أقدم من الديناصور... العثور على سمكة كولاكانث حية

أقدم من الديناصور... العثور على سمكة كولاكانث حية

يعود تاريخها لـ420 مليون سنة
الثلاثاء - 6 شوال 1442 هـ - 18 مايو 2021 مـ

نشرت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية خبرا أفادت فيه بأن مجموعة من الصيادين عثرت على سمكة "الكولاكانث" التي هي من الأسماك القديمة؛ حيث تعتبر أقدم من الديناصورات؛ وذلك قبالة سواحل مدغشقر، والتي كان الكثيرون يعتقدون أنها انقرضت.
وحسب الصحيفة، فقد تم العثور على السمكة الرباعية الأرجل حية وبصحة جيدة غرب المحيط الهندي قبالة سواحل مدغشقر. مرجحة أن السبب وراء ظهور هذا النوع من الأسماك من جديد يرجع إلى استخدام الصيادين للشباك الخيشومية؛ وهي طريقة صيد شائعة يستخدمها الصيادون التجاريون والحرفيون في جميع المحيطات لصيد أسماك القرش.
وفي هذا الإطار، يعتقد العلماء أن هذا النوع من الأسماك الذي يعود تاريخه إلى 420 مليون عام قد انقرض في عام 1938، لذا فإن العثور على هذا النوع من الأسماك كان بمثابة مفاجأة علمية.
وفي تعليق على هذا الحدث، قال بوبرت تسيماناوراتي ماهاتانتي الباحث البحري بحكومة مدغشقر ان "اصطياد سمك الكولاكانث أمر غير شائع تمامًا والناس يخشون أحيانا التقاط شيء غير شائع جدا. لذلك لا أعتقد أن أسماك الكولاكانث يتم استهدافها عن قصد". مضيفا "عندما نظرنا إلى هذا الأمر أكثر ذهلنا من الأرقام التي تبين اصطيادها... على الرغم من عدم وجود عملية مبرمجة في مدغشقر لرصد أو الحفاظ على هذا النوع من الأسماك".


مدغشقر منوعات

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة