جونسون يطلب من ماكرون التعاون بناء على القيم والمصالح المشتركة

جونسون يطلب من ماكرون التعاون بناء على القيم والمصالح المشتركة

الجمعة - 17 صفر 1443 هـ - 24 سبتمبر 2021 مـ

أعلن مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه تحدث هاتفيا، اليوم الجمعة، مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي أبلغه خلاله الاتصال أن بريطانيا تريد استعادة تعاونها مع فرنسا.

وجاء في بيان مقتضب لقضر الإليزيه، أوردته وكالة الصحافة الفرنسية، أن جونسون «عبر عن نيته إعادة تعاون بين فرنسا وبريطانيا يتطابق مع قيمنا ومصالحنا المشتركة (مناخ، منطقة المحيطين الهندي-الهادئ، مكافحة الارهاب...)، ورد رئيس الجمهورية بأنه ينتظر اقتراحات».

وجاء هذا الاتصال بين الزعيمين بعد أيام فقط من مطالبة جونسون لفرنسا بالسيطرة على انفعالاتها والكف عن معاملة الحلفاء في الولايات المتحدة وأستراليا بشكل غير لائق بشأن خلاف يتعلق بصفقة ثلاثية لبناء غواصات نووية.

وكانت فرنسا قد استدعت هذا الشهر سفيريها من الولايات المتحدة وأستراليا بعد أن وقعت الولايات المتحدة وبريطانيا اتفاقاً أمنياً سُمّي «أوكوس» يشمل مدّ أستراليا بالتقنيات اللازمة لبناء غواصات تعمل بالطاقة النووية، مما دفع كانبرا لإلغاء صفقة سابقة لشراء 12 غواصة تعمل بالديزل من صنع فرنسا بقيمة 40 مليار دولار، تضاف إليها مبالغ أخرى ترفع الرقم إلى نحو 90 ملياراً.

ومن المقرر أن يعود سفير فرنسا إلى واشنطن بعد أن تحدث ماكرون مع الرئيس الأميركي جو بايدن هذا الأسبوع وتوافقا على خطوط عريضة لتسوية الخلاف، بحسب وكالة «رويترز» للأنباء.


فرنسا أخبار المملكة المتحدة

اختيارات المحرر

فيديو