سلطنة عُمان تفعّل خطط الطوارئ لمواجهة إعصار «شاهين»

سلطنة عُمان تفعّل خطط الطوارئ لمواجهة إعصار «شاهين»

الأحد - 26 صفر 1443 هـ - 03 أكتوبر 2021 مـ رقم العدد [ 15650]

فعلت السلطات العمانية خطط الطوارئ لمواجهة العاصفة المدارية «شاهين»، وتوقعت هيئة الطيران المدني في السلطنة اشتداد العاصفة لتتحول إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الأربع والعشرين ساعة المقبلة، وتؤثر بشكل مباشر على المناطق الساحلية ومن بينها العاصمة مسقط اعتباراً من اليوم الأحد.

وقالت الهيئة في بيان نشرته عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أمس: «يبعد مركز العاصفة المدارية نحو 650 كيلومترا عن محافظة مسقط بينما تبعد أقرب كتلة سُحُب ركامية 500 كيلومتر».

وتواصل العاصفة «شاهين» التحرك صوب المناطق الساحلية من محافظة مسقط إلى محافظة شمال الباطنة حيث من المتوقع تأثر المنطقتين بالعاصفة بشكل مباشر يوم الأحد بما يشمل رياحاً قوية وأمطاراً غزيرة تسبب سيولاً.

وتوقعت الهيئة هيجان البحر بشدة اعتباراً من مساء السبت من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم وأن يتراوح أقصى ارتفاع له ما بين ثمانية إلى 12 متراً.

وعقد المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة اجتماعاً أمس (السبت) برئاسة اللواء عبد الله الحارثي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات، نائب رئيس اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة، بحضور منسقي القطاعات.

واستعرض الاجتماع تطورات الحالة المدارية المرتقبة وتأثيراتها على أراضي السلطنة ومدى جاهزية القطاعات الأساسية، وآلية التعامل الأمثل لتخفيف آثار الأنواء المناخية خلال الأيام المقبلة وفق ما نقلته وكالة الأنباء العمانية «العمانية».

وحول استعدادات القطاعات الأساسية أكد حمود المنذري منسق قطاع الإيواء والإغاثة، أن القطاع سخر الإمكانات المتاحة لاستقبال المواطنين والمقيمين في المناطق المتوقع تأثرها بالحالة المدارية، وأشار إلى أنه سيتم تفعيل مراكز الإيواء مساء اليوم بمحافظات مسقط وشمال وجنوب الباطنة وفق القوائم التي ستُنشر عبر المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة.

وأوضح الدكتور راشد البادي منسق قطاع الصحة بأن الوزارة والمديريات التابعة لها في المحافظات تعمل وفق المنظومة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة وأنها على استعداد تام للتعامل مع أي حالات طارئة تنشأ جراء التأثيرات المتوقعة من «شاهين».

وفيما يتعلق بقطاع البحث والإنقاذ أشار الرائد محمد المحمودي منسق القطاع إلى أن فرق البحث والإنقاذ ستكون منتشرة في المحافظات المتوقع تأثيرها وستقوم هذه الفرق بعمليات البحث والإنقاذ في حال وجود أي حالات تستدعي ذلك.


عمان الإعصار فيضانات

اختيارات المحرر

فيديو