تلقيح نحو 1.5 مليون تونسي ضد {كورونا}

تلقيح نحو 1.5 مليون تونسي ضد {كورونا}

الأربعاء - 6 ذو القعدة 1442 هـ - 16 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15541]

كشفت نصاف بن علية، المتحدثة باسم وزارة الصحة التونسية، عن تلقي نحو مليون ونصف المليون تونسي التلقيح بجرعتيه الأولى والثانية. وقالت: «بعد 94 يوماً من انطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضدّ فيروس كورونا، بلغ العدد الإجمالي للمسجلين في المنظومة الإلكترونية للتلقيح نحو 2.451.171 تونسياً»، مؤكدة أن «عدد الذين تلقوا الجرعة الأولى تجاوز المليون تونسي أما العدد الإجمالي للملقحين بالجرعة الثانية فهو في حدود 373.763 شخصاً».

وتسعى تونس إلى تلقيح نحو 5.5 مليون شخص مع نهاية السنة الحالية، وقد ضاعفت لهذا الغرض عدد مراكز التلقيح وقربتها من سكان المناطق البعيدة عن مراكز الولايات - المحافظات -.

إلى ذلك، كشفت مصادر طبية تونسية عن ارتفاع عدد الإصابات بالسلالة الجنوب أفريقية لكورونا خلال الأيام القليلة الماضية. وأبدت مخاوف من زيادة عدد المصابين خاصة في الولايات المصنفة في وضع وبائي خطير وعددها حوالي 21 ولاية. ودعت إلى مواصلة الالتزام بالبروتوكولات الصحية على غرار استعمال الكمامات الطبية واحترام التباعد الاجتماعي، إضافة إلى ضرورة التسجيل في منصة التلقيح الذي توفره الدولة بشكل مجاني.

يذكر أن اللجنة العلمية لمكافحة «كورونا» قد قررت مواصلة العمل بتوقيت حظر التجول ذاته، بداية من الساعة العاشرة ليلاً إلى الخامسة صباحاً، وتطبيق البروتوكولات الصحية بالنسبة للوافدين من الخارج، من أجل التوقّي وحصر حلقات العدوى. ومن الإجراءات التي ستتم مواصلة العمل بها، تطبيق جميع البروتوكولات الصحية في المقاهي والمطاعم، وتحديد طاقة الاستيعاب بـ30 في المائة في الفضاءات المغلقة، و50 في المائة في الفضاءات المفتوحة، وذلك إلى يوم 27 من هذا الشهر.

وكانت وزارة الصحة التونسية قد أعلنت عن تسجيل 1316 إصابة جديدة بفيروس كورونا بتاريخ 13 يونيو (حزيران) الحالي، كما سجلت 52 حالة وفاة إضافية ليصبح العدد الإجمالي للوفيات جراء كورونا في حدود 13567 حالة وفاة منذ بدء الجائحة. وقدرت نسبة التحاليل الإيجابية 23.82 في المائة مسجلة بعض التراجع مقارنة بالأيام القليلة الفارطة حيث تراوحت هذه النسبة بين حوالي 26 و33 في المائة. وبلغ عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس نحو 370224 إصابة، في حين أن عدد المتعافين ارتفع إلى حدود 323200 شخص، وهو ما يجعل نسبة التعافي لا تقل عن 87.2 في المائة.


تونس فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة