مهرجان قلعة صلاح الدين لاستقبال 4 آلاف مشاهد يومياً بالقاهرة

مهرجان قلعة صلاح الدين لاستقبال 4 آلاف مشاهد يومياً بالقاهرة

الدورة الـ29 تتضمن 31 حفلاً على مدار أسبوعين
الثلاثاء - 25 ذو الحجة 1442 هـ - 03 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15589]

بعد توقفه العام الماضي بسبب جائحة «كورونا»، يستأنف مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء نشاطه خلال الشهر الحالي، بعدما تم اعتماد برنامج حفلاته بضوابط جديدة تراعي الاحتراز من الوباء.
وتضم فعاليات الدورة الـ29 من المهرجان الذي تنظمه دار الأوبرا المصرية بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار، 31 حفلاً موسيقياً وغنائياً متنوعاً، ستبدأ يوم 15 أغسطس (آب) الحالي، وتستمر على مدار 16 يوماً.
واعتبرت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة المصرية، مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء من بين الفعاليات الفنية الراسخة التي تنظمها وزارة الثقافة ممثلة في دار الأوبرا المصرية منذ عام 1990، مشيرة في بيان صحافي أمس إلى أن «المهرجان نجح في تحقيق شعبية ضخمة بسبب تنوع وثراء محتواه الفني»، ولفتت إلى أنه «يعد ملحمة فنية تشرق في سماء القاهرة كل عام لتجسد مشهداً تنويرياً تلتف حوله الأسرة المصرية وضيوف مصر من مختلف دول العالم».
ويشتهر مهرجان القلعة باجتذابه عشرات الآلاف من المشاهدين سنوياً، بسبب أسعار دخوله الرمزية، ومخاطبته المواطن البسيط، حسب الدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا المصرية، الذي قال في بيان صحافي أمس، «إن مهرجان قلعة صلاح الدين للموسيقى والغناء يعد تجسيداً للدور المجتمعي لدار الأوبرا، لأنه يخاطب الموطن المصري البسيط، ولذلك فهو يعد أحد أهم المهرجانات التي تنظمها الأوبرا»، وكشف «أنه تم تخصيص 6 منافذ لبيع التذاكر بسعر رمزي في المدخل الأول للقلعة تعمل يومياً قبل بدء الحفلات بثلاث ساعات بحد أقصى 4 آلاف مشاهد يومياً، بالإضافة إلى رفع كفاءة خشبة المسرح وتعديل زوايا الرؤية للمشاهدين، كما تم وضع شاشات ضخمة لنقل جميع الفعاليات».
وقررت دار الأوبر المصرية توفير وسائل لنقل الجمهور مجاناً من بوابات الدخول حتى مسرح المحكى، وأقامت أماكن للخدمات بجانب تحديد مسار خاص لكبار السن وذوي القدرات الخاصة.
ومن المقرر تكريم 12 شخصية فنية وإدارية ساهمت في إثراء الساحة الإبداعية المصرية، وشاركوا في صنع نجاح الدورات المتتالية للمهرجان، من بينهم المطرب أمجد العطافي، وعازف البيانو، والموزع الموسيقي عمرو سليم، والدكتورة عزة مدين، والفنان خالد شهدي، وكورال الفرقة القومية العربية للموسيقى، والإعلامي أمجد مصطفى، والمطربة ريم كمال، والسوبرانو داليا فاروق.
ووفق الدكتور خالد داغر رئيس البيت الفني في الأوبرا المصرية، ومدير المهرجان، فإن الدورة الـ29 من مهرجان قلعة صلاح الدين الدولي للموسيقى والغناء تشهد تنوعاً وثراءً فنياً، إذ تشمل الفعاليات عروضاً لنخبة من نجوم الموسيقى والغناء في مصر والوطن العربي على غرار المطربة مي فاروق، وأحمد عفت، وفريق «كايرو كافيه» بقيادة علي شرف، وأحمد جمال، وياسر سليمان، وفرقة «جوهرة الشرق»، والشيخ ياسين التهامي، ونجوم فرقة أوبرا القاهرة مع فرقة الباليه، وعلي الحجار، ونادية مصطفى، وهاني شاكر، ووائل الفشني، والفنانة السورية لينا شاماميان، وهلا رشدي، وطارق العربي، وحازم شاهين، وكارمن سليمان، والأردنية نداء شرارة، ومحمد الشرنوبي، ونوران أبو طالب، وهشام عباس، ومحمد محسن، ومحمد حسن، والمغربية جنات، ونسمة محجوب، ودينا الوديدي، ونسمة عبد العزيز، ومدحت صالح.
وشهدت الدورة الـ28 من المهرجان في عام 2019 إقبالاً وزحاماً كبيرين من الجمهور بلغ نحو مائة ألف مشاهد. وحسب مسؤولي المهرجان، فإن هذا الإقبال الكبير أعطى له سمعة عالمية طيبة، لا سيما بعد مشاركة فرق دولية به، ومواصلة العديد من نجوم الطرب المصري في الغناء به منذ عدة سنوات، على غرار مدحت صالح وعلي الحجار وهاني شاكر وهشام عباس، بجانب نجوم الألفية الجديدة.


مصر أخبار مصر

اختيارات المحرر

فيديو