موسكو تؤكد «عجز» دمشق أمام قصف تل أبيب

موسكو تؤكد «عجز» دمشق أمام قصف تل أبيب

إردوغان يهدد بـ«أسلوب جديد» ضد الأكراد
السبت - 10 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 16 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15663]
عربة تابعة للأمم المتحدة بالقنيطرة السورية التابعة للجولان المحتل في 26 مارس 2016 (رويترز)

أكدت موسكو أمس، أن الدفاعات الجوية السورية «عجزت» عن التصدي لغارات إسرائيلية في ريف حمص أول من أمس، قبل لقاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بنيت الأسبوع المقبل، الذي سيتناول الملف السوري.

وقال نائب مدير مركز «حميميم» لمصالحة الأطراف المتناحرة في سوريا، فاديم كوليت، إن «القوات السورية عجزت عن إشراك منظوماتها للدفاع الجوي لصد الهجوم الذي شنّته الأربعاء 4 مقاتلات إسرائيلية بسبب وجود طائرتين مدنيتين في السماء فوق المنطقة». وأوضح العسكري الروسي أن «4 مقاتلات تكتيكية إسرائيلية من طراز (إف – 16) دخلت المجال الجوي لسوريا لأربع دقائق في الفترة بين 23:35 و23:39 من يوم 13 أكتوبر (تشرين الأول) في منطقة التنف المحتلة من الولايات المتحدة بمحافظة حمص، حيث شنّت ضربة على مصنع لتكرير خام الفوسفات في منطقة تدمر، كما دمرت برج اتصالات».

وتعد هذه المرة الأولى التي يوضح فيها الجيش الروسي تفاصيل عن أسباب فشل التصدي للغارات الإسرائيلية، في حين كانت وزارة الدفاع قد أصدرت عدة بيانات في الأسابيع الأخيرة تناولت فيها «نجاح» الدفاعات السورية المدعومة بقدرات دفاعية روسية في مواجهة الغارات الإسرائيلية.

على صعيد آخر، قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن بلاده ستتعامل «بشكل مختلف مع التنظيمات الإرهابية شمال سوريا»، في إشارة إلى «الوحدات» الكردية، أكبر مكونات «قوات سوريا الديمقراطية» المدعومة من أميركا، مضيفاً أن تركيا «ستحاربها بقوة». ونقلت «رويترز» عن مسؤولَين تركيين أن بلادهما تستعد لاحتمالية شن عمل عسكري في تل رفعت شمال سوريا.
... المزيد


روسيا أخبار سوريا

اختيارات المحرر

فيديو