بعد أن مرّ بحالة من التوقف استمرت لعدة أشهر، بدأ القطاع الثقافي البريطاني يعود إلى الحياة من جديد، ولكن ببطء.
في السياق، قال جوليان بيرد، الذي ينتمي لـ«اتحاد مسارح لندن»، قبيل إعادة فتح أول المسارح في مايو (أيار) الحالي، إنّ ذلك «بداية التعافي».
ويُسمح حالياً للمسارح ودور العرض في إنجلترا بإعادة استقبال الجماهير، سواء كان ذلك في أماكن مغلقة أو مفتوحة، بشرط أن تستخدم نصف طاقتها الاستيعابية الفعلية فقط، لكي يسمح ذلك بتحقيق التباعد بين الأشخاص.
وأضاف بيرد: «ذلك يعني أنّ الأعمال ذات الإنتاج الأصغر حجماً فقط، هي التي ستُشاهد في البداية. أمّا بالنسبة للعروض الكبيرة التي تُعرض في (ويست إند) بلندن، فإنّ عرضها أمام هذا العدد القليل من الجمهور لن يكون مربحاً بالقدر الكافي».
ولن تُشاهد الأعمال المسرحية الموسيقية، مثل «ماري بوبينز» و«هاميلتون» من جديد إلا في وقت لاحق من الصيف. وبعد تخفيف القيود بصورة أكبر، وهو الأمر المقرر في 21 من يونيو (حزيران) المقبل، يأمل المشاركون في هذه العروض في أن يتم بعد ذلك تخفيف قواعد التباعد والسماح بحضور كمّ أكبر من الجماهير من جديد.
وكان رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، قال، يوم الجمعة الماضي، إنّه لا يزال واثقاً في أنّ الإغلاق العام بإنجلترا سينتهي في الـ21 من يونيو، كما هو مقرر، رغم الارتفاع السريع لحالات الإصابة بسلالة رُصدت أولاً في الهند.
ووفقاً لوكالة «بلومبرغ» للأنباء، قال «مكتب الإحصاء الوطني البريطاني» إنّ «هناك مؤشرات أولية لزيادة محتملة» لحالات الإصابة بفيروس «كورونا» في إنجلترا في الأسبوع المنتهي في 15 مايو. كما أعلنت هيئة الصحة في إنجلترا أيضاً أنّها تحقّق بشأن سلالة منفصلة ذات «مظهر تحور غير عادي».
وأثار ذلك مخاوف من أن خطط إعادة الفتح في بريطانيا قد تصبح محل شك، غير أنّ جونسون قال إنّه «حتى اللحظة الراهنة، لا أرى أي شيء يجعلني أفكر أنه يتعين علينا أن نحيد عن خريطة الطريق».
ومن جانبه، يقول بيرد إنّ الأسابيع القليلة المقبلة ستكون صعبة من الناحية المالية، حيث إنه ما زال يتعين دفع الإيجارات والرسوم الأخرى، حتى في ظل انخفاض أعداد الحاضرين من الجمهور، مضيفاً: «إلّا أنّ الأمر سيؤدي إلى عودة كثير من الأفراد إلى العمل - فهناك الكثير من العاملين بصورة مستقلة وممثلون وموسيقيون».
ومن المحتمل أن تكون بعض أعمال الإنتاج الرئيسية أصغر من ذي قبل، بعد تفشي الفيروس. وحسب تقرير ورد في صحيفة «الغارديان»، سيتعين على مسرحية موسيقية للمؤلف الموسيقي الشهير، أندرو لويد ويبر، على سبيل المثال، أن تكتفي بعدد أقل بكثير من الموسيقيين، مما كان الوضع عليه قبل تفشي الوباء.
وأكد لويد ويبر في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية، أنّه من الضروري جداً أن تتمكن الصناعة من إعادة الفتح بصورة كاملة، في 21 من يونيو. وقال إنّه لم يتمكن من فتح أي من مؤسساته خلال المرحلة الأولى من تخفيف القيود، لأسباب تتعلق بالتكلفة.
وسيتعين أيضاً على شبكة «تيت»، التي تضم متحف «تيت مودرن» المعروف للفن الحديث العالمي، ومتحف «تيت بريطانيا» الشهير في لندن، قبول إجراءات التخفيض الشديد لأعداد الزوار.
وفي الوقت نفسه، من المحتمل أن يكون تأثير الوباء محسوساً في البرامج الثقافية على المدى الطويل، ولكن ليس بصورة سلبية فقط.
فقد أعلن مسرح «يانغ فيك» في لندن أنّه سيستمر بالبث المباشر لمسرحياته في المستقبل.
ويشار إلى أنّ «تغيير المصير»، وهي نسخة مسرحية من قصيدة للشاعر والروائي الحائز على «جائزة بوكر»، بن أوكري - وقائمة على نص مصري عمره 4000 عام - ستكون أول مسرحية تُعرض أمام الجمهور عبر الإنترنت وفي المسرح.
ويتوقع بيرد، وهو من خبراء المسرح، أن تزداد العروض من هذا النوع على المدى الطويل، موضحاً أنّ «البث المباشر عبر الإنترنت يتيح الأعمال المسرحية أمام المزيد من الأفراد».
ويقول بيرد إنّه يمكن للجماهير الذين لا يتوجهون إلى المسارح الكبرى أو الذين لا يمكنهم الحضور لأسباب مالية أو صحية، أن يشاركوا في التجربة - حتى لو لم تحلّ محل تجربة الحياة الواقعية.
كيف غيّر «كورونا» مشهد المسرح البريطاني؟
كيف غيّر «كورونا» مشهد المسرح البريطاني؟
لم تشترك بعد
انشئ حساباً خاصاً بك لتحصل على أخبار مخصصة لك ولتتمتع بخاصية حفظ المقالات وتتلقى نشراتنا البريدية المتنوعة