«أولمبياد الصمت»... «كورونا» يخيّم على الألعاب

«أولمبياد الصمت»... «كورونا» يخيّم على الألعاب

«الشرق الأوسط» ترصد انطلاق الفعاليات في طوكيو بظروف استثنائية
الجمعة - 14 ذو الحجة 1442 هـ - 23 يوليو 2021 مـ رقم العدد [ 15578]
استاد طوكيو الوطني تزين لحفل الافتتاح لكن بمدرجات خالية من الجماهير (رويترز)

ثمة شعور غريب يتملك الزائر منذ اللحظة التي يطأ فيها مطار هانيدا في طوكيو. الصمت سيد المكان، والكلام ينسحب تدريجياً أمام النظرات والإشارات، والفراغ يجول في شوارع المدينة التي تعد أكثر من 20 مليون نسمة عشية افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الصيفية المؤجلة من العام الماضي. وكما في أي مكان آخر من العالم منذ مطالع العام الماضي، «كوفيد – 19» هو الحاضر الأكبر في هذا الأولمبياد الذي سيُرفع الستار عنه اليوم، لأول مرة في التاريخ، وراء الأبواب الموصدة بوجه الجمهور على أرض الملعب الوطني في طوكيو.

المهرجان الرياضي الأكبر في العالم، والعيد الشعبي الوحيد الذي يجمع الرياضيين والهواة من كل بقاع الأرض مرة كل أربع سنوات، ينطلق في هذه الدورة في بحر من الصمت ومشدوداً بين الفراغ والغياب.

يقول مسؤول فني في اللجنة الأولمبية الدولية وصل إلى طوكيو أواخر الشهر الماضي «الجائحة غيّرت كل شيء. ثمة برودة غير مألوفة تنسدل على هذا المكان، وشعور بأن هذه الألعاب ستكون أقرب إلى التمرينات منها إلى المنافسات التي تحلم بها النخب الرياضية في العالم».

من جهته، يقول العداء الإسباني مارتين فيز، بطل أوروبا والعالم بسباق الماراثون الذي يعدّ قمة المنافسات الأولمبية «أجمل ما في السباق هو الاندفاعة الإضافية التي تأتيك من الجمهور الذي يهتف ويصفق على جانبي الطريق، ويحثك على مواصلة الجهد حتى النهاية. لا شك في أن هذه الألعاب ستكون مختلفة جداً عن كل ما عرفناه حتى الآن».

ويقول الاختصاصيون في علوم النفس الرياضية إن الهدوء سيكون عاملاً مهماً في هذه الألعاب، وإن الذين يعتمدون كثيراً على التأثر بحماس الجمهور ويجدون صعوبة في التعامل مع القيود والتدابير الصارمة، سيدفعون ثمناً لذلك. وعليه، تتطلب الألعاب في هذه الدورة شيئاً من الصبر والقدرة على التكيف مع الظروف الجديدة.

لكن في المقابل ثمة من يرى أن ظروف الجائحة حفّزت الرياضيين على مزيد من التنافس والتفوق، وأن عدم وجود الجمهور قد يساعد أحياناً في المنافسات التي تحتاج إلى درجة عالية من التركيز.
... المزيد
... المزيد


اليابان أولمبياد فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

فيديو