليون ديون تبهر الحضور في افتتاح أولمبياد باريس

النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)
النجمة العالمية سيلين ديون تغني خلال فعاليات افتتاح الأولمبياد (رويترز)

لم يمنع المرض النجمة العالمية سيلين ديون من إحياء افتتاح النسخة الـ33 من الألعاب الأولمبية في باريس، مساء الجمعة، حيث أبدعت في أول ظهور لها منذ إعلان إصابتها بمتلازمة الشخص المتيبس.

وأدت المغنية الكندية، الغائبة عن الحفلات منذ 2020، أغنية «L'hymne a l'amour» («نشيد الحب») لإديت بياف، من الطبقة الأولى لبرج إيفل.

ونجحت الفنانة الكندية رغم أزمتها الصحية الأخيرة في مواصلة شغفها كمغنية عالمية، كما أثارث النجمة البالغة من العمر 56 عاماً ضجة كبيرة بين معجبيها في عاصمة الأنوار هذا الأسبوع الحالي، حيث شوهدت محاطة بمعجبيها.

وتعاني ديون بسبب هذا المرض النادر، الذي يسبب لها صعوبات في المشي، كما يمنعها من استعمال أوتارها الصوتية بالطريقة التي ترغبها لأداء أغانيها.

ولم يشهد الحفل التاريخي في باريس عودة ديون للغناء المباشر على المسرح فقط، بل شمل أيضاً أداءها باللغة الفرنسية تكريماً لمضيفي الأولمبياد.

وهذه ليست أول مرة تحيي فيها سيلين ديون حفل افتتاح الأولمبياد، إذ أحيته من قبل في عام 1996، حيث أقيم في أتلانتا في الولايات المتحدة الأميركية.

وترقبت الجماهير الحاضرة في باريس ظهور ديون، الذي جاء عقب أشهر عصيبة لها، حين ظهر مقطع فيديو لها وهي تصارع المرض.

وأثار المشهد القاسي تعاطف عدد كبير من جمهورها في جميع أنحاء المعمورة، الذين عبّروا عبر منصات التواصل الاجتماعي عن حزنهم، وفي الوقت ذاته إعجابهم بجرأة سيلين ديون وقدرتها على مشاركة تلك المشاهد مع العالم.

وترتبط المغنية بعلاقة خاصة مع فرنسا، حيث حققت نجومية كبيرة مع ألبومها «دو» («D'eux») سنة 1995، والذي تحمل أغنياته توقيع المغني والمؤلف الموسيقي الفرنسي جان جاك غولدمان.

وفي عام 1997، حظيت ديون بنجاح عالمي كبير بفضل أغنية «My Heart will go on» («ماي هارت ويل غو أون»)، في إطار الموسيقى التصويرية لفيلم «تايتانيك» لجيمس كامرون.