لماذا ينصح عالم أعصاب بتناول القهوة قبل النوم؟

لماذا ينصح عالم أعصاب بتناول القهوة قبل النوم؟

الخميس - 24 جمادى الآخرة 1443 هـ - 27 يناير 2022 مـ
شرب القهوة قبل النوم يدعم نشاط وحيوية الجسم (رويترز)

كثيراً ما أكد خبراء النوم على ضرورة تجنب شرب القهوة قبل النوم بساعات لتجنب الأرق واضطرابات النوم، وهو الأمر الذي عارضه أحد علماء الأعصاب مؤخراً، مؤكداً أن تناول جرعة من الكافيين قبل النوم مباشرة هو أحد أفضل الوسائل للحصول على نوم جيد وجسم نشط وحيوي.

وبحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية، فقد أكد بريس فاروت، عالم الأعصاب في مستشفى هوتيل ديو في باريس، والذي أجرى عدة أبحاث عن النوم، أنه تمكن خلال السنوات الماضية من التوصل إلى العديد من الحيل الممكنة لمكافحة الحرمان من النوم.

ويقول فاروت إن شرب القهوة مباشرة قبل النوم سيساعدك على التغلب على الترنح عند الاستيقاظ.


وأكد عالم الأعصاب أن هذا الأمر يكون أكثر فاعلية مع نوم القيلولة.

وأضاف: «يستغرق الكافيين نحو 20 دقيقة للمرور إلى الدماغ وتنشيطه، ومن ثم فإن شرب القهوة قبل القيلولة مباشرة لن يمنعك من النوم، وعند استيقاظك سيساعدك على البقاء منتبهاً ونشيطاً لمدة أربع إلى ست ساعات على الأقل».

وأشار فاروت إلى أن الدراسات تظهر أن القيلولة اليومية هي «علاج فعال للغاية لجميع مشاكل النوم وأنها تعالج التعب الشديد وضعف المناعة، والضغط، وارتفاع ضغط الدم، والسمنة، وأمراض القلب والأوعية الدموية».

إلا أن فاروت ينصح بعدم أخذ قيلولة بعد الخامسة مساءً، مشيراً إلى أن هذا الأمر قد يأتي بنتائج عكسية لأنه «قد يجعل النوم أكثر صعوبة في الليل».


وكقاعدة عامة، يوصي بفارق 6 ساعات على الأقل بين القيلولة ووقت النوم.

وكثيراً ما نصح الأطباء والخبراء بضرورة تجنب الكافيين قبل النوم بساعات تجنباً للأرق وللمشكلات الناتجة عنه مثل التوتر والضغط النفسي والتعب وعدم القدرة على أداء المهام المختلفة.


ووفقاً لمؤسسة النوم، يستغرق الجسم نحو أربع إلى ست ساعات للتخلص من نصف آثار الكافيين.


فرنسا القهوة

اختيارات المحرر

فيديو