الصين تخفض أسعار الفائدة وتزيد التحفيز النقدي

الصين تخفض أسعار الفائدة وتزيد التحفيز النقدي

من أجل دعم الاقتصاد
الخميس - 17 جمادى الآخرة 1443 هـ - 20 يناير 2022 مـ

خفضت الصين سعر الفائدة القياسي على قروض الرهن العقاري، اليوم (الخميس)، مع تعزيز السلطات النقدية جهودها لدعم الاقتصاد المتباطئ بعد أن أشارت بيانات في وقت سابق من الأسبوع إلى توقعات قاتمة بشأن القطاع العقاري المضطرب في البلاد، حسب وكالة أنباء "رويترز".

وجاء خفض سعر الفائدة الأساسي على القروض لأجل عام ولأجل خمسة أعوام في أعقاب تخفيضات مفاجئة من قبل البنك المركزي الصيني يوم (الاثنين) الماضي لأسعار الفائدة على القروض قصيرة ومتوسطة الأجل، كما يأتي بعد أيام من إعلان نائب محافظ البنك المركزي عن الاستعداد لاتخاذ مزيد من التدابير في المستقبل.

ومع استمرار التباطؤ في قطاع العقارات حتى عام 2022 وتسبب انتشار المتحور أوميكرون في تثبيط النشاط الاستهلاكي، يقول العديد من المحللين إن إجراءات التيسير النقدي تلك ستكون ضرورية، حتى على الرغم من استعداد الاقتصادات الكبرى الأخرى، بما في ذلك الاقتصاد الأميركي، لتشديد السياسة النقدية هذا العام.

وكانت البيانات الاقتصادية لشهر ديسمبر (كانون الأول) قد أظهرت المزيد من التراجع في الاستهلاك وقطاع العقارات، وكلاهما من المحركات الرئيسية للنمو.

وفي إفادة شهرية لتحديد أسعار الفائدة اليوم، خفضت الصين سعر الفائدة الأساسي على القروض لأجل عام عشر نقاط أساس إلى 3.70 في المئة من 3.80 في المئة. كما خفضت سعر الفائدة الأساسي على القروض لأجل خمسة أعوام بواقع خمس نقاط أساس إلى 4.60 في المئة من 4.65 في المئة، وهو أول خفض من نوعه منذ أبريل (نيسان) 2020.


الصين أقتصاد الصين

اختيارات المحرر

فيديو