تشديد تونسي على الالتزام بالإجراءات الوقائية لوقف انتشار «كورونا»

تشديد تونسي على الالتزام بالإجراءات الوقائية لوقف انتشار «كورونا»

نسبة التحاليل الإيجابية تجاوزت 31% من إجمالي الفحوصات
السبت - 9 ذو القعدة 1442 هـ - 19 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15544]
جانب من الإجراءات الاحترازية المرافقة لامتحانات الباكالوريا في تونس الأربعاء (إ.ب.أ)

كشفت نصاف بن علية، المديرة العامة للمرصد التونسي للأمراض الجديدة والمستجدة، عن ارتفاع نسبة الإصابات بفيروس «كورونا» في تونس وتواصل الوفيات عند مستويات مرتفعة، وذلك رغم الإجراءات الصحية والبروتوكولات الوقائية التي أقرتها وزارة الصحة التونسية بالتعاون مع بقية الوزارات. وقالت بن علية إن نسبة التحاليل الإيجابية لفحوصات «كورونا» لا تزال مرتفعة، وهي تتجاوز حالياً حدود 31 في المائة، ما يدعو إلى المزيد من الوقاية الفردية والجماعية لكسر حلقة العدوى والحد من الإصابات والوفيات.

في السياق ذاته، دعت جليلة بن خليل، المتحدثة باسم اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، إلى ضرورة وضع حد للتجمعات وتجنب إقامة الحفلات في شكلها العادي، كما دأبت العائلات التونسية على ذلك خلال أشهر الصيف، لما تسجله من خروقات للتدابير الوقائية، خاصة بالذكر حفلات الزفاف والتجمعات الكبرى.

واعتبرت بن خليل أن تحسن الوضع الصحي في تونس يبقى مرهوناً بتطبيق قواعد السلامة الفردية والجماعية، لافتة إلى أن اللجنة العليا لمكافحة كورونا اتخذت في السابق كل الإجراءات الممكنة لاحتواء الفيروس، غير أن النتائج لا تزال دون المأمول.

يذكر أن اللجنة العلمية لمكافحة «كورونا» قد قررت مواصلة العمل بتوقيت حظر التجول ذاته، بداية من الساعة العاشرة ليلاً إلى الخامسة صباحاً، وتطبيق البروتوكولات الصحية بالنسبة للوافدين من الخارج، من أجل التوقي وحصر حلقات العدوى. ومن الإجراءات التي ستتم مواصلة العمل بها، تطبيق جميع البرتوكولات الصحية في المقاهي والمطاعم، وتحديد طاقة الاستيعاب بـ30 في المائة في الفضاءات المغلقة، و50 في المائة في الفضاءات المفتوحة، وذلك حتى 27 من هذا الشهر.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة التونسية تسجيل 71 حالة وفاة جديدة جراء الإصابة بفيروس «كورونا» بتاريخ 16 يونيو (حزيران) الحالي، كما تم تسجيل 2379 حالة مؤكدة جديدة، وذلك من إجمالي 7450 تحليلاً مخبرياً، وهو ما يمثل نسبة 31.9 في المائة من التحاليل الإيجابية.

وأفادت الوزارة بأن العدد الإجمالي للوفيات بلغ 13792 حالة وفاة و376.691 إصابة، منذ ظهور هذا الوباء في تونس بداية مارس (آذار) 2020. وأكدت في المقابل أن عدد المتعافين تماماً من الإصابة بفيروس كورونا بلغ 328637 متعافياً، ما يجعل نسبة التعافي في حدود 87.2 في المائة.


تونس فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة