أول كلب صيد في أوروبا عمره 1.8 مليون سنة

أول كلب صيد في أوروبا عمره 1.8 مليون سنة

الاثنين - 24 ذو الحجة 1442 هـ - 02 أغسطس 2021 مـ رقم العدد [ 15588]
عدم تآكل أسنان كلب دمانيسي (جامعة فلورنسا)

هل هذا أول كلب صيد في أوروبا؟ تم اكتشاف عظام فكية من كلب ضخم يعود تاريخها إلى 1.8 مليون عام إلى جانب بقايا بشرية في دولة جورجيا. وذكرت إحدى الدراسات أن عظام أحد الكلاب الضخمة التي عُثر عليها ترجع إلى 1.8 مليون سنة إلى جانب بقايا بشرية في جورجيا، وقد يكون أول كلب صيد في أوروبا بأسرها. وقد قام خبراء من جامعة فلورنسا بتحليل الرفات التي تم جمعها حديثاً من موقع «دمانيسي» الأثري، الذي كان يُعثر فيه على كثير من الجماجم البشرية القديمة في السابق. وخلص الخبراء إلى أن البقايا تنتمي إلى النوع الذي يطلق عليه اسم «كانيس (زينوسيون) ليكانويدس» أو «كلب الصيد الأوراسي» - الذي نشأ في شرق آسيا، حسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
وقال الفريق إن الكلب الدمانيسي يمكن أن يكون سلف كلاب الصيد الأفريقية - ومن المرجح أنه كان يعيش رفقة البشر الأوائل في جورجيا قبل أن يتفرق على نطاق أوسع. وقام البروفسور سافيريو بارتوليني - لوسينتي، عالم الحفريات الفقارية، بدراسة بقايا الكلب الكبير، رفقة زملائه في جامعة فلورنسا الإيطالية. ووفقاً لتحليلاتهم، تعود العظام إلى ما بين 1.77 - 1.76 مليون سنة مضت - ما يجعلها أول حالة معروفة لكلب صيد في أوروبا.
ووفقاً للباحثين، فإن ذلك يسبق في الواقع حركة كلاب الصيد واسعة الانتشار من أصولها في آسيا غرباً إلى أوروبا وأفريقيا خلال منتصف عصر البليستوسين. واستناداً إلى نقص التآكل على أسنان كلب دمانيسي، استنتج الباحثون أنه كلب يافع صغير، وإن كان كبير الحجم، ويزن نحو 30 كيلوغراماً (66 رطلاً). كما أظهر تحليل خصائص أسنان الكلب أوجه تشابه مع أنواع أخرى من الكلاب البرية مثل «الفصيلة الكلبية» من الفترة الزمنية نفسها. ولديه أسنان طاحنة ثالثة أضيق وأقصر من الحيوانات آكلة اللحوم، وأسنان متضخمة وحادة في منتصف الفك، والتي تساعد في تمزيق الطعام. وقد أتاحت هذه السمات للخبراء تحديد هذه الكلاب على أنها آكلة اللحوم إلى حد كبير، وتتناول نظاماً غذائياً لا يقل عن 70 في المائة من اللحوم.


إيطاليا إيطاليا أخبار

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة