دراسة: ثلاثة أرباع الفنزويليين في فقر مدقع

دراسة: ثلاثة أرباع الفنزويليين في فقر مدقع

الأربعاء - 22 صفر 1443 هـ - 29 سبتمبر 2021 مـ
فنزويلية تدخل متجراً للطعام في العاصمة الفنزويلية كراكاس (أ.ف.ب)

بيّنت دراسة نشرت، اليوم الأربعاء، أن نحو ثلاثة أرباع الفنزويليين يعيشون في فقر مدقع مع استمرار التداعي الاقتصادي والتضخم الهائل للعام السابع على التوالي في الدولة العضو في أوبك التي كانت يوما مزدهرة.

وأجرى باحثون في جامعة أندرياس بلو الكاثوليكية المسح القومي لظروف المعيشة 2020-2021 وخلصوا إلى أن 76.6 في المائة من سكان البلاد التي يقطنها 28 مليون نسمة يعيشون في فقر مدقع ارتفاعا من 67.7 في المائة قبل عام، وفقاً لما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.


وعزا التقرير هذا الارتفاع إلى جائحة «كوفيد-19» وموجات النقص المزمنة في الوقودن إذ قال 20 في المائة على الأقل من المشاركين في الدراسة إن ذلك يعني أنهم لا يمكنهم وضع بنزين في سياراتهم بما يشكل عقبة كبرى أمام إيجاد فرص عمل.

ولم ترد وزارة الإعلام الفنزويلية بعد على طلب بالتعليق على النتائج. وعادة ما تلقي حكومة الرئيس نيكولاس مادورو باللائمة على العقوبات الأميركية في مشكلات البلاد، لكن منتقدين يقولون إن سبب أزمة البلاد هو سوء إدارة حكومته للاقتصاد.

وخلص المسح إلى أن نسبة من يعيشون في فقر ترتفع إلى 94.5 في المائة إذا قيست على أساس مستويات الدخل فحسب، وهو معدل لا مثيل له في أميركا اللاتينية.

وأُجريَ المسح عبر استبيان وزع على 14 ألف أسرة في 21 ولاية من أصل 23 في البلاد في الفترة الممتدة بين فبراير (شباط) وأبريل (نيسان) الماضيين.


فنزويلا الفقر سياسة فنزويلا

اختيارات المحرر

فيديو