البحرين تمدد إغلاق النشاط التجاري والترفيهي أسبوعين

البحرين تمدد إغلاق النشاط التجاري والترفيهي أسبوعين

الكویت ترخِّص استخدام لقاح «جونسون آند جونسون»
الأربعاء - 28 شوال 1442 هـ - 09 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15534]
مركز الكويت للتطعيم ضد «كوفيد - 19» في جسر جابر (كونا)

مددت البحرين إغلاق النشاط التجاري والترفيهي في البلاد، الذي اتخذته الحكومة للحدّ من الارتفاع القياسي في حالات الإصابة بفيروس «كورونا». وأعلن الفريق الوطني للتصدي لفيروس «كورونا» (كوفيد - 19) أمس تمديد العمل بقرار إغلاق المجمعات والمحلات التجارية، لمدة أسبوعين بدءاً من الجمعة الموافق 11 يونيو (حزيران) الجاري، إلى يوم الجمعة الموافق 25 يونيو الجاري.

كما تقرر الاستمرار في إغلاق المطاعم والمقاهي، واقتصار أنشطتها على تقديم الأطعمة فقط من خلال الطلبات الخارجية والتوصيل.

وقرر الفريق المسؤول عن التصدي لجائحة «كورونا»، الاستمرار في إغلاق المراكز الرياضية وصالات التربية البدنية وبرك السباحة والألعاب الترفيهية. والاستمرار في إغلاق دور السينما وكل صالات العرض التابعة لها. وكذلك الاستمرار في منع إقامة المناسبات والمؤتمرات. والاستمرار في منع حضور الجماهير للفعاليات الرياضية.

كما قرر مواصلة الاستمرار في إغلاق محلات الحلاقة والصالونات ومحلات السبا. والاستمرار في منع إقامة المناسبات الخاصة في المنازل. وكذلك الاستمرار في تطبيق سياسة العمل من المنزل على كافة الجهات الحكومية وتكون بنسبة 70 في المائة من عدد الموظفين.

ويشمل القرار الاستمرار في تعليق الحضور والاكتفاء بالتعلُم عن بُعد بجميع المدارس ومؤسسات التعليم العالي ورياض الأطفال والمراكز والدور التأهيلية، ودور الحضانات ومراكز ومعاهد التدريب، ويستثنى من ذلك الحضور للامتحانات الدولية. والاستمرار في الإجراء الحالي المتبع الخاص بالمسافرين القادمين إلى مملكة البحرين.

كما أشار الفريق الوطني الطبي للتصدي لفيروس «كورونا» باستمرار العمل في القطاعات الأساسية مثل، الهايبر ماركت، والسوبر ماركت، والبرادات والبقالات، ومحال بيع الخضراوات والأسماك واللحوم الطازجة، وكذلك المخابز اليدوية والآلية، ومحطات تعبئة الوقود ومحال تعبئة الغاز الطبيعي، والمؤسسات الصحية الخاصة، فيما عدا بعض الخدمات الصحية التي يصدر بها تعميم من الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية.

واستمرار العمل كذلك في البنوك والمصارف ومحال الصرافة. والمكاتب الإدارية للمؤسسات والشركات، والتي لا يتصل نشاطها بشكل مباشر مع الزبائن. والمحال العاملة في استيراد وتصدير البضائع وتوزيعها، وورش وكراجات تصليح وصيانة المركبات ومحال قطع الغيار، وقطاع الإنشاءات والصيانة، والمصانع، ومحال الاتصالات، والصيدليات.

- الكويت

من جهة أخرى، أعلنت وزارة الصحة الكویتیة أمس إصدار ترخیص باستخدام الطوارئ للقاح (جونسون آند جونسون) المضاد لفیروس «كورونا» بناءً على قرار اللجنة الفنیة المشتركة بین إدارتي تسجیل ومراقبة الأدویة الطبیة والنباتیة والصحة العامة لتقییم وتسجیل اللقاحات والطعوم.

ونقلت وكالة الأنباء الكویتیة عن الوكیل المساعد لشؤون الرقابة الدوائیة والغذائیة بالوزارة الدكتور عبد الله البدر قوله أمس الثلاثاء إن اللجنة الفنیة أجرت في ھذا الشأن مراجعة مستفیضة لجمیع البیانات والتقاریر العلمیة إلى جانب إجراء تقییم شامل لمعلومات السلامة والفاعلیة والجودة.

وأوضح البدر أن اللجنة قامت بمراجعة نتائج الدراسات السریریة المعنیة بفاعلیة اللقاح وسلامته إضافة إلى التحقق من تقاریر الجودة وتقییم دراسات الثباتیة للمنتج والتأكد من تطبیق أسس التصنیع الجید في المصانع المنتجة للقاح حسب المعاییر العالمیة لضمان الجودة في جمیع مراحل التصنیع.

وكان وزیر الصحة الشیخ الدكتور باسل الصباح أعلن الأحد الماضي التعاقد مع شركتي (مودیرنا) و(جونسون آند جونسون) لاستیراد اللقاح ضد فیروس «كورونا» متوقعاً بدء وصول ھذه اللقاحات في التوقیت نفسه تقریباً خلال الربع الأخیر من السنة الحالیة.


الخليج العربي فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة