طبيب: 5 طرق للحفاظ على صحة مفاصلك

طبيب: 5 طرق للحفاظ على صحة مفاصلك

الأحد - 1 جمادى الأولى 1443 هـ - 05 ديسمبر 2021 مـ

توفر مفاصلنا الحركة لجسمنا. ومن الضروري اتخاذ التدابير المناسبة لصحة العظام. حيث يتكون جسمنا من ستة أنواع مختلفة من المفاصل هي المفصلة والكرة والمقبس والسرج واللقمية والمحورية والانزلاق. ويعد التآكل والتمزق الشائع للمفاصل أمرًا شائعًا بسبب أنشطة الحياة اليومية المختلفة. حيث أن هذا الأمر لا يؤثر على الناس في مرحلة مبكرة ولكن يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مختلفة فيما بعد.

ويمكن للمرء أن يتخذ تدابير مختلفة بما في ذلك علاجات للمفاصل السليمة، ومن أجل الحفاظ على صحة مفاصلك اقترح الدكتور مانان فورا طبيب جراحة العظام والطب الرياضي 5 طرق لذلك؛ وذلك حسبما نشر موقع " onlymyhealth " الطبي المتخصص؛ حيث أفاد بأن التهاب المفاصل وهشاشة العظام والتهاب الجراب والمفاصل الروماتويدي هي بعض المشكلات الشائعة المتعلقة بصحة المفاصل. وتحدث معظم هذه الحالات بسبب تآكل المفاصل إثر بعض الإصابات أو زيادة العمر. ونظرًا لأن مفاصلنا هي التي تساعدنا في تحريك أجسامنا فمن المهم الحفاظ عليها سليمة. و"تتكون مفاصلنا من الغضاريف والسائل الزليلي وهو سائل تزليق موجود في المفاصل يساعد في توفير مواد التشحيم للمفاصل ويساعد في توسيدها لمنع العظام من الاحتكاك ببعضها البعض. وعندما يتقدم الشخص في العمر أو يصاب أو يعاني من السمنة يحدث التآكل الطبيعي للمفاصل. ويساعد التزليق المناسب في تقليل تدمير المفاصل وآلام المفاصل؛ وهذا يساعد في جعل الحركات أكثر راحة وأقل إيلاما. لكن نظرًا لوجود نقص في التزليق بالمفاصل تميل العظام إلى الاحتكاك معًا وبالتالي تؤدي إلى آلام المفاصل. ليس الألم فقط ولكن تدمير المفاصل هو ما يحدث بسبب الاحتكاك الناتج عن الفرك المتكرر".

ووفق الدكتور مانان هناك 5 عادات حياتية يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة مفاصلنا هي:


1- ممارسة التمارين

وحيث كان معظم العالم تحت الإغلاق بسبب جائحة كورونا واستحوذت ثقافة العمل من المنزل على كل صناعة تقريبًا، تم دفع الناس نحو أسلوب حياة مستقر. وعندما تكون خلف شاشة الكمبيوتر طوال اليوم والحركة الجسدية الوحيدة في يومك هي الذهاب إلى المطبخ، تصبح ممارسة الرياضة مهمة جدًا للحفاظ على صحة المفاصل. ويمكن أن يساعدك الانخراط في التمارين الخفيفة في زيادة مرونة وقوة المفاصل إلى جانب مكافحة التعب. ونظرًا لأنك تعيش أسلوب حياة خاملا، تميل مفاصلك إلى أن تصبح متيبسة مما يجعل الأنشطة البسيطة مثل المشي والجري والسباحة تبدو صعبة. ومن المهم الحفاظ على حركة مفاصلك من أجل الحفاظ على صحتها وقابلية الحركة. لذا قم بتضمين بعض تمارين حركة المفاصل البسيطة في روتينك التمريني.


2 - ترطيب الجسم بشكل كاف

الماء جزء لا يتجزأ من حياتك وشيء تعتمد عليه جميع الكائنات الحية. وعندما يتعلق الأمر بالبشر، يمكن أن يؤدي نقص الترطيب والكميات غير الكافية من الماء في الجسم إلى مشاكل ومضاعفات مختلفة. ومن أكثر المشكلات شيوعًا الناتجة عن الجفاف ونقص كميات كافية من الماء الفشل الكلوي والتهابات المسالك البولية وحصوات الكلى والتجاعيد ومشاكل الجهاز الهضمي والدوخة والإرهاق وحتى المشكلات المتعلقة بالمفاصل. حيث يساعد الترطيب الكافي في الحفاظ على تشحيم المفاصل مما يعزز الحركة ويمنع تآكل وتمزق المفاصل ومنع الألم الذي لا يطاق.


3 - استهلاك الدهون الصحية

إذا كنت شخصًا يعتقد أن الدهون ضارة بالصحة والشيء الوحيد الذي يفعله هو زيادة وزنك، فنقول لك ان الدهون ضرورية في الواقع لأداء الجسم بشكل سليم وتفيد صحتك بعدة طرق. وعندما يتعلق الأمر بالدهون الصحية للمفاصل فإنها تلعب دورًا مهمًا للغاية. حيث تساعد الدهون الصحية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية على حماية الجسم من الالتهابات. ويقال إن استهلاك هذه الدهون الصحية ضروري للتوسط في الالتهاب والحفاظ على صحة المفاصل الجيدة. وقد أثبت بعض الباحثين أن استهلاك أحماض أوميغا 3 الدهنية يساعد في التوسط بنشاط العوامل الالتهابية التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل مثل التهاب المفاصل.


4 - النوم الكافي

تميل أجسامنا إلى إصلاح وتجديد نفسها أثناء النوم. ولا تقتصر عملية الإصلاح والشفاء على الجلد والأعضاء الداخلية فحسب، بل على المفاصل أيضًا. من المعروف أن قلة النوم تؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المفاصل مثل آلام المفاصل. ليس فقط زيادة الألم ولكن عدم كفاية النوم أو قلة النوم يؤدي أيضًا إلى انخفاض تحمل الألم وزيادة خطر الإصابة بأمراض المفاصل المزمنة وزيادة الالتهاب وإضعاف الأداء الرياضي للفرد. كما يمكن أن يساعدك النوم الكافي والجيد على تجنب هذه المضاعفات.


5. تناول المكملات

عندما تكون الأشياء الطبيعية مثل المواد الغذائية وعادات نمط الحياة الجيدة وممارسة الرياضة غير قادرة على تقديم نتائج فعالة، فإن المكملات الغذائية هي شيء يميل معظمنا إلى التوجه نحوه. وهناك العديد من المكملات المشتركة المتاحة في السوق والتي تدعي أن لها نتائج واعدة.

ويقترح الدكتور مانان أن هذه المكملات تتكون من الغلوكوزامين وكبريتات شوندروتن. حيث تساعد هذه المكونات في تشحيم المفاصل والحفاظ على الغضروف الموجود في المفاصل. لكن يجب تناولها بعد استشارة الطبيب.


المملكة المتحدة الصحة

اختيارات المحرر

فيديو