السعودية تقلّص الحجر المؤسسي إلى 5 أيام

السعودية تقلّص الحجر المؤسسي إلى 5 أيام

الثلاثاء - 7 صفر 1443 هـ - 14 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15631]
الهيئة العامة للطيران المدني أصدرت تعليماتها أمس إلى شركات الطيران بشأن الإجراءات الجديدة (تصوير: عبد الله الفالح)

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي تقليص مدة الحجر المؤسسي إلى خمسة أيام للقادمين غير المحصنين أو الحاصلين على جرعة واحدة، شريطة إجراء اختبار كورونا، وذلك ضمن التحديث لإجراءات دخول المقيمين والزائرين إلى المملكة من الدول المسموح القدوم منها.
وأصدرت الهيئة العامة للطيران المدني أمس، تعليماتها إلى جميع شركات الطيران العاملة بمطارات المملكة بتحديث آلية وإجراءات دخول القادمين إلى المملكة من المقيمين والزائرين من الدول المسموح القدوم منها، وتقليص مدة الحجر المؤسسي، وبدء العمل بها من الساعة 12 ظهر الخميس 23 سبتمبر (أيلول). واشترطت الهيئة على القادم غير المحصن والحاصل على جرعة واحدة من اللقاحات المعتمدة في المملكة، والقادم الذي استكمل أحد اللقاحات غير المعتمدة من منظمة الصحة العالمية وغير المعتمدة في المملكة أو استكمل أحد اللقاحات المعتمدة في منظمة الصحة العالمية وغير المعتمدة في المملكة، أن يقدم فحصاً سلبياً بتقنية «بي سي آر» وأن تطبق عليه إجراءات الحجر الصحي المؤسسي لمدة خمسة أيام، وأن يتم إجراء فحص كورونا خلال 24 ساعة من الوصول وفحص آخر في اليوم الخامس بعد الوصول، وتنتهي مدة الحجر المؤسسي بظهور نتيجة سلبية للفحص.
وأوضحت الهيئة أنه يسمح بدخول المرافقين مع المحصنين من ذويهم، على أن تطبق على غير المحصن من المرافقين دون سن 18 عاماً إجراءات الحجر الصحي المنزلي لمدة خمسة أيام، على أن يتم إجراء فحص كورونا لمن أتم ثمانية أعوام فما فوق، في اليوم الخامس، ويلتزم بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية التي تحددها وزارة الصحة، فيما ستطبق على غير المحصن من المرافقين الذي أتم 18 عاماً فما فوق، إجراءات الحجر الصحي المؤسسي.
وأكدت الهيئة أنه يجب أن يستكمل المقيم جرعات اللقاح المتوافرة بالمملكة بعد انتهاء مدة الحجر المؤسسي، وعلى من استكمل أحد اللقاحات المعتمدة في المنظمة وغير المعتمدة في المملكة (حالياً لقاح سينوفارم ولقاح سينوفاك) أن يحصل على جرعة منشطة من أحد اللقاحات المتوافرة في المملكة بعد الوصول. كما يجب على القادمين التسجيل في منصة «قدوم» قبل الوصول إلى المملكة، مشيرة إلى أنه ستطبق إجراءات العزل حسب بروتوكولات وزارة الصحة لمن تظهر نتيجة عينة فحصه إيجابية خلال فترة الحجر الصحي المؤسسي، ولا يعتد بالتعافي من الإصابة بفيروس كورونا كمبرر لعدم تطبيق إجراءات الحجر الصحي المؤسسي.
ونوّهت هيئة الطيران المدني بتعديل إجراءات الحجر الصحي المنزلي للمواطنين والمواطنات، بحيث يطبق على غير المحصنيـن منهم الحجـر الصحـي المنزلـي لمـدة خمسة أيـام، وأن يتـم إجـراء فحـص كورونا لهـم فـي اليوم الخامس مـع تطبيـق الإجـراءات الاحترازيـة التـي تحددهـا وزارة الصحـة. وكانت المملكة في 24 أغسطس (آب)، رفعت تعليق القدوم المباشر من الدول الـ10 المتبقية، المعلق القدوم منها للمقيمين، الذين تلقوا جرعتي لقاح كورونا داخل المملكة قبل مغادرتهم، والسماح لهم بالعودة، على أن تطبق عليهم كامل الإجراءات الاحترازية المعتمدة.
ودعت وزارة الصحة إلى المسارعة في استكمال أخذ جرعتين من لقاح كورونا للوقاية من المتحورات والحماية من مضاعفات الفيروس، مؤكدةً أهمية الاستفادة من المواعيد المتاحة حالياً في جميع مراكز اللقاحات بمناطق المملكة في ضوء الإقبال الواسع واقتراب توزيع جرعتي اللقاح على 17 مليون شخص. وفي السياق نفسه، أعلنت وزارة الصحة أمس (الاثنين)، تسجيل 75 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، مقابل 80 إصابة أول من أمس، ووصل إجمالي عدد الإصابات بالمملكة، وفقاً للتقرير اليومي لوزارة الصحة عن تطورات الفيروس، إلى 546 ألفاً و67 إصابة منذ تفشي الوباء في مارس (آذار) من عام 2020، فيما يبلغ عدد الحالات النشطة حالياً 2295 حالة، من بينها 481 حالة حرجة.


السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو