«الصحة» السعودية: المناعة ضد «دلتا» مرهونة بتلقي جرعتي لقاح

«الصحة» السعودية: المناعة ضد «دلتا» مرهونة بتلقي جرعتي لقاح

الأحد - 23 ذو الحجة 1442 هـ - 01 أغسطس 2021 مـ
المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية الدكتور محمد العبد العالي (الشرق الأوسط)

جددت وزارة الصحة السعودية، أن المتحور «دلتا» أشد سرعة وخطراً من غيره من المتحورات، ولا تتحقق المناعة في مواجهته بالتعافي أو بجرعة واحدة، مشددة على أنه من المهم سرعة الحصول على جرعتين من اللقاحات المعتمدة في المملكة.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة السعودية، الدكتور محمد العبد العالي، خلال مؤتمر صحافي، إن الحساسية إن لم تكن مفرطة وشديدة لا تمنع من أخذ اللقاح.
وأضاف، أن اللقاح يقي الحامل من الأعراض الخطيرة فيما لو أصيبت بـ«كورونا»، وأن 98 في المائة من الحوامل المصابات في العناية المركزة هن من غير متلقي اللقاح.
وأكد المتحدث، أن الدراسات أثبتت مأمونية لقاح «كورونا» على الأم الحامل والجنين.
وذكر المتحدث أن عدد جرعات لقاح «كورونا» المعطاة في المملكة تجاوز 27 مليون جرعة وما زالت هناك مواعيد مجدولة، مجدداً التذكير بأن التقيد بالإجراءات الاحترازية وتلقي اللقاح عاملان مهمان للتغلب على جائحة «كورونا».
وأكدت وزارة الصحة السعودية، أن حالات الاستثناء الطبي من لقاحات «كورونا» (كوفيد - 19) ومن ضمنها حالات الحساسية المفرطة المثبتة طبيا من لقاحات «كورونا» أو أحد مكوناتها تكون بموجب تقارير طبية.
وأضافت، أن التقارير الطبية التي تثبت حالات الحساسية المفرطة من لقاح «كورونا» يمكن إرسالها عبر البريد الإلكتروني المخصص لذلك [email protected]
إلى ذلك، سجلت وزارة الصحة السعودية، اليوم (الأحد)، 1084 إصابة جديدة بفيروس «كورونا»، ليرتفع الإجمالي إلى 526 ألفاً و814 حالة، بينها 11 ألفاً و191 حالة نشطة لا تزال تتلقى الرعاية الطبية، منها 1403 حالات حرجة.
وذكرت الإحصائية اليومية، لمستجدات فيروس «كورونا» في السعودية، أن حالات التعافي وصلت إلى 507 آلاف و374 حالة، بعد تسجيل 1285 حالة تعاف جديدة، في حين سجلت 12 حالة وفاة جديدة رفعت الإجمالي إلى 8249 حالة وفاة.
وقالت وزارة الصحة السعودية، إن متحورات فيروس «كورونا» المستجد سريعة الانتشار، حاثة الجميع على استكمال جرعتي اللقاح لمقاومتها، مع أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتقيد بها.
ونصحت «الصحة» بالتواصل مع مركز «937» للاستشارات والاستفسارات على مدار الساعة، والحصول على المعلومات الصحية والخدمات ومعرفة مستجدات فيروس «كورونا».


السعودية فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو