الصين تعيد فتح أبوابها لـ«الفحم الأسترالي»

الصين تعيد فتح أبوابها لـ«الفحم الأسترالي»

الأربعاء - 19 شهر ربيع الثاني 1443 هـ - 24 نوفمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15702]

سمحت السلطات الصينية بدخول شحنات فحم أسترالي لأول مرة منذ العام الماضي، في ظل تزايد الحاجة إلى الفحم لمواجهة أزمة نقص الوقود في الصين.
وحسب بيانات الجمارك الصينية، استوردت الصين خلال الشهر الماضي 2.79 مليون طن فحم أسترالي. وأشارت وكالة «بلومبرغ» إلى أنه من المحتمل أن تكون الشحنات التي تم السماح بدخولها هي الشحنات التي كانت موجودة في الموانئ الصينية ولم يتم السماح بدخولها بعد تطبيق الحظر على دخول الفحم الأسترالي إلى البلاد في نهاية العام الماضي مع توتر العلاقات السياسية بين البلدين.
ويمثل الفحم الحراري المستخدم في التدفئة الجزء الأكبر من كميات الفحم الأسترالي التي تم السماح بدخولها الصين، إلى جانب 778 ألف طن من فحم الكوك المستخدم في مصانع الصلب.
كانت سلطات الجمارك الصينية قد أوقفت في نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي دخول كميات من واردات الفحم القادمة من أستراليا في ظل تصاعد النزاع الدبلوماسي بين بكين وكانبرا.
وشهدت العلاقات بين الصين وأستراليا توتراً متزايداً خلال العام الحالي بعد أن أيّدت كانبرا الدعوة الأميركية لإجراء تحقيق دولي بشأن أصل فيروس «كورونا».
يُذكر أن الصين هي أكبر شريك تجاري لأستراليا على مستوى العالم. وشكّلت صادرات أستراليا إلى الصين خلال العام المالي 2019 - 2018 نحو 26% من إجمالي الصادرات الأسترالية بقيمة بلغت 235 مليار دولار أسترالي.


الصين أقتصاد الصين

اختيارات المحرر

فيديو