بدء تلقي ترشيحات عضوية «السلطة القضائية» في المغرب

بدء تلقي ترشيحات عضوية «السلطة القضائية» في المغرب

الثلاثاء - 7 صفر 1443 هـ - 14 سبتمبر 2021 مـ رقم العدد [ 15631]

شرع المجلس الأعلى للسلطة القضائية في المغرب (مؤسسة دستورية تمثل استقلال القضاء)، أمس، في تلقي ملفات الترشيح لانتخابات تجديد أعضاء المجلس بمقره في الرباط، تمهيداً لإجراء الانتخاب في 23 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.
وبدأ القضاة صباح أمس تقديم طلبات ترشيحاتهم، وسط تدابير صحية لمواجهة تفشي جائحة كوفيد – 19، وتستمر فترة إيداع الترشيحات إلى غاية الجمعة المقبل.
وكان المجلس قد دعا في بيان سابق «القضاة الراغبين في الترشح إلى أن يتقدموا ابتداء من يوم الاثنين 13 سبتمبر (أيلول) إلى غاية يوم الجمعة 17 سبتمبر إلى الأمانة العامة للمجلس»، قصد إيداع التصريح بالترشيح عن الهيئة التي ينتمي إليها المترشح.
وينتظر أن تسفر هذه الانتخابات عن اختيار 10 أعضاء في المجلس، منهم 4 يمثلون قضاة محاكم الاستئناف، و6 يمثلون قضاة المحاكم الابتدائية.
ويتكون المجلس من 20 عضواً في المجموع 10 منهم منتخبون و10 يعينون. وينص القانون التنظيمي للمجلس الأعلى للسلطة القضائية على وجوب ضمان تمثيلية النساء القاضيات من بين الأعضاء العشرة المنتخبين، بما يتناسب مع حضورهن داخل السلك القضائي.
وتعد هذه ثاني انتخابات لتجديد أعضاء المجلس. وينص دستور 2011 على استقلال السلطة القضائية، ومهمتها تدبير مختلف جوانب القضاء، بما فيها السهر على تطبيق الضمانات الممنوحة للقضاة، وتدبير وضعيتهم المهنية.
وسبق للمجلس الأعلى للسلطة القضائية أن أعلن عن «ميثاق أخلاقي» مع الجمعيات المهنية للقضاة بخصوص شفافية تدبير الانتخابات. موضحاً أنه من أجل الانخراط في الميثاق الأخلاقي لانتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية «سيتم وضع نسخة من الميثاق رهن إشارة المترشحين بالأمانة العامة للمجلس، قصد توقيعه بتزامن مع وضع الترشيح».
ولتوفير ظروف مناسبة لتعريف المترشحين بأنفسهم، تراعي شروط الحماية الموصى بها لتلافي انتشار «كورونا»، سيُدعى المترشحون عند تقديم ترشيحاتهم إلى تسجيل وصلة مصورة بأستوديو خاص بمقر المجلس، لا تتجاوز مدتها أربع دقائق، يُعرِّف فيها المترشح بنفسه، وسيتم بثها عبر الموقع الرسمي المخصص للانتخابات طيلة المدة المحددة للمترشحين للتعريف بأنفسهم.
وأعلن المجلس أنه يتعين أن «يراعي مضمون هذه الوصلات القانون والأخلاقيات القضائية». كما أعلن المجلس أنه سيوفر للمترشحين خلال الفترة المخصصة للتعريف بأنفسهم إمكانية إجراء حوارات مباشرة عن بُعد مع زملائهم الناخبين.


المغرب أخبار المغرب

اختيارات المحرر

فيديو