السعودية تقصر الحج على المواطنين والمقيمين

السعودية تقصر الحج على المواطنين والمقيمين

الأحد - 3 ذو القعدة 1442 هـ - 13 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15538]
وزير الصحة توفيق الربيعة في المؤتمر الصحافي أمس (رويترز)

أعلنت السعودية، أمس، قصر أداء شعيرة الحج هذا العام على المواطنين والمقيمين في الداخل، وفقاً للبروتوكولات الاحترازية والصحية، لتفادي تفشي فيروس «كورونا» ومتحوراته المتعددة.

وأكدت وزارة الحج والعمرة أن هذا الترتيب يأتي من منطلق حرص المملكة الدائم على صحة الحجاج وسلامتهم وأمنهم وسلامة بلدانهم، مبينة أن حج هذا العام سيقتصر على 60 ألف حاج من مواطني المملكة وجميع جنسيات المقيمين فيها.

ووفقاً للوزارة، سيكون الحج مقصوراً على الفئات العمرية بين 18 و65 عاماً من الحاصلين على اللقاح وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين، وهي: محصن، أو محصن بجرعة واحدة وأمضى 14 يوماً، أو محصن متعافٍ من الإصابة. كما سيتعين على الراغبين في الحج ضرورة أن تكون حالتهم الصحية خالية من الأمراض المزمنة.

وشددت وزارة الحج والعمرة على أن الحكومة السعودية تضع سلامة الحجاج وصحتهم في مقدمة أولوياتها «امتثالاً لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية». وأوضحت الوزارة أنها حرصت على وضع الخطط التنفيذية لتحقيق جميع الاشتراطات وتوافر جميع المعايير الصحية والوقائية، مع التأكيد على ضرورة اتباع الإجراءات الاحترازية وتطبيقها أثناء تأدية الحاج للمناسك.

كما أطلقت الوزارة «البوابة الإلكترونية» في المرحلة الأولى للراغبين في التسجيل لحج هذا العام من المواطنين والمقيمين في المملكة، ابتداءً من الساعة الواحدة مساء اليوم (الأحد) وحتى الساعة العاشرة من مساء الأربعاء 23 يونيو (حزيران) الحالي.

ووجدت الخطوة تأييداً إسلامياً وخليجياً كبيراً، شمل الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في السعودية ورابطة العالم الإسلامي، وعدداً من الدول العربية والإسلامية.
... المزيد


السعودية الحج فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة