المجر... منافس عنيد يريد قلب التوقعات ضد الكبار

المجر... منافس عنيد يريد قلب التوقعات ضد الكبار

الثلاثاء - 27 شوال 1442 هـ - 08 يونيو 2021 مـ رقم العدد [ 15533]

ربما من السهل اعتبار المجر الحلقة الأضعف في منافسات المجموعة السادسة، مقارنة بالبرتغال حاملة اللقب وفرنسا بطلة العالم وألمانيا، لكن ذلك سيكون خاطئاً.

بالتأكيد المجر، التي تحتل المركز 37 في تصنيف الاتحاد الدولي (فيفا) ليست مرشحة، لكن على منافسها تذكر أنها منافس عنيد بعد ما حدث خلال بطولة أوروبا الماضية، حينما انتزعت تعادلاً مثيراً 3 - 3 من البرتغال التي فازت لاحقاً باللقب، والتي ستجدد المنافسة ضدها في «يورو 2020». وكانت مشاركة المجر في 2016 هي الأولى لها بعد غياب 30 عاماً عن البطولات الكبرى لتنهي «فترة مظلمة» بعدما كانت تملك في الماضي واحداً من أفضل فرق العالم. وتعتمد المجر على دفاع منظم وهجمات مرتدة سريعة ضد المنتخبات الكبيرة والصغيرة على حد سواء، مما يعطي الفريق استقراراً خططياً. ففي التصفيات فازت على كرواتيا وصيفة بطلة كأس العالم وويلز التي بلغت قبل نهائي بطولة أوروبا الماضية، وخسرت مرتين أمام سلوفاكيا لتكتفي بالمركز الرابع. وبعد هبوطها في دوري الأمم تألقت المجر مرة أخرى وتغلبت على منافسين أفضل في التصنيف وأقوى منها مثل صربيا (في بلغراد) وتركيا (مرتان) لتصبح أول من يتأهل إلى بطولة أوروبا بنظام التصفيات الجديد.

وتعتمد المجر في تشكيلتها على لاعبيها المحترفين في فريق لايبزيغ الألماني وهم الحارس بيتر غولاتشي والمدافع فيلي أوروبان والمهاجم الشاب دومينيك سوبوسلاي.

وتدين المجر بتأهلها إلى هدف من مجهود فردي من سوبوسلاي البالغ عمره 20 عاماً في الدقيقة الأخيرة منحها الفوز على آيسلندا بالتصفيات. ومن المفترض أن يكون سوبوسلاي، الذي أصيب في يناير (كانون الثاني) وعاد إلى التدريبات بداية مايو (أيار) الماضي جاهزاً للمشاركة ليمنح المجر دفعة قوية بالبطولة.

وقام الإيطالي ماركو روسي مدرب المجر بضم 16 لاعباً جديداً، من بينهم سوبوسلاي، واكتسب سمعة طيبة بتغييراته الحاسمة في المباريات.

وعندما انضم سوبوسلاي من سالزبورغ النمساوي إلى لايزيغ الألماني الصيف الماضي مقابل 20 مليون يورو أصبح أغلى لاعب محترف بالمجر.

ويتطلع سوبوسلاي، لأن يكون لائقاً بدنياً في البطولة الأوروبية التي يريد أن تكون فرصته لإظهار قدراته كمهاجم أمام منافسين أقوياء والتي قد تفتح له أبواب أندية أكثر شهرة أوروبياً.

وبعمر 16 عاماً انضم سوبوسلاي إلى سالزبورغ النمساوي وحجز مكانه في التشكيلة الأساسية للفريق وتعاون مع مواهب مثل النرويجي إرلينغ هالاند ليفوز الفريق بعدة ألقاب محلية. وإذا تعافى سوبوسلاي بالوقت المناسب سيكون ظهوره الأول في بطولة أوروبا أمام البرتغال حاملة اللقب وقائدها كريستيانو رونالدو في 15 يونيو (حزيران) الحالي في بودابست.


أوروبا الدوري الأوروبي

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة