«الصحة» السعودية: خلط اللقاحات يمنح مناعة أقوى لمواجهة تحورات «كورونا»

«الصحة» السعودية: خلط اللقاحات يمنح مناعة أقوى لمواجهة تحورات «كورونا»

الأحد - 21 محرم 1443 هـ - 29 أغسطس 2021 مـ
المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي (الشرق الأوسط)

أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم (الأحد)، أن تبديل اللقاحات آمن فعال، وأن الدراسات تشير إلى أنه يعطي تنشيطاً مناعياً أقوى.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبد العالي، خلال مؤتمر صحافي، إن خلط الجرعات آمن فعال للقاحات المعتمدة في المملكة، مشيراً إلى أنه يعطي مناعة تنشيطية أقوى لمواجهة التحورات.
وأوضح المتحدث أن أهمية الجرعة الثانية، والاستعجال بها، أنها هي السبيل الوحيد لمواجهة التحورات، ورفع مستوى المناعة وتنشيطها بعد الجرعة الأولى، وهي مهمة لتحقيق المناعة المجتمعية.
وذكر الدكتور العبد العالي أن هناك نزولاً إيجابياً في منحنى إصابات «كورونا» في المملكة خلال الأسبوعين الماضيين.
وشهدت السعودية، اليوم، أكبر انخفاض في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد منذ يناير (كانون الثاني) الماضي، حينما نزل عدد الإصابات اليومية دون المائة لأول مرة.
ووفقاً للإحصائية الجديدة، سجلت وزارة الصحة 208 إصابات خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع الإجمالي إلى 544 ألفاً و4 إصابات، بينها 3346 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، منها 952 حالة حرجة. ووصلت حالات التعافي إلى 532 ألفاً و126 حالة، بتسجيل 393 حالة جديدة، في حين سجلت 6 وفيات، رفعت الحصيلة إلى 8532 حالة.
وفي شأن متصل، أكدت الوزارة أن الجرعة الثانية من لقاح «كورونا» مهمة لاستدامة المناعة، ومقاومة متحورات للفيروس، داعية الجميع إلى استكمال أخذ الجرعتين لرفع الحماية من الإصابة الشديدة بالمتحورات، مشددة في الوقت ذاته على ضرورة التقيد بالإجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس.
ونصحت بالتواصل مع مركز «937» للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات «كورونا».
إلى ذلك، بلغت إحصائية مخالفات الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس كورونا في السعودية 23837 مخالفة خلال أسبوع.
وقد سجلت منطقة الرياض العدد الأعلى بواقع بـ8766، تلتها المنطقة الشرقية بـ2971، ثم منطقة المدينة المنورة بـ2320، فمنطقة مكة المكرمة بـ2178، فمنطقة القصيم بـ1998، فمنطقة حائل بـ1780، فمنطقة الجوف بـ1256، فمنطقة الحدود الشمالية بـ827، فمنطقة تبوك بـ617، فمنطقة جازان بـ419، فمنطقة عسير بـ280، فمنطقة الباحة بـ248، فمنطقة نجران بـ177.
وضبطت شرطة منطقة الرياض 4 مقيمين من الجنسية البنغلادشية، بينهم امرأة، ارتكبوا جريمة تزوير شهادة (PCR) الخاصة بفحص فيروس كورونا (كوفيد - 19)، والمتاجرة بها، حيث تم القبض عليهم في وحدة سكنية بأحد أحياء مدينة الرياض، وضبط بحوزتهم تقارير مزورة والأدوات المستخدمة في عملية التزوير، وجرى إيقافهم، واتخذت بحقهم الإجراءات النظامية الأولية، وإحالتهم إلى النيابة العامة.
وشددت وزارة الداخلية على المواطنين والمقيمين بضرورة مواصلة الالتزام بالإجراءات الوقائية، والتقيد بالتعليمات الصادرة من الجهات المعنية بهذا الشأن.


السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو