دفتر ملاحظات

دفتر ملاحظات

الجمعة - 18 جمادى الآخرة 1443 هـ - 21 يناير 2022 مـ رقم العدد [ 15760]

برلين 72
> بالعودة إلى كوكبنا الوحيد الذي نعيش فوقه فإن العد التنازلي لانطلاق الدورة 72 من مهرجان برلين السينمائي في العاشر من الشهر المقبل بدأت. وقبل يومين أقدم المهرجان على إعلان الأفلام المشتركة في المسابقة الرسمية، وكان قبل ذلك أعلن عن أفلام قسم البانوراما التي احتوت أكثر من 30 فيلما.
ثمانية عشر فيلما في المسابقة سبعة عشر منها عروض عالمية أولى تجمع بين مخرجين معروفين وآخرين جدد ليس من بينهم من هو عربي ولو أن هذا ليس جديداً في السنوات الأخيرة.
الأفلام المنتخبة قادمة من ألمانيا والنمسا وفرنسا ورواندا وبريطانيا واليونان واليابان وكندا وسويسرا والعديد منها إنتاجات مشتركة فيما بينها. الفيلم الوحيد الذي لا يتمتع بصفة «عرض عالمي أول» هو Call June للمخرجة فيليس ناغي وبطولة كايت مارا. هذا الفيلم يمر حالياً على شاشات مهرجان صندانس الافتراضية.
مهرجان برلين نفسه تعرض لرغبة المسؤولين في الحكومة لإدراجه ضمن العروض الافتراضية وحدها كما كان الحال في العام الماضي، لكن إدارة المهرجان سعت حثيثاً لإقناع المسؤولين بإقامته فعلياً واعدة بتدابير استثنائية مشددة للحد من مخاطر الوباء.
قوة فيلم
> بلغ مجموع الجوائز التي حصدها فيلم «قوة الكلب» إلى الآن 21 جائزة رئيسية مثل جوائز «معهد الفيلم الأميركي» و«غولدن غلوبز» ومهرجان «بالم سبرينغز» و«نقابة الممثلين» ومهرجان سياتل وسواها. بهذا الرقم من الجوائز يتقدم فيلم جين كامبيون على فيلم ألفونسو كوارون «روما» بعدد الجوائز التي نالها كل فيلم بالنسبة لشركة الإنتاج نتفلكس.
سبق لهذا الناقد أن أعرب عن ملاحظاته حيال فيلم نال أكثر مما يستحق من آهات الإعجاب وهناك آخرون، شرقاً وغرباً، الذين وجدوا أن النقد الغربي عموماً وموزعي الجوائز في هذا الموسم على الأخص غالوا في تقديرهم تماماً كما فعلوا أكثر من مرة حيال أفلام دون أخرى كانت أولى بالفوز.


اختيارات المحرر

فيديو