بكين تدعم محادثات التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات

بكين تدعم محادثات التنازل عن الملكية الفكرية للقاحات

الجمعة - 2 شوال 1442 هـ - 14 مايو 2021 مـ رقم العدد [ 15508]
عمال يستعدون لتعقيم مركز تلقيح في بانكوك أمس (إ.ب.أ)

أعلنت وزارة التجارة في بكين، أمس (الخميس)، أن الصين تدعم المحادثات بشأن التنازل عن حماية الملكية الفكرية للقاحات المضادة لفيروس كورونا، وسط ضغط عالمي لإيصالها إلى أكبر عدد ممكن.

وتواجه منظمة التجارة العالمية، منذ أشهر، دعوات لإلغاء حماية براءات الاختراع المرتبطة باللقاحات المضادة لفيروس كورونا مؤقتاً، في محاولة لإيصال الأدوية إلى البلدان الأكثر فقراً التي تكافح لتلقيح شعوبها. ودعمت الولايات المتحدة الاقتراح، لكن بعض القادة الأوروبيين أعربوا عن شكوكهم بشأن ما إذا كان هذا التنازل سيسهم في تحسين إمكان الوصول إلى اللقاحات.

وقال الناطق باسم وزارة التجارة الصينية، غاو فنغ، إن «الصين تؤيد اقتراح منظمة التجارة العالمية بشأن التنازل عن الملكية الفكرية للأدوية المضادة للوباء مثل لقاحات كوفيد – 19، لتليه مرحلة التشاور بشأن النص»، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف أن بكين تعتقد أن منظمة التجارة العالمية قد تلعب «دوراً نشطاً» في تحسين توافر اللقاح على مستوى العالم، رغم أنه لم يخض في التفاصيل بشأن الخطوات التي يعتزم أكبر اقتصاد في العالم اتخاذها.

وتراجعت قيمة الأسهم في شركات تصنيع اللقاحات المدرجة في آسيا، الأسبوع الماضي، بعدما دعمت الولايات المتحدة خطة التنازل عن حماية براءات الاختراع المرتبطة باللقاحات المضادة لفيروس كورونا، بما فيها شركات صينية مثل «شنغهاي فوسون فارماسوتيكال» و«كانسينو بايولوجيكس».


الصين فيروس كورونا الجديد

اختيارات المحرر

الوسائط المتعددة