مجموعة قرصنة إيرانية تستهدف أميركا ودول المنطقة

صورة تعبيرية لاختراقات سايبرية لمواقع النت (رويترز)
صورة تعبيرية لاختراقات سايبرية لمواقع النت (رويترز)
TT

مجموعة قرصنة إيرانية تستهدف أميركا ودول المنطقة

صورة تعبيرية لاختراقات سايبرية لمواقع النت (رويترز)
صورة تعبيرية لاختراقات سايبرية لمواقع النت (رويترز)

جددت أجهزة الأمن السيبراني الأميركية، تحذيراتها من احتمال تعرض الولايات المتحدة لمزيد من الهجمات السيبرانية «المبتكرة»، سواء من إيران أو روسيا أو الصين، أو حتى من كوريا الشمالية. وأعلنت القيادة السيبرانية في الجيش الأميركي، أنها رصدت مجموعة «قرصنة إلكترونية» جديدة، مرتبطة بوزارة الاستخبارات الإيرانية، واكتشفت العديد من المعلومات عن الطرق الجديدة التي تستخدمها.
وقالت وكالة الأمن السيبراني، التي تضم أجهزة من وزارات مختلفة، بينها الدفاع والأمن الداخلي والعدل، إنها رصدت استعداد مجموعات من القراصنة الروس لتنفيذ «سيل من الهجمات». وأضافت في بيان مشترك مع مكتب التحقيقات الفيدرالية ووكالة الأمن القومي، أنها كشفت الطرق الجديدة التي ستستخدمها تلك المجموعات الروسية لشن الهجمات هذا العام على البنية السيبرانية التحتية الأميركية.
وقالت القيادة السيبرانية في الجيش الأميركي، في بيان إنها حددت مجموعة من الأدوات والبرمجيات مفتوحة المصدر، المرتبطة بإيران والتي تستخدم للوصول إلى شبكات ضحاياها. وقال البيان إن مجموعة القرصنة الإيرانية تعرف باسم «مادي ووتر»، وتستهدف دول الشرق الأوسط، والولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية. وترتبط هذه المجموعة بوزارة الاستخبارات الإيرانية، حيث تتولى مراقبة معارضي النظام داخل إيران وملاحقتهم، وكذلك الناشطين المناهضين له في الخارج، من خلال شبكة من العملاء المنتشرين في السفارات الإيرانية ويعملون بغطاء منها. ونشرت القيادة السيبرانية نماذج عن «شيفرات» البرامج المقرصنة التي تستخدمها المجموعة الإيرانية في التسلل إلى أجهزة الكومبيوتر حول العالم. ويعتقد العديد من الخبراء أن إيران قامت بإعداد وتدريب العديد من الفرق لتنفيذ عمليات تجسس سيبراني وهجمات إلكترونية، مرتبطة بأجهزة الأمن الإيرانية، وخصوصاً الحرس الثوري، وذلك بهدف التجسس على خصوم إيران ومنافسيها أينما كانوا. وأعلنت إسرائيل قبل يومين أنها كشفت مجموعة تجسس إيرانية، تقودها «جدة» جرى تجنيد عناصرها عبر موقع «فيسبوك»، وتضم 4 نساء يهوديات من أصل إيراني، جرى تجنيدهن عبر وكلاء في الخارج، لجمع معلومات عن إسرائيل مقابل بضعة آلاف من الدولارات.
إلى ذلك، قالت وكالة الأمن السيبراني في بيان، إن العمليات السيبرانية الجديدة التي ترعاها «الدولة الروسية»، بما في ذلك التكتيكات والتقنيات والإجراءات التي تتم مراقبتها بشكل شائع، تسعى إلى استهداف العديد من المنشآت الأميركية، داعية إلى أخذ الحيطة والحذر. واعتبرت أنها تقوم بدورها التوعوي بعد الاتفاقية المشتركة بين الوكالات الأمنية الفيدرالية، وذلك لمساعدة مجتمع الأمن السيبراني على تقليل المخاطر التي تمثلها التهديدات السيبرانية، والتي ترعاها الدولة الروسية، وغيرها من المجموعات والقراصنة الإلكترونيين.


مقالات ذات صلة

مجهولون يعتلون سفينة تجارية قبالة ميناء مركا الصومالي

المشرق العربي قارب على متنه 5 أفراد بينهم مسلحون يقترب من سفينة قرب الصومال (أرشيفية - أ.ف.ب)

مجهولون يعتلون سفينة تجارية قبالة ميناء مركا الصومالي

أفادت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية اليوم (الخميس)، بأن عدة أشخاص مجهولين اعتلوا سفينة تجارية على بُعد 420 ميلاً بحرياً جنوب شرقي ميناء مركا الصومالي.

«الشرق الأوسط» (لندن)
شمال افريقيا وزير الخارجية المصري سامح شكري يتحدث خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في القاهرة 18 مارس 2023 (رويترز)

مصر تؤكد رفضها تهديدات أمن الملاحة في البحر الأحمر

أكدت وزارة الخارجية المصرية، اليوم (الثلاثاء)، رفض مصر التهديدات التي تمس أمن الملاحة في البحر الأحمر.

«الشرق الأوسط» (القاهرة)
العالم رصدت دول عدة أخيرا تزايد أحجام الهجمات السيبرانية من الصين وروسيا (رويترز)

تحذيرات ألمانية بتزايد الهجمات السيبرانية من الصين وروسيا

حذر الاتحاد الألماني لتكنولوجيا الرقمنة «بيتكوم» من تزايد عدد الهجمات السيبرانية من الصين وروسيا.

«الشرق الأوسط» (برلين)
شؤون إقليمية إحدى سفن «إم إس سي أريز» (مواقع التواصل)

إيران تفرج عن سبعة من أفراد طاقم سفينة احتجزتها الشهر الماضي في الخليج

رحّبت لشبونة الخميس بالإفراج عن عدد من أفراد الطاقم، مجددة مطالبتها بـ«الإفراج الفوري» عن الأفراد الـ17 الذين ما زالوا محتجزين مع السفينة

«الشرق الأوسط» (لشبونة)
تكنولوجيا العملية وُصفت بأنها إحدى أكبر عمليات الاحتيال عبر الإنترنت في العالم (رويترز)

تحقيق: شبكة صينية نفذت إحدى كبرى عمليات الاحتيال عبر الإنترنت في العالم

كشف تحقيق صحافي أن هناك أكثر من 800 ألف شخص في أوروبا والولايات المتحدة تعرضوا لإحدى عمليات الاحتيال الكبرى عبر الإنترنت في العالم من قِبل شبكة صينية

«الشرق الأوسط» (بكين)

لابيد: نعمل مع المعارضة على خطة عمل لاستبدال حكومة نتنياهو

زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد (إ.ب.أ)
زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد (إ.ب.أ)
TT

لابيد: نعمل مع المعارضة على خطة عمل لاستبدال حكومة نتنياهو

زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد (إ.ب.أ)
زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد (إ.ب.أ)

أعلن زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد أنه اتفق مع أحزاب المعارضة الإسرائيلية على خطة عمل لاستبدال الحكومة الحالية برئاسة نتنياهو «لصالح مستقبل إسرائيل»، بحسب صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية.

وقال لابيد في نهاية الاجتماع الذي ضم أيضاً زعيم حزب «إسرائيل بيتنا» أفيغدور ليبرمان، وجدعون ساعر العضو بحزب الوحدة الوطنية، إن أعضاء الكنيست الثلاثة يتوقعون استقالة الوزير بمجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس من الحكومة والانضمام للجهود المبذولة لاستبدالها، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

بلغت الخلافات السياسية في إسرائيل ذروتها في الأيام القليلة الماضية، ولم تعد تقتصر فقط على الحكومة والمعارضة، بل امتدت أيضاً إلى أصحاب التوجهات السياسية المشتركة. وبينما تشتعل الخلافات بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وعضو حكومة الحرب بيني غانتس، فإنه يواجه مشاكل أيضاً داخل حزبه «الليكود»، وعلى رأسها الخلاف مع وزير الدفاع يوآف غالانت، وتقول وسائل إعلام محلية إن مطلع الأسبوع الحالي لم يتحدثا إلى بعضهما بعضاً منذ أكثر من أسبوعين.

وقبل عشرة أيام، منح غانتس مهلة لنتنياهو حتى الثامن من يونيو (حزيران) لوضع خطة من عدة نقاط للحرب في قطاع غزة، وقال إن «أقلية صغيرة سيطرت على قرار إسرائيل وتقود البلاد إلى المجهول»، متهماً بعض السياسيين الإسرائيليين بالتفكير في مستقبلهم فقط، مما يعني أن «هناك حاجة لتغيير فوري».

وتطالب المعارضة بالإطاحة بالحكومة الحالية وتشكيل حكومة جديدة إذا تعذر في الوقت الحالي التوجه لانتخابات مبكرة. وتتمحور الخلافات الإسرائيلية حول الحرب على قطاع غزة وتداعياتها ومستقبل القطاع، والمفاوضات مع «حماس» حول صفقة تبادل المحتجزين، فضلاً عن قضية إعفاء اليهود المتشددين (الحريديم) من الخدمة العسكرية وفقاً لتعهد من نتنياهو للأحزاب الدينية مقابل موافقتها على الانضمام إلى حكومته اليمينية. ويتهم حزب «معسكر الدولة»، الذي يقوده عضو مجلس الحرب غانتس، حكومة نتنياهو بتقديم الاعتبارات السياسية الحزبية على الاعتبارات العملية.