ما هي أفضل حمية غذائية لعام 2022؟

ما هي أفضل حمية غذائية لعام 2022؟

الأربعاء - 2 جمادى الآخرة 1443 هـ - 05 يناير 2022 مـ
حمية البحر الأبيض المتوسط تشجع على تناول الأسماك الصحية المليئة بزيت «أوميغا 3»... (رويترز)

للعام الخامس على التوالي، احتل النظام الغذائي المتوسطي المرتبة الأولى في السباق السنوي المرتبط بأفضل حمية غذائية، وفقاً للتصنيفات التي أعلنتها منظمة «يو إس نيوز آند وورلد ريبورت» أمس (الثلاثاء).

ويأتي في المرتبة الثانية نظام «داش» الغذائي، الذي يرمز إلى الأساليب الغذائية لوقف ارتفاع ضغط الدم والتأكيد على تقليل تناول الملح؛ والنظام الغذائي المرن، الذي يشجع على أن تكون نباتياً في معظم الأوقات؛ ولكنه مرن بدرجة كافية للسماح بتناول اللحوم من حين لآخر، وفقاً لشبكة «سي إن إن».

كل هذه الحميات الثلاث تقلل أو تقضي على الأطعمة المصنعة، وتؤكد على تعبئة طبقك بالفواكه والخضراوات والفاصوليا والعدس والحبوب الكاملة والمكسرات والبذور.

قال غريتيل شويلر، مدير تحرير في «يو إس نيوز آند وورلد ريبورت»، التي تضع ترتيباً سنوياً للنظم الغذائية: «أعتقد أنه من المهم ملاحظة أن الأنظمة الغذائية الثلاثة الأولى - حمية البحر الأبيض المتوسط، ونظام «داش»، والنظام المرن - تقدم جميعها التنوع والمرونة وقليلاً من القواعد؛ إن وجدت».

وتابع: «جميع الأنظمة الغذائية التي تؤدي أداءً جيداً آمنة ومعقولة ومدعومة بالعلوم السليمة. كما توفر الأنظمة الفائزة أيضاً سعرات حرارية كافية مع التركيز على الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة؛ وكمية متواضعة من البروتينات الخالية من الدهون ومنتجات الألبان».

قامت لجنة مكونة من 27 خبيراً بفحص 40 نظاماً غذائياً وصنفتها في فئات عدة: ما مدى سهولة اتباع النظام الغذائي؟ ما مدى احتمالية أن يفقد الشخص وزناً كبيراً، على المديين القصير والطويل؟ ما مدى فاعلية النظام الغذائي في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية أو مرض السكري؟ وما مدى اكتمال النظام الغذائي من حيث العناصر الغذائية؟

وقال شويلر: «بشكل عام؛ فإن أفضل النظم الغذائية مدفوعة بما يمكنك تناوله؛ وليس ما لا يمكنك تناوله. وفي الوقت الحالي - خلال هذه الأوقات العصيبة للوباء - هذا مفيد بشكل خاص للناس... نريد طعاماً يمكننا الاستمتاع به. ونريد طعاماً يحافظ على صحتنا، وربما يعزز مناعتنا. أفضل الأنظمة الغذائية تقدم ذلك».
https://twitter.com/usnews/status/1478365353227034632?s=20

* حمية البحر الأبيض المتوسط


بالإضافة إلى احتلالها المركز الأول بصفتها أفضل نظام غذائي شامل، استحوذت الحمية أيضاً على أفضل النقاط في الفئات التالية: أسهل الأنظمة الغذائية التي يجب اتباعها؛ وأفضل الأنظمة الغذائية للأكل الصحي؛ وأفضل النظم الغذائية لمرض السكري، وأفضل النظم الغذائية النباتية.

ووجد العديد من الدراسات أن حمية البحر الأبيض المتوسط يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بالسكري وارتفاع الكولسترول والخرف وفقدان الذاكرة والاكتئاب وسرطان الثدي. هذا النظام الغذائي، الذي يعدّ أسلوباً لتناول الطعام أكثر من أنه نظام غذائي مقيد، رُبط أيضاً بعظام أقوى، وقلب أكثر صحة، وحياة أطول.

يتميز النظام الغذائي بطهي بسيط يعتمد على النباتات، حيث تركز غالبية كل وجبة على الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والفاصوليا والبذور، مع القليل من المكسرات، والتركيز الشديد على زيت الزيتون البكر. نادراً ما تُستهلك الدهون بخلاف زيت الزيتون، مثل الزبد، إن استهلكت على الإطلاق، والسكر والأطعمة المكررة محجوزة للمناسبات الخاصة.

تُستخدم اللحوم الحمراء باعتدال، وعادة فقط بكمية صغيرة جداً، كما يجري تشجيع تناول الأسماك الصحية المليئة بزيت «أوميغا3»، بينما يُتناول البيض ومنتجات الألبان والدواجن بكميات أقل بكثير من النظام الغذائي الغربي التقليدي.


* آخر القائمة


حطت حمية «دوكان» في آخر القائمة الخاصة بأفضل الأنظمة الغذائية. وشملت قائمة الأداء الضعيف الأخرى «هول 30»، الذي احتل المرتبة الـ35، ونظام «كيتو» الغذائي الشهير، الذي ارتبط بنظام «كيتو» الغذائي المعدل، في المركز الـ37.

عادة ما تصنَّف أنظمة مثل «دوكان» و«هول 30» و«كيتو»، التي تركز على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين أو الدهون مع الحد الأدنى من الكربوهيدرات، بشكل سيئ من قبل الخبراء؛ نظراً لأنها شديدة التقييد، ويصعب اتباعها، وتتخلص من مجموعات طعام كاملة، وهو أمر لا يُنصح به.


أميركا أخبار أميركا اضطرابات في التغذية الولايات المتحدة مذاقات

اختيارات المحرر

فيديو