بعدما اجتاحت العالم... المشكلات تحاصر لعبة «ووردل»

لعبة «ووردل» تظهر على هاتف أحد الأشخاص في واشنطن (أ.ف.ب)
لعبة «ووردل» تظهر على هاتف أحد الأشخاص في واشنطن (أ.ف.ب)
TT

بعدما اجتاحت العالم... المشكلات تحاصر لعبة «ووردل»

لعبة «ووردل» تظهر على هاتف أحد الأشخاص في واشنطن (أ.ف.ب)
لعبة «ووردل» تظهر على هاتف أحد الأشخاص في واشنطن (أ.ف.ب)

تمكنت لعبة الألغاز البسيطة «ووردل» أو «Wordle» من إثارة اهتمام الملايين من مستخدمي الإنترنت منذ بداية عام 2022.
وتتكون اللعبة ‏من مربعات خضراء وصفراء ورمادية. وتقوم على تخمين اللاعب لكلمة من 5 أحرف، مع منحه 6 محاولات، وإذا كان تخمين الحرف صحيحاً ومكانه صحيحاً في الكلمة، سيتحول لون المربع إلى اللون الأخضر، أما إذا كان الحرف صحيحاً وموجوداً في الكلمة لكن مكانه خطأ يتحول المربع للون الأصفر، بينما يعني المربع الرمادي أن الحرف ليس موجوداً في الكلمة على الإطلاق.
وانطلقت لعبة «ووردل» بصورة متواضعة، وصممها مهندس البرمجيات الأميركي جوش واردل، كشيء يلعبه مع صديقته بالاك شاه، وفي أكتوبر (تشرين الأول) 2021 أصبحت متاحة للجماهير، ومع حلول منتصف يناير (كانون الثاني) الماضي جمعت مليوني لاعب، وفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية.
وتعتمد لعبة «ووردل» على شبكة الإنترنت، ولا يوجد تطبيق رسمي لها، ويمكن اللعب باستخدام متصفح الهاتف الذكي أو سطح المكتب. وتمنح اللعبة للاعبين لغزاً واحداً فقط في اليوم، وبمجرد تخمين الكلمة الصحيحة، لن تحصل على كلمة أخرى إلا بعد منتصف الليل.

وحتى إذا كنت لا تلعب اللعبة، فمن الصعب تجنب تأثيرها، حيث اعتاد المشاركون على نشر نتائجهم على وسائل التواصل الاجتماعي.
وحسب «الغارديان»، فقد قام مهندس البرمجيات جوش واردل، ببيع اللعبة الشهر الماضي لصحيفة «نيويورك تايمز» مقابل «مبلغ قيل إنه من 7 أرقام».
ورغم أن «نيويورك تايمز» تعمل بنظام «الاشتراكات المدفوعة»، إلا أنها قالت إن اللعبة «ستظل مجانية في البداية»، إلا أن هناك توقعاً بإمكانية إضافة إعلانات أو عروض ترويجية لها قريباً.
ومع انتشار اللعبة الواسع ظهرت بعض المشكلات.
بالنسبة للاعبين البريطانيين، أثارت قضية الإمبريالية الثقافية أو «الاستعمار الثقافي»، والمعروفة أكثر بمصطلح «التهجئة الأميركية»، بعض الجدل، بسبب اختلاف التهجئة أو المعاني في بعض الكلمات بين الإنجليزية البريطانية والإنجليزية الأميركية. وبعد أن قررت «نيويورك تايمز» استبعاد الكلمات «الغامضة»، أو التي يمكن أن تسبب الالتباس، أصبحت هناك مخاوف من أن تصبح اللعبة أكثر صعوبة.
https://twitter.com/RoseEmojiTico/status/1483930620795490304
أيضاً حدث عطل مفاجئ خلال الأسبوع الماضي، وبدلاً من وجود إجابة واحدة للأحجية، كانت هناك إجابتان، اعتماداً على ما إذا كنت تستخدم رابط صفحة الإنترنت (URL) القديم أو الجديد، وقررت «نيويورك تايمز» في نهاية المطاف إسقاط إحدى الإجابتين.
أيضاً أصيب الكثير من اللاعبين بالإحباط بسبب خسارتهم أحد التحديات، لأن نتيجته كان كلمة إنجليزية لها متشابهات كثيرة، مثل: «shame» و«shape» و«shave» و«shade» و«shale» و«share» و«shake».
ووفقاً لاختصاصية علم النفس، الدكتورة باتابيا تزوتزولي، فإن جاذبية اللعبة هي أنها تتوافق مع نظرية تقرير المصير. وتقول، «تشير النظرية إلى أنه يمكننا أن نصبح مصيرنا عندما يتم تلبية احتياجاتنا النفسية الفطرية الثلاثة: الاستقلالية والكفاءة والاتصال». وتضيف: «تتيح اللعبة الاستقلالية لأننا نختار قضاء بضع دقائق من يومنا للعبها... وتوفر الكفاءة لأننا نستطيع حل اللغز والأداء أفضل من الآخرين... ومن حيث الاتصال، فإنها تعزز الشعور بالانتماء إلى مجتمع أوسع».


مقالات ذات صلة

فيصل بن بندر بن سلطان: السعودية ستصبح «محوراً عالمياً» في الرياضات الإلكترونية

رياضة سعودية الأمير فيصل بن بندر بن سلطان (أ.ف.ب)

فيصل بن بندر بن سلطان: السعودية ستصبح «محوراً عالمياً» في الرياضات الإلكترونية

كشف الأمير فيصل بن بندر بن سلطان، رئيس الاتحادين السعودي والدولي للرياضات الإلكترونية، عن رغبة السعودية في تطوير قطاع ألعاب الفيديو الخاص بها، وذلك خلال مقابلة

«الشرق الأوسط» (طوكيو)
رياضة سعودية جانب من منافسات الألعاب الإلكترونية (الشرق الأوسط)

السعودية تتأهب لاحتضان كأس العالم للرياضات الإلكترونية الأولى

بعد نحو شهر من الآن، تحتضن مدينة الرياض في الفترة من 4 يوليو (تموز) حتى 25 أغسطس (آب) المقبلين كأس العالم للرياضات الإلكترونية في نسختها الأولى.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
تكنولوجيا مغامرة مشوقة وغامضة بصحبة شخصيات عديدة لاسترجاع كوكب الأرض

«ستيلار بلايد»: لعبة مغامرات قتالية مليئة بالحركة والتحديات

لعب سلس ورسومات غنية بالتفاصيل وصوتيات تصويرية مبهرة

خلدون غسان سعيد (جدة)
رياضة سعودية المنطقة تهدف لجعل السعودية مركزاً لتطوير منظومة الرياضات الإلكترونية (الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية)

«أرينا الرياض»... مسرح بطولات الرياضات الإلكترونية في العالم

ستكون «أرينا» المنطقة التابعة للاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية في العاصمة الرياض مسرحا لمباريات كأس العالم للرياضات الإلكترونية المقررة في الصيف المقبل.

«الشرق الأوسط» (الرياض)
رياضة سعودية ليندون خلال حديثه لـ«الشرق الأوسط»

رئيس شركة «آي دريم سكاي» للألعاب الإلكترونية: الرياض ملهمتي

أكد جيف ليندون، رئيس شركة «آي دريم سكاي» للألعاب الإلكترونية، أن اختياره العاصمة السعودية (الرياض) لإطلاق لعبته الجديدة «سترينوفا» يأتي لأنها «مدينة مُلهمة».

لولوة العنقري (الرياض )

إعادة كتاب إلى مكتبة بفنلندا بعد 84 عاماً على استعارته

للمكتبات غرائبها (تعبيرية - أ.ف.ب)
للمكتبات غرائبها (تعبيرية - أ.ف.ب)
TT

إعادة كتاب إلى مكتبة بفنلندا بعد 84 عاماً على استعارته

للمكتبات غرائبها (تعبيرية - أ.ف.ب)
للمكتبات غرائبها (تعبيرية - أ.ف.ب)

أُعيد كتابٌ استُعير عام 1939، أي قبل 84 سنة، من مكتبة في هلسنكي، وفق ما أفادت به أمينة المكتبة في العاصمة الفنلندية، لـ«وكالة الصحافة الفرنسية».

وتسلمت هيني ستراند، مؤخراً، الترجمة الفنلندية لرواية «اللاجئون» للكاتب آرثر كونان دويل في مكتبة أودي المركزية بهلسنكي.

وقالت ستراند: «كان الموعد المحدد لإعادة الكتاب 26 ديسمبر (كانون الأول) 1939»، مشيرة إلى أنها لم تتسلم من قبل أي كتاب تأخَّرت إعادته لفترة كهذه.

ولا تزال العلاقة بين الشخص الذي أعاد الكتاب ومَن استعاره غير معروفة.

وأضافت ستراند: «عادة ما تكون الأعمال التي تُعاد بعد عقود من تاريخ إعارتها عبارة عن كتب يُعثَر عليها عند التفتيش بممتلكات أشخاص متوفين».

وعدت التفسير المنطقي لتأخُّر إعادة «اللاجئون» أن الموعد النهائي لإعادته كان بعد شهر من غزو الاتحاد السوفياتي لفنلندا، في نوفمبر (تشرين الثاني) 1939.

وتابعت: «ربما لم تكن إعادة الكتاب في بال مَن استعاره عندما اقترب موعد إعادته».

والكتاب المنشور عام 1893 هو رواية تاريخية تدور أحداثها في فرنسا خلال القرن السابع عشر. واشتهر آرثر كونان دويل بروايات شيرلوك هولمز البوليسية.

وأكدت ستراند أن المكتبة يمكنها أن تتيح للعامة الكتاب، وهو طبعة نُشرت عام 1925، لأنه في حالة جيدة: «نوعية الكتب القديمة أفضل عموماً من الكتب الحديثة».