بدء تطبيق «شرط التحصين الكامل» لأداء العمرة أو الزيارة

بدء تطبيق «شرط التحصين الكامل» لأداء العمرة أو الزيارة

سفر الرحلات الداخلية أصبح مقصوراً على الملقحين بجرعتين
الأحد - 4 شهر ربيع الأول 1443 هـ - 10 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15657]

بدأت السعودية، اليوم (الأحد)، تنفيذ التحديثات الجديدة للمسافرين على الرحلات الداخلية، واشتراط الحصول على جرعتين من لقاح «كوفيد – 19» قبل الصعود إلى الطائرات، كما بدأ العمل باقتصار تصاريح أداء العمرة أو الصلاة أو الزيارة، على المحصنين الحاصلين على جرعتين من لقاح فيروس كورونا.

ووجهت الهيئة العامة للطيران المدني بالسعودية، تعميماً بهذا الشأن إلى جميع الناقلات الوطنية العاملة بالمطارات، بما يشمل الطيران الخاص باشتراط الحصول على جرعتين من اللقاح قبل الصعود إلى الطائرات بدءاً من اليوم.

وأوضحت الهيئة أن الإجراء الجديد لن يطبق على الفئات المستثناة من أخذ اللقاح وفق ما يظهر في تطبيق «توكلنا»، مشددة على ضرورة الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبروتوكولات المعتمدة في المملكة، مؤكدة اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المخالفين وتحملهم المسؤوليات المترتبة على ذلك. كما أعلنت وزارة الحج والعمرة بدء العمل باقتصار إصدار التصاريح (العمرة – الصلاة – الزيارة) للحاصلين على جرعتين من لقاح فيروس كورونا والحالات المستثناة من أخذ اللقاح، وذلك ابتداءً من الساعة السادسة من صباح اليوم 10 أكتوبر (تشرين الأول). وأوضحت الوزارة، في بيانها الصادر أمس، أن إصدار تصاريح أداء العمرة والصلوات في المسجد الحرام والزيارة لمسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام، سيقتصر فقط على الأشخاص المحصنين الحاصلين على جرعتين من لقاح فيروس كورونا المعتمد في المملكة، والحالات المستثناة من أخذ اللقاح بحسب ما يظهره تطبيق «توكلنا».

وناشدت الوزارة ضيوف الرحمن الذين أتموا حجز تصريح أداء مناسك العمرة أو الصلاة أو الزيارة وإصداره دون استكمال جرعتي التحصين، ضرورة الإسراع إلى أخذ الجرعة الثانية قبل 48 ساعة من موعد التصريح تجنباً لإلغائه، علماً بأن المواعيد متاحة لأخذ جرعات اللقاح واستكمالها في مراكز اللقاح في جميع أنحاء المملكة.

وأوضحت الوزارة أن جميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية الخاصة بالوباء، تخضع للتقييم المستمر من قبل هيئة الصحة العامة (وقاية)، وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي.

من جانبها، بدأت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، اليوم، تحديث الحالات الصحية في تطبيق «توكلنا» سواء لمن أكملوا التحصين باللقاحات المضادة لفيروس «كوفيد – 19» المعتمدة في السعودية، أو المعتمدة لدى منظمة الصحة العالمية، أو تلقوا جرعة واحدة، أو لمن لم تثبت إصابتهم. وستكون الحالة الصحية «محصن» لمن حصل على جرعتين من أحد لقاحات (فايزر - بيونتيك، أو أكسفورد - أسترازينيكا، أو موديرنا)، وتبدأ الحالة من تاريخ أخذ الجرعة الثانية، إضافة لمن حصل على جرعة واحدة من لقاح «جونسون آند جونسون»، وتبدأ الحالة من اليوم الـ14 من تاريخ الجرعة. كما ستكون الحالة «محصن» لمن حصل على جرعتين من اللقاحات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية (حالياً ساينوفارم وساينوفاك) وجرعة إضافية من أحد اللقاحات المعتمدة في السعودية (فايزر أو أسترازينيكا أو موديرنا)، وتبدأ الحالة من تاريخ أخذ الجرعة الإضافية من أحد اللقاحات المعتمدة في السعودية.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة، أمس (السبت)، تسجيل 35 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض «كوفيد – 19»، فيما رصدت تعافي 51 حالة، ووفاة 4 حالات، وبلغ إجمالي حالات الإصابة تراكمياً منذ ظهور أول حالة في المملكة 547 ألفاً و532 حالة، من بينها 2204 حالات نشطة، معظمها مستقرة وأوضاعها الصحية مطمئنة، و141 حالة حرجة تتلقى الرعاية في العنايات المركزة، فيما بلغ إجمالي حالات التعافي 536 ألفاً و585، في حين ارتفعت حصيلة الوفيات إلى 8743 حالة.


السعودية الحج فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو