تقرير: مساعٍ لتجريد الأميرين أندرو وهاري من دوريهما كمستشارَين للدولة

تقرير: مساعٍ لتجريد الأميرين أندرو وهاري من دوريهما كمستشارَين للدولة

الثلاثاء - 15 جمادى الآخرة 1443 هـ - 18 يناير 2022 مـ
الأميران البريطانيان أندرو «يسار» وهاري «وسط» (رويترز)

يواجه الأمير البريطاني أندرو وابن أخيه الأمير هاري عقبة جديدة، حيث يفكر المسؤولون الملكيون في طرق لتجريدهما من أدوار مهمة أخرى، بينما سيتم حرمانهما أيضاً من ميداليات اليوبيل الملكية التي تُعطى للمحاربين القدامى الآخرين، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل».

يفكر مسؤولو قصر باكنغهام الآن في كيفية إعفاء الأميرين من دوريهما كمستشارَين للدولة -وهو منصب يُحتمل أن يكون مهماً لا يزال يمتلكانه.

تم بالفعل تجريد الأميرين أندرو وهاري، اللذان يحتلان المرتبة التاسعة والسادسة في ترتيب العرش على التوالي، من رعايتهما الملكية والألقاب العسكرية من الملكة إليزابيث -وطُلب من كليهما عدم استخدام لقب «صاحب السمو الملكي»، بشكل رسمي.



وأكدت مصادر القصر أنهما ما زالا اثنين من مستشاري الدولة الأربعة، الذين سيتم استدعاؤهم لاتخاذ القرارات عوضاً عن الملكة إذا كانت غير قادرة على القيام بواجباتها بسبب المرض أو الغياب في الخارج.

سيتم تفويضهم بتنفيذ معظم الواجبات الرسمية للملكة بما في ذلك توقيع الوثائق المهمة، وحضور اجتماعات مجلس الملكة الخاص، وتلقي أوراق اعتماد السفراء الجدد في المملكة المتحدة. المستشاران الآخران للدولة هما الأمير تشارلز، وريث العرش، والأمير ويليام (شقيق هاري)، الذي يحتل المرتبة الثانية في ترتيب العرش.

وقال مصدر ملكي: «إنها مشكلة حقيقية يسعى القصر لمعالجتها. هل يمكنك أن تتخيل أن الأمير أندرو يضطر إلى التوقيع على وثائق رسمية، على سبيل المثال، لأن أمير ويلز ودوق كامبريدج كانا في الخارج، وأُصيبت الملكة بالمرض؟ ليس من المبالغة القول إنه يمكن أن يعرّض النظام الملكي للخطر».

ورفض متحدث باسم قصر باكنغهام التعليق، لكن المصادر أشارت إلى أنه لا يمكن تجريد أندرو (61 عاماً)، وهاري (37 عاماً)، من أدوارهما دون الحاجة إلى تمرير قانون برلماني أولاً.



بموجب القانون، فإن مستشاري الدولة هم زوج الملكة والأشخاص الأربعة التالين في خط الخلافة الذين تزيد أعمارهم على 21 عاماً. إذا تمت إزالة أندرو وهاري، يمكن استبدالهما بالأميرتين آن وكاميلا .

وقال المصدر في إشارة واضحة إلى قضية أندرو المرتبطة بالاعتداء الجنسي في الولايات المتحدة ومذكرات هاري المرتقبة: «قد تكون هناك أحداث في وقت لاحق هذا العام تجعل مثل هذا التغيير ضرورياً».



وتم تجريد كل من أندرو وهاري من رعايتهما الملكية والألقاب العسكرية وسط المعركة القضائية المستمرة للأول وقرار الأخير الانسحاب من العائلة المالكة والانتقال إلى الولايات المتحدة مع زوجته ميغان ماركل.

في ضربة أخرى لأندرو وهاري، لن يكون كلاهما مؤهلاً الآن للحصول على ميدالية اليوبيل البلاتينية للملكة الشهر المقبل بعد أن فقدا ألقابهما العسكرية الفخرية.

وسيتم منح الميدالية التذكارية في 6 فبراير (شباط) للاحتفال بمرور 70 عاماً على تولي الملكة العرش، وستُمنح هذه الميدالية لأفراد القوات المسلحة والشرطة والإطفاء والطوارئ والسجون.


المملكة المتحدة أخبار المملكة المتحدة أخبار بريطانيا الأمير هاري العائلة الملكية البريطانية

اختيارات المحرر

فيديو